نظمت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، محاضرة عامة حول أهمية فلسطين في تاريخ الحضارة الإسلامية.
واستخلص الدكتور محمد المجالي الأستاذ بجامعة قطر، في المحاضرة التي نظمها مركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة بكلية الدراسات الإسلامية رؤى من القرآن والسنة النبوية لتوضيح العلاقة التاريخية بين فلسطين والإسلام، واستكشاف المسار التاريخي لفلسطين باعتبارها القبلة الأولى والأرض المباركة التي استقر عليها سيدنا إبراهيم (أبو الأنبياء)، وسيدنا عيسى (عليهما السلام).


وأكدت المحاضرة على أهمية فلسطين في العقيدة الإسلامية والهوية الدينية للمسلمين، حيث أشار الدكتور المجالي إلى دورها المحوري في تشكيل الوعي الإسلامي عبر تاريخها، مع حث المجتمع الإسلامي على التفكير والتدبر في أهمية فلسطين بالنسبة لعقيدتهم، وذلك في ضوء الحرب الحالية على غزة.
وعلقت الدكتورة عائشة يوسف المناعي مدير مركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة على المحاضرة، قائلة "دأب المركز على دعوة خبراء مرموقين مثل الدكتور المجالي للقاء مجتمعنا الأكاديمي وتبادل الأفكار والرؤى معه، حيث إن ملاحظاته للتذكير بأهمية فلسطين للمسلمين تأتي في وقتها تماما وتتواكب مع ما تشهده غزة حاليا من دمار وحرب دموية، ونحن في كلية الدراسات الإسلامية فخورون لكوننا منصة فريدة تساهم في حوار بناء حول الدين الإسلامي من منظور عالمي".
تجدر الإشارة إلى أن كلية الدراسات الإسلامية تلتزم التزاما راسخا بالحوار البناء، وفي سبيل تحقيق هذه الرسالة بل تتجاوز الحدود الجغرافية، لتستقطب الخبرات المحلية والعالمية، كما تعمل على إعداد المواهب والكفاءات البشرية في دولة قطر وخارجها، وتضخ مساهمات جديدة في عالم المنح الدراسية الإسلامية على مستوى العالم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: جامعة حمد بن خليفة أهمية فلسطين

إقرأ أيضاً:

مقتنيات فريدة تجسد عظمة شعائر الحج يعرضها متحف الشارقة الحضارة الإسلامية

تولي هيئة الشارقة للمتاحف، موسم الحج، أهمية كبرى حيث تعرض في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية مقتنيات فريدة تسلط الضوء على مناسك الحج والشعائر الدينية المقدسة، وما تمثلها من جوانب دينية ووجدانية، مؤكدة في هذا الإطار، حرصها واهتمامها بكل ما يحظى بتركيز الجمهور واهتمامه، وسعيه الى معرفة المزيد من المعلومات عن هذه المناسبة.

ويوافق يوم غد السبت، التاسع من شهر ذي الحجة، اليوم الذي يتم فيه تغيير كسوة الكعبة المشرفة القديمة، واستبدالها بأخرى جديدة.

ويحتضن متحف الشارقة للحضارة الإسلامية مقتنيات للتعريف بمناسك الحج والعمرة، وصورا تعكس المشاعر المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، من خلال عرض مميز يتضمن مجسماً للكعبة وقطعاً من أجزاء كسوتها وستارتها.

ويجد زوار المتحف، مجسم الكعبة المشرفة الذي صنعه أحد العاملين في مجال النجارة بالمتحف الإسلامي القديم يكسوه ستارة يرجع تاريخ صنعها إلى عام 1421هـ /2000 م، وكانت هدية ثمينة وإضافة نوعية لكنوز المتحف قدمها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

أخبار ذات صلة خدمات نوعية.. منظومة رقمية للحجاج التائهين بالمشاعر المقدسة من 24 دولة حول العالم.. "زايد الإنسانية" تنظم حفل استقبال لحجاج "برنامج زايد"

ويحيط الستارة برواز مستطيل الشكل من الرسوم المزخرفة، بداخله دوائر مستطيلات بيضاوية وكردشيات مربعة بها آيات قرآنية وعبارات دينية، علاوة على زخارف إسلامية متنوعة.

وتم صنع الستارة من الحرير الطبيعي الخالص المصبوغ باللون الأسود، ومبطنة بقماش أخضر متين من الحرير، زينت بآيات قرآنية وزخارف إسلامية مطرزة بتطريز بارز، ومغطاة بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.

إلى جانب ذلك، يضم المتحف مخطوطات نادرة من المصاحف والتفاسير وبعض الصور والنماذج المعمارية للمسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى ومسجد قباء وصور لمسجد البدية ومساجد من مختلف أنحاء العالم الإسلامي وأوروبا.

ويزخر متحف الشارقة للحضارة الإسلامية بأكثر من 5000 قطعة أثرية تغطي فترات زمنية مختلفة من التاريخ الإسلامي، ما يجعله وجهة ثقافية مهمة في الشارقة.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • باستخدام الذكاء الاصطناعي.. «صيدلة القناة» تنتج فيديوهات تعليمية لتعزز الخدمات المجتمعية
  • "لأول مرة".. كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة أسيوط تنظم احتفالية محاكاة مناسك الحج للأطفال
  • استعدادات شاملة بمستشفيات جامعة القاهرة لفترة عيد الأضحى المبارك
  • رئيس جامعة الأزهر يشكر إدارات الكليات على إتمام امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • حصول 60 قيادة إداريَّة في جامعة الأزهر على الدورة التدريبيَّة بالكليَّة العسكريَّة
  • "الشؤون الإسلامية" تنظم برنامجًا دعويًا بمسجد الخيف في مشعر منى خلال الحج
  • مقتنيات فريدة تجسد عظمة شعائر الحج يعرضها متحف الشارقة الحضارة الإسلامية
  • وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي يستقبل رئيس جامعة الأزهر
  • بمشاركة 55 فريقاً من جامعتي البعث وحماة… انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية المحلية
  • إعلان نتائج آداب عين شمس للفصل الدراسي الثاني