تتوقع الدكتورة سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية ونائب رئيس بنك مصر سابقا، عدم الاتجاه على أي خطوات لتعويم الجنيه المصري مستقبلًا، مشيرة إلى أن الحل هو النهوض بالاقتصاد والإنتاج بقوة، والعمل على مسارات مختلفة من حيث برنامج الطروحات ورفع معدلات الإنتاج، ما سيأخذ وقتًا.

وقالت خلال حوار لها على قناة «أزهري»، إن مصر قامت بـ 4 خطوات للتعويم منذ 2016 حتى يناير 2023 وهي خطوة من الطبيعي أن يكون لها مردودها، بهدف الوصول لسعر متوازن بين الطلب والعرض، وصولًا لسعر صرف عادل، لكن الواقع في مصر يؤكد أن ذلك لم يأتي بثماره، وأنه يوجد طلب ولا يوجد عرض، وحال حدوث تعويم، فسوف يحدث زيادة في أسعار السوق السوداء، وهكذا مع استمرار التعويم، بما يعني الدخول في حلقة مفرغة، ستصل للركود في ظل انخفاض الجنيه بلا جدوي.

وشددت على أنه من الأفضل العمل بقوة لوفرة العملة الأجنبية، وهذا ما يتم الآن، فهي الأساس للوصول للسعر التوازني والقضاء على السوق السوداء.

وأشادت الدماطي بدخول مصر في البريكس، واتفاقيات مقايضة القروض والعملات، والاتفاقيات التي تقوم بها الدولة المصرية مؤخرًا في سبيل وفرة العملة، مشددة أن كل هذا سيأتي بثماره لتوفير العملة، لافتا إلى عدم وجود تعويم مستقبلا.

وأضافت الخبيرة المصرفية، أن بنكي مصر والأهلي المصري، يمتلكان دورا كبيرا وقويا في السياسية النقدية، إلى جانب دورهم المصرفي، وهما الأكبر في البنوك الاقتصادية في مصر، من حيث رأس المال والتعامل المصرفي، ما دفعهم لطرح شهادات بعائد 23.5% يصرف شهريا، و27% يصرف سنويا.

وأكملت، أن هذه الشهادات فرصة كبيرة لاستقطاب السيولة في السوق من خلال شهادات ادخار ذات عائد مميز، والتحكم في السيولة وتخفيض الاستهلاك في محاولة لكبح التضخم، وسيكون له مردوده على شراء المنتجات والخدمات المختلفة، والغرض الآخر، هو إيجاد عائد للطبقات المختلفة في ظل هذه الظروف الاقتصادية المحلية والعالمية.

وشددت على أن البنوك المصرية لم تتخلف عن سداد إلتزامتها للمواطنين، وقانون البنك المركزي يحمي مدخرات كافة المصريين.

اقرأ أيضاًماكينات ATM بنك مصر تتيح السحب النقدي من تطبيق إنستاباي

منعا للمضاربة في الدولار.. أكبر بنكين يطرحان شهادات ادخار بأعلى عائد

مصدر: حصيلة شهادات الادخار بعائد 27% لدى البنك الأهلي تتخطى 17 مليار جنيه

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدولار بنك مصر الاقتصاد البنك الأهلي المصري شهادات الادخار تعويم الجنيه بنك مصر شهادات التعويم تخفيض الجنيه شهادات ادخار البنك الأهلي برنامج الطروحات بنوك وشركات

إقرأ أيضاً:

حزب الجيل يرحب بقرارات المجلس الأعلى للإعلام: تحمي الشباب والنشء

رحب ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، بالقرارات التي اتخذها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بشأن ضوابط عمل المنصات الرقمية والفضائية المشفرة، مضيفا أنها كانت ضرورة دستورية، فرضها الالتزام بتعاليم الأديان السماوية وقيمنا الروحية والأخلاقية.

وأكد الشهابي أهمية هذه القرارات في حماية المجتمع، وخاصة الأجيال الجديدة من الشباب والنش من الحملات الغربية الشيطانية التي تستهدف ضرب الوطن من خلال ضرب قوته الحقيقية المتمثلة في الأجيال الجديدة بنشر المثلية والخلاعة والمجون بين صفوفها.

جذب المزيد من الاستثمارات في السوق المصرية

وأشار الشهابي إلى أن قرارات المجلس الأعلى للإعلام تأتي تنفيذا لقانونه الذي يلزمه باتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية المجتمع لا سيما الشباب والنشء من المحتويات الضارة، وتحسين شفافية مراقبة المحتوى، وتهيئة المجال الذي يسمح بجذب المزيد من الاستثمارات في السوق المصرية، مع تطبيق أعلى المعايير الدولية في هذا المجال.

حماية المواطنين

وشدد رئيس حزب الجيل على أن مهلة التسعين يوم التي حددها المجلس لتوفيق أوضاعها كافية تماما، وخاصة أن المجلس أعلن معها، استعداده لتقديم كل التسهيلات الممكنة في ضوء قوانين المجلس والأكواد الإعلامية، وذلك لحماية المواطنين من أي محتوى إعلامي يتعارض مع القيم الدينية والأخلاقية وتقليل المحتوى غير القانوني، وتأكيدا لحقوق النشء والأطفال في الإعلام.

مقالات مشابهة

  • إليك أبرز 8 خدمات بنكية يوفرها القطاع المصرفي للمواطنين خلال أجازة عيد الأضحى
  • قضايا بـ 5 ملايين جنيه.. ضربة حاسمة لـ «مافيا» العملات الأجنبية
  • سعر الدرهم الإماراتي اليوم في البنوك أول أيام عيد الأضحى
  • آخر تحديث.. سعر الدولار اليوم الأحد 16-6-2024 في البنوك المصرية
  • إحباط محاولة ترويج 17 طن دقيق مدعم في السوق السوداء
  • مركزي عدن يتخذ إجراءات جديدة لكبح التراجع الحاد في أسعار العملة
  • 36 مليار ريال من العملة القديمة .. كيف سيحصل عليها البنك المركزي في صنعاء؟
  • الأمم المتحدة تُحذر من كارثة وشيكة في اليمن بسبب قرارات البنك المركزي في عدن
  • سعر الدولار اليوم الجمعة 14-6-2024 في البنوك المصرية
  • حزب الجيل يرحب بقرارات المجلس الأعلى للإعلام: تحمي الشباب والنشء