نعت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، الدكتورة سيزا قاسم -أستاذ الأدب المقارن بالجامعة الأمريكية-، التي وافتها المنية، صباح اليوم، عن عمر ناهز 89 عامًا.

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة: "فقدت الأوساط الأدبية والثقافيةاليوم أحد أبرز المتخصصين في الأدب المقارن، أكاديمية متفردة أخلصت لعلمها فكانت نموذج يحتذى به طوال سنوات من العطاء ، لترحل تاركة للمكتبة العربية العديد من الكتابات المُهمة في هذا التخصص"، وقدمت وزيرة الثقافة العزاء لأسرة الراحلة وأصدقائها ومحبيها، داعية الله أن يتغمدها بوافر رحمته، وأن يلهم أهلها الصبر والسلوان.

الدكتورة سيزا قاسم، باحثة وأستاذة النقد الأدبي بالجامعة الأمريكية، مواليد 8 ديسمبر عام 1935، وأصدرت كتابها "بناء الرواية: دراسة مقارنة في ثلاثية نجيب محفوظ"، وهو طبعة منقحة لرسالتها الجامعية "الواقعية الفرنسية والرواية العربية في مصر من عام 1945 حتى 1960"، والتي تقدمت بها 1978 للحصول على درجة الدكتوراة من كلية الآداب جامعة القاهرة، كما تُعد الراحلة أحد أبرز الأسماء  العرب الذين تخصصوا في دراسة الأدب المقارن المعاصر والتراثي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزيرة الثقافة الدكتورة سيزا قاسم وزیرة الثقافة

إقرأ أيضاً:

غدا.. وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة الـ 44 من المعرض العام للفنون التشكيلية

كتب- محمد شاكر:

تفتتح وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني غداً الاثنين فعاليات الدورة الـ 44 من المعرض العام للفنون التشكيلية، والذي ينظمه قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور وليد قانوش، وذلك بدار الأوبرا المصرية.

وتشهد هذه الدورة لأول مرة امتداد سيناريو العرض الفني ليشمل 6 قاعات عرض هي (الباب - صلاح طاهر - قصر الفنون - الهناجر - نهضة مصر - إيزيس)، ولأول مرة أيضاً هناك (عرض المكرمين - عرض للفنانين العرب المقيمين في مصر - عرض للفنانين الراحلين خلال عام)، فضلاً عن العرض الرئيس الذي يضم أكثر من 300 فنان مشارك، كما يحل الشيخ الفنان راشد بن خليفة آل خليفة رئيس المجلس الوطني للفنون بمملكة البحرين ضيف شرف هذه الدورة.

وتم اختيار الفنان سامح إسماعيل، ليتولى مهام قوميسير عام الدورة الـ 44 من المعرض العام، الحدث الفني القومي الأهم والأكبر للفنانين التشكيليين المصريين.

وتستمر فعاليات هذه الدورة حتى 31 يوليو المقبل، يتخللها العديد من الأنشطة والندوات والفعاليات التي اُعدت واُختيرت للبرنامج الثقافي المصاحب للدورة.

مقالات مشابهة

  • «ندوة الثقافة والعلوم» تناقش «التحولات السردية في الأدب الإماراتي»
  • "أنتِ الأهم" تشارك في الحفل السنوي لبرنامج She Can بالجامعة الأمريكية
  • ندوة نقاشية توعوية بالجامعة الألمانية في القاهرة حول سرطان عنق الرحم
  • وزيرة الثقافة: المعرض العام من أهم الأحداث الفنية المُعبرة عن روح الحركة التشكيلية
  • وزيرة التضامن تستقبل وفدا من أكاديمية العلوم الشرطية بالإمارات
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وفدا من أكاديمية العلوم الشرطية بالإمارات
  • وزيرة التعاون الدولي تُشارك في إطلاق برنامج «تمكين المرأة»
  • غدا.. وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة الـ 44 من المعرض العام للفنون التشكيلية
  • اليوم.. مغادرة آخر أفواج حج الجمعيات الأهلية إلى مكة المكرمة
  • "مواسم نجوم المسرح الجامعي" وزيرة الثقافة تُعلن انطلاق الدورة السادسة وتُكرم عددًا من نجومه