بوابة الفجر:
2024-06-12@04:23:08 GMT

ما هي أسماء شهور السنة القبطية؟

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

في فصل الشتاء، يعتمد الفلاحون والمزارعون على التوقيت القبطي لتنظيم أعمالهم الزراعية. في هذه الأيام، يكثر استفسارهم حول الشهر القبطي والوقت المتبقي والماضي منه. 

متى يكون شهر طوبة؟ موعد شهر طوبة 2024.. متى سيبدأ الشهر الأكثر برودة وأمطارًا في مصر؟

تتكون السنة القبطية من ١٣ شهرًا، حيث يتألف كل شهر من ٣٠ يومًا، ويحتوي شهر واحد على نحو خمسة أيام.

 

شهور السنة القبطية أو المصرية القديمة تشمل: توت، بابة، هاتور، كيهك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤنة، ابيب، مسرى، نسيئ. لكل شهر من هذه الشهور يتميز بمثل شعبي وأمثال تعكس تقاليد وعادات المجتمع في هذه الفترة الزمنية.

 

ما هي أسماء شهور السنة القبطية؟توت: اروي ولا تفوت يعني اروي الأرض كتير، توت يقول للحر موت وهو نسبة إلى الإله المصري توت إله الحكمة والكتابة والعلم.بابة: ادخل واقفل الدرابة أو البوابة وهو الإسم الأصلي للأقصر.هاتور: أبو الدهب منثور كناية عن اصفرار القمح، والاسم نسبة إلى حتحور إله الحب والعطاء.كيهك: صباحك مساك شيل إيدك من غداك حطها في عشاك، لأن النهار يكون قصيرًا جدا في هذا الشهر.طوبة: يخلي الشابة كركوبة، من شدة البرد وهو مشتق من إحدى الكلمات المصرية القديمة.أمشير: يفصص الجسم نسير نسير، لأن الرياح تكون شديدة فيه وهو نسبة إلى الإله مخير.برمهات: روح الغيط وهات، وهو نسبة إلى الملك أمنحتب.برمودة: دق العامودة، وهو الاستعداد لعملية دراس القمح ونسبة إلى الإله رنودة.بشنس: يكنس الأرض كنس، لأن جرن الدراس يكون مكنوس ولا أثر للقمح، وهو نسبة إلى خنسو إله القمر عند الفراعنة.بؤنة: يقل تخزين المؤنة وينشف الماية في المعونة، أي تتبخر المياه من شدة الحر.أبيب: فيه العنب يطيب. نسبة إلى الآلهة ابيبيرة وذلك لزيادة مياه فيضان النيل، نسبة إلى الإله رع.نسيء: ومعناه الشهر الصغير أو قليل الأيام.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الشهور القبطية الشهور القبطية طوبة كياك امشير السنة القبطیة وهو نسبة إلى

إقرأ أيضاً:

الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة بيطرية لدعم المزارعين بالمنوفية

نظمت الهيئة القبطية الإنجيلية، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، قافلة بيطرية لدعم الزراعيين والمربين بمحافظة المنوفية، بالتزامن مع قرب عيد الأضحى.

التحالف الوطني ينظم قافلة بيطرية 

وقالت نرمين كمال عضو الهيئة القبطية الإنجيلية، إن التحالف الوطني من خلال القافلة يقدم للمزارع الكشف والعلاج على الماشية، وكذلك الأدوية، وذلك في ضوء أهمية الحيوانات لنشاط المزارع.

وتهدف القافلة للحفاظ على الثروة الحيوانية، والتي تعد مصدرًا أساسيًا للدخل بالنسبة للمزارعين، وذلك تحت مظلة التحالف استكمالا لمبادرة «أزرع».

الكشف على الحيوانات بالسونار

وتضم خدمات القافلة الكشف على الحيوان بالسونار ولعلاج العقم ورش الحيوانات لمكافحة الطفيليات، في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وكذلك الكشف على الدواجن وصرف العلاج بالمجان، بالإضافة للتوعية والإرشاد لصغار المربيين ببعض الأمراض، التي يمكن أن تصيب الحيوانات كيفية الوقاية منها.

وتأتي تلك المبادرة استكمالًا للدعم الذي يقدمه التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، في إطار مبادرة «ازرع»، أو القوافل البيطرية للحفاظ على الثروة الحيوانية، تمشيًا مع دور التحالف في تخفيف العبء عن الفئات الأولى بالرعاية.

مقالات مشابهة

  • الكنيسة القبطية تشارك في حفل السفارة البريطانية بعيد ميلاد الملك تشارلز
  • [ الحاكم السياسي الإله المصطنع ]
  • الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة بيطرية لدعم المزارعين بالمنوفية
  • الإله والمعنى في زمن الحداثة.. رفيق عبد السلام: هزيمتنا سياسية وعسكرية لا فكرية
  • «بنك القاهرة» يرفع أرباحه بنسبة 129% لتصل إلى 2,4 مليار جنيه فى 3 شهور
  • خلال 3 شهور.. أمانة الأحساء تنفذ أكثر من 44 ألف جولة رقابية
  • مسؤول بوزارة البترول في مصر لـCNN: استقبلنا وحدة عائمة لاستيراد الغاز لسد احتياجات الكهرباء
  • كل ما تريد معرفته عن فن اليوطا.. إبداع ورموز وصلاة
  • نور النبوي يبدأ تصوير مسلسل «6 شهور» تمهيدا للعرض على watch it
  • مخرج الفيلم الوثائقي أم الدنيا 2: «الاسكريبت مكتوب باللغة القبطية»