أفادت فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها منذ قليل، نقلا عن تقارير إعلامية عن مسؤول حوثي بأن هناك قصف أمريكي بريطاني يستهدف "جبل جدع" في مديرية اللحية شمال الحديدة.

الحوثيون عن الضربة الأمريكية البريطانية: ليس لها تأثير كبير بمواقعنا في اليمن ‏مسؤول في البنتاجون: الضربات الجوية دمرت أجهزة رادار يستخدمها الحوثيون

وفي سياق آخر قال محسن الشوبكي، الخبير الأمني والاستراتيجي، إن التقديرات المصرية الأردنية تشير إلى أن الحكومة الإسرائيلية الحالية ليست قادرة على إدارة أي أمر لاحق أو حالي.

تخبط وكذب إسرائيلي 

وأضاف "الشوبكي" في حواره عبر تطبيق سكايب على فضائية "القاهرة الإخبارية" مساء اليوم الأحد، أن هناك تخبطا بين سياساتها وقراراتها علاوة على الكذب الإسرائيلي.

وأشار إلى أن هناك قناعة تامة لدى القيادتين المصرية والأردنية بأن إسرائيل لديها مخطط استراتيجي واضح يهدف إلى التهجير السكاني قسرا أو اختياريا والسماح لهم بمغادرة غزة بكامل حريتهم.

وأوضح أن هناك إدراك واضح ومحدد بأن استمرار إطلاق النار في غزة يعني حكما الضغط على السكان والتهجير وسياسة الأرض المحروقة.

خير لاعب بالقضية الفلسطينية

ونوه إلى أن الطروحات الإسرائيلية تتلاقى فيما يتعلق بالدور الأردني والمصري مع قوى ظلامية وجغرافية أخرى تستهدف هذا الدور والتركيز على الإساءة له باعتباره أنه مقصر أو لا يصلح أو لا يقدم أي شيء آخر.

وتابع الخبير الأمني والاستراتيجي،  "لكن الصحيح على الأرض أن السياسة الأردنية والمصرية خير لاعب بالقضية الفلسطينية".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحكومة الإسرائيلية الاردن غزة فلسطين القضية الفلسطينية المصرية الاردنية أن هناک

إقرأ أيضاً:

لا يستطيع تأكيد مصرعه.. الجيش الأمريكي يستهدف الزعيم العالمي لتنظيم "داعش" في الصومال (صورة)

قالت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية يوم السبت إن الولايات المتحدة شنت نهاية شهر مايو غارة تقليدية في شمال شرق الصومال استهدفت الزعيم العالمي الجديد لتنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين إن الجيش الأمريكي استهدف الزعيم العالمي الجديد لتنظيم "داعش" في الغارة، لكنه (الجيش) لا يستطيع تأكيد وفاته.

إقرأ المزيد الأمم المتحدة: "داعش" يتمدد في شمال الصومال

وحددت الحكومة الأمريكية عبد القادر مؤمن باعتباره رئيس فرع "داعش" في الصومال، لكن اثنين من المسؤولين الأمريكيين يقولان إنه أصبح في العام الماضي بهدوء الزعيم العالمي للجماعة الإرهابية.

وفي 31 مايو 2024، أصدرت القيادة الأمريكية في إفريقيا بيانا قالت فيه إنها شنت غارة جوية ضد عناصر"داعش" في منطقة نائية على بعد 81 كيلومترا (50 ميلا) جنوب شرق بوساسو بالصومال، وقتلت ثلاثة مسلحين ولم يذكر بيان "أفريكوم" من الذي كانت الولايات المتحدة تستهدفه أو من قُتل.

وأكد مسؤول كبير في الإدارة أن الولايات المتحدة نفذت ضربة ضد هدف كبير لتنظيم "داعش" في الصومال، لكنه رفض ذكر اسم الشخص وقال إن الولايات المتحدة لا تزال تعمل على التحقق من النتيجة.

وتقول الولايات المتحدة إن مؤمن مسؤول عن الهجمات القاتلة في جميع أنحاء الصومال على مدى العقد الماضي بما في ذلك اغتيال مسؤول قضائي في منزله عام 2019 والاستيلاء على مدينة في منطقة بونتلاند عام 2016 واحتلالها لمدة أشهر.

في عام 2016، أعلنته الولايات المتحدة إرهابيا عالميا مصنفا بشكل خاص، قائلة إنه يشكل خطرا كبيرا لارتكاب أعمال إرهابية تهدد أمن المواطنين الأمريكيين أو الأمن القومي، أو السياسة الخارجية، أو الاقتصاد الأمريكي.

وقال اثنان من المسؤولين الأمريكيين إن تولي مؤمن منصب آخر زعيم عالمي لداعش لم يكن معروفا على نطاق واسع.

جدير بالذكر أنه في شهر أغسطس 2023 أعلن تنظيم "داعش" مقتل زعيمه الرابع أبو الحسين الحسيني القرشي في شمال سوريا.

وجاء الإعلان عبر تسجيل صوتي بثه التنظيم الذي أكد حينها اختيار "أبو حفص الهاشمي القرشي زعيما جديدا له".

ويقول مسؤول دفاعي كبير إن تنظيم "داعش" في الصومال صغير نسبيا إذ يضم ما بين 100 إلى 200 مقاتل فقط وجميعهم متمركزون في شمال الصومال، ولكن هناك مجموعات صغيرة أخرى تابعة لـ"داعش" في أجزاء من إفريقيا بما في ذلك ليبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وموزمبيق.

ووفقا لوكالات المخابرات الأمريكية، لا يزال لدى "داعش" آلاف المقاتلين في جميع أنحاء العالم خاصة في شمال العراق وشمال شرق سوريا.

المصدر: شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية

مقالات مشابهة

  • عاجلٌ من الجنوب.. رصاص إسرائيليّ يستهدف رجال إطفاء!
  • لا يستطيع تأكيد مصرعه.. الجيش الأمريكي يستهدف الزعيم العالمي لتنظيم "داعش" في الصومال (صورة)
  • عاجل: إخلاء طاقم السفينة ”توتور” التي ضربها الحوثيون في الحديدة وإعلان رسمي بانجرافها وخروجها عن الخدمة
  • الاحتلال يستهدف مبنى بصور جنوب لبنان.. وأنباء عن اغتيال قيادي في حزب الله (شاهد)
  • عاجل: إعلان أمريكي بسقوط ”مصابين” في قصف حوثي على سفينة في خليج عدن والطيران يتدخل لإنقاذهم
  • عدوان أمريكي بريطاني على الحديدة غرب اليمن
  • عدوان أمريكي بريطاني على مديرية الصليف بالحديدة
  • ‏هيئة بحرية بريطانية تتلقى تقريرا عن حادث على بعد 82 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة باليمن
  • هيئة بحرية بريطانية: هجوم يستهدف سفينة على بعد 82 ميلا بحريا شمال غرب الحديدة اليمنية
  • غارتان للتحالف الأمريكي البريطاني على مديرية الصليف في الحديدة باليمن