طلبت وزارة الصحة والسكان من المواطنين ارتداء الكمامات مرة أخرى في الأماكن المزدحمة وسيئة التهوية لمنع الإصابة بالفيروسات التنفسية التي تشمل فيروس كورونا ومتحوراته، الفيروس التنفسي المخلوي، الفيروس الغدي، الإنفلونزا.

انتشار الفيروسات التنفسية

وتابعت وزارة الصحة والسكان، بأنه على المواطنين ضرورة ارتداء الكمامات في حال مخالطة شخص مصاب بأي من الفيروسات التنفسية، لافتة إلى أن الإجراءات الاحترازية هي السلاح الفعال للوقاية من الفيروسات التنفسية المختلفة التي تنتشر خلال فصل الشتاء.

وحددت وزارة الصحة والسكان، الإجراءات الإحترازية وهي ارتداء الكمامات والبعد عن الزحام، والحرص على مسافة متر بين كل مواطن والآخر، والحصول على اللقاحات لفيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية، لافتة إلى أن الأعراض الجانبية للقاحات تتضمن ارتفاع درجة الحرارة وإحمرار موضع التطعيم وتكسير في العضلات.

يجب الحصول على اللقاحات في الشتاء

وأضافت وزارة الصحة والسكان أن الأعراض الجانبية للقاحات تزول من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى طبيب، مطالبة المواطنين في حال الرغبة للحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية الذهاب إلى أى فرع من فروع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية فاكسيرا وسيتم الحصول على اللقاح وفى حال الرغبة فى الحصول على لقاح كورونا يتم التواصل مع الخط الساخن للوزارة 105 للرد على كافة التساؤلات والاستسفارات المختلفة والتوجيه إلى أقرب وحدة صحية توفر اللقاحات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة وزارة الصحة الفيروسات التنفسية ارتداء الكمامات وزارة الصحة والسکان

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: برنامج الزمالة المصرية يقوم بتخريج 3 آلاف طبيب سنويا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، اليوم الإثنين، حفل تكريم أوائل خريجي برنامج الزمالة المصرية دفعة ديسمبر 2023، بحضور عدد من قيادات الوزارة ورؤساء الهيئات والقطاعات، وأعضاء المجالس العلمية، وأسر الطلاب المكرمين، وذلك بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي والمهني.

وفي مستهل كلمته، أعرب الوزير عن سعادته بحضور حفل تخرج دفعة جديدة من برنامج الزمالة المصرية، وهو البرنامج الذي يعد رمزاً للتميز والتفوق في المجال الطبي بمصر، مؤكدا أن الزمالة المصرية تقوم بتخريج 3 آلاف طبيب مصري سنويا، لافتا إلى أن إنشاء الزمالة المصرية جاء بقرار من رئيس مجلس الوزراء، عام 1998 وكان خطوة رائدة في تطوير التعليم والتدريب الطبي في مصر.

وأضاف الوزير أن الزمالة المصرية كبرنامج تدريبي مهني أسهمت بفاعلية على مدار السنوات السابقة، في تأهيل كوادر طبية على أعلى مستوى في مختلف التخصصات الطبية، مؤكدا أن وصول عدد التخصصات بالزمالة المصرية إلى 74 تخصصًا هو دليل على شمولية وتنوع هذا البرنامج، مما يعكس التزام وزارة الصحة والسكان بتقديم أفضل تدريب طبي ممكن، كما ان الزمالة المصرية لها تقدير في كافة الدول العربية بفضل التدريب على ايدي المجالس العلمية المتخصصة المرموقة.

ووجه الوزير، كلمة للخريجين، قائلا: «أنتم تقفون اليوم على أعتاب مرحلة جديدة في حياتكم المهنية، وقد تزودتم بالمعرفة والمهارات الإكلينيكية والفنية اللازمة لمواجهة التحديات الصحية المعاصرة، فإن رحلة التدريب التي خضتموها على مدار سنوات الدراسة ليست مجرد اكتساب للمعلومات، بل هي تجربة ثرية لتطوير وتعديل السلوك المهني  للأفضل، مما يضع على عاتقكم قدر كبير من المسؤولية لخدمة المرضى.

وفي نهاية كلمته، تقدم الوزير بالشكر والتقدير لكل من ساهم في نجاح هذا البرنامج، من رؤساء و أعضاء هيئة المجالس العلمية والمشرفين والمدربين، ولكل من ساهم في تقديم الدعم لهؤلاء الخريجين حتى وصلوا إلى هذا اليوم المميز، مشيرا إلى أن هذه الجهود المبذولة محل تقدير واعتزاز، باعتبارهم ركيزة أساسية في بناء مستقبل صحي أفضل لمصر، متمنيا للجميع التوفيق في المسيرة المهنية، داعيا الخريجين لمواصلة التعلم والتطوير المستمر، فالعلم لا يتوقف عند حد، والطريق نحو التميز مفتوح دائمًا، ووعد الوزير بحل المشاكل التي تم رصدها في أماكن التدريب وتوافر عدد التخصصات.

ومن جانبه، توجه الدكتور حسام حسني، أمين عام الزمالة المصرية، بالشكر للدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، على رعايته لهذا الحفل ورعايته لمنظومة تدريب الأطباء، كما توجه بالشكر لرئيس المجلس الصحي المصري الدكتور محمد لطيف، على تقديم كل الدعم لأعضاء المنظومة الصحية من أطباء وتمريض، كما رحب بأوائل خريجي الزمالة المصرية مثمنا جهودهم ومثابرتهم في التعليم.

وتوجه الدكتور حسام حسني، بالشكر لرؤساء المجالس العلمية من أساتذة الجامعات في التخصصات المختلفة والذين استطاعوا من خلال المجلس الصحي المصري، تحقيق التكامل بين وزارتي الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحفل شهد تكريم 104 أطباء، من أوائل خريجي برنامج الزمالة المصرية عن العام الدراسي 2023، حيث بلغ إجمالي عدد الخريجين لنفس العام الدراسي 1570 خريجا، لافتا إلى أن الزمالة المصرية هي شهادة مهنية قائمة على ممارسة المهنة والتدريب بشكل عملي، وهو تدريب منهجي إكلينيكي وعلمي، يعتمد على اكتساب المهارات اللازمة للتخصص أثناء العمل، بالإضافة إلى حضور المتدرب المحاضرات النظرية والتدريب الإكلينيكي وحلقات العمل ومناقشة الدوريات العلمية الحديثة التي ينظمها ويشرف عليها المجلس العلمي للتخصص.

وتابع «عبدالغفار» أن مدة البرنامج التدريبي تتراوح من 3 إلى 7 سنوات، يتفرغ خلالها المتدرب وقت كامل للتدريب بإحدى المستشفيات أو المراكز التدريبية المعتمدة من الزمالة، وتشمل 74 تخصصا معتمدا، في عدد 708 مراكز معتمده، بواقع 3432 قسما معتمدا.

IMG-20240610-WA0090 IMG-20240610-WA0088 IMG-20240610-WA0089 IMG-20240610-WA0087 IMG-20240610-WA0086 IMG-20240610-WA0085 IMG-20240610-WA0084 IMG-20240610-WA0083 IMG-20240610-WA0082 IMG-20240610-WA0081 IMG-20240610-WA0080 IMG-20240610-WA0079 IMG-20240610-WA0078 IMG-20240610-WA0077 IMG-20240610-WA0076

مقالات مشابهة

  • الصحة: إدراج 45 مستشفى بالبرنامج القومي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات
  • الصين تطالب الأطراف الخارجية بعدم التدخل في تعاونها مع روسيا
  • الصحة: إدراج 45 مستشفى ضمن البرنامج القومي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات
  • «الصحة» : إدراج 45 مستشفى بالمحافظات ضمن برنامج مكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات
  • «الصحة» إدراج 45 مستشفى ضمن البرنامج القومي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات
  • وزير الصحة: برنامج الزمالة المصرية يقوم بتخريج 3 آلاف طبيب سنويا
  • «الصحة» تكرم الزميل عاطف السيد لاجتيازه دورة تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • وزارة الصحة تنظم برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • وزارة الحج والعمرة السعودية: إلغاء تصاريح بعض حجاج الداخل لعدم تلقي اللقاحات
  • شاهد.. تقديم اللقاحات الوقائية لمنسوبي الداخلية المشاركين في مهمة الحج