لاتزال مخاوف العالم في تصاعد مستمر، مع الانتشار الواسع الذي يسجله متحور كورونا الجديد JN.1، ما يدق ناقوس الخطر حول ظهور مرض أكثر خطورة من كوفيد-19، الذي أوقف الحياة عن العمل منذ 4 سنوات، وتحديدا في مطلع 2020.

تحذير غير مسبوق أطلقته المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض (CDC)، خلال الأيام الماضية، أكدت خلاله أن تزايد حالات الإصابة بمتحور كورونا الجديد، قد يتسبب في تحور خصائصه وتحوله لمرض جديد أكثر خطورة.

ما حقيقة ظهور مرض أكثر خطورة من متحور كورونا الجديد؟

وتعقيبا على الدراسة التي نشرت مؤخرا والتي تحدث عنها عالم الفيروسات والمدير المشارك لبرنامج الفيروسات ومسببات الأمراض الناشئة في جامعة ولاية أوهايو، شا لو ليو، أن الأمر أصبح مثيرا للقلق، بعد أن أثبتت الدراسة أن متحور كورونا JN.1، قد يصيب الرئتين بشكل أكثر فعالية من المتحورات السابقة. 

 

طبيب يفجر مفاجأة عن مخاوف العالم من انتشار متحور كورونا: الذروة لم تبدأ بعد

وللتعليق على هذه الدراسة، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الفيروس ما زال يتطور وليس له موسمية، موضحا: «دخول مئات الآلاف إلى المستشفيات حول العالم، بسبب المتحور الحالي والذي يتميز بالسرعة الفائقة في الانتشار، يدق ناقوس خطر بالتأكيد، خاصةً مع  تقاعس البعض عن اتخاذ التدابير الاحترازية مثل ارتداء الكمامة والحرص على تطهير الأيدي والتباعد».

وفجر بدران مفاجأة، مؤكدا أن ذروة الموجة الحالية لم تأت بعد، وأنها ستصل لقمتها في منتصف ديسمبر المقبل،: «ستصل حالات العدوى في العالم إلى مليوني شخص، ما يشكل خطرا من ظهور متحورات جديدة». 

وتأتي أعراض متحور كورونا الذي ينتشر في العالم حاليا، ويسبب مخاوف من ظهور مرض أكثر خطورة، على النحو التالي:

1- التهاب الحلق

2- الصداع

3- الشعور بالتعب

4- السعال

5- احتقان الحلق

6- إسهال وحمى

 

.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحور كورونا كورونا كوفيد فيروس كورونا متحور کورونا أکثر خطورة

إقرأ أيضاً:

البرغوثي : استقالة غانتس ضربة لنتنياهو وحكومته ستصبح أكثر خطورة

#سواليف

وصف الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية الدكتور #مصطفى_البرغوثي #استقالة بيني #غانتس من #حكومة_الحرب الإسرائيلية بالضربة القوية والقاسية لرئيس الوزراء بنيامين #نتنياهو، متوقعا تعاظم #الاحتجاجات في إسرائيل ضد الأخير.

وأشار البرغوثي -خلال حديثه للجزيرة- إلى أن مؤتمر غانتس كشف عن 3 نقاط تؤكد طبيعة #الخلاف بينه وبين نتنياهو، الأولى تأييده لإبرام #صفقة_تبادل_أسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والثانية العمل مع الولايات المتحدة في هذا الإطار، والثالثة اتهامه نتنياهو بأنه هو من يمنع التقدم نحو الانتصار وإعاقة صفقة التبادل المقترحة.

ووفق البرغوثي، سيكون لتصريحات غانتس تأثير كبير ليس على ما يجري في إسرائيل فحسب وإنما عالميا في تبديد #أكاذيب نتنياهو بأن المقاومة هي من تعرقل صفقة التبادل، موضحا أن ما يهم نتنياهو إطالة الحرب، ولا يهمه أبدا قتل الفلسطينيين أو قتل الأسرى.

مقالات ذات صلة آيزنكوت وتروبير يستقيلان من حكومة الطوارئ الإسرائيلية 2024/06/09

وحاول غانتس خلال مؤتمره رسم إستراتيجية لخلق بديل لنتنياهو من خلال مغازلته وزير الدفاع يوآف غالانت للخروج من الحكومة أو حزب الليكود مما سيؤدي لانهيار الحكومة الحالية، حسب البرغوثي.

كما يندرج حديث غانتس عن ضرورة تشكيل لجنة تحقيق وطنية -وفق البرغوثي- في إطار توجيه ضربة لنتنياهو لأنها ستقضي باتهامه بالتقصير في منع هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وإدارة الحرب، حيث سيكون مصيره السجن في ظل ملاحقته أيضا بعدة قضايا فساد.

وحمل مؤتمر غانتس خطورة كبيرة عندما قال ستكون هناك حرب طويلة، إذ أوضح البرغوثي أن الرجل من مؤيدي تصعيد الأمور على الجبهة الشمالية، والدخول في حرب مع لبنان، كما أنه مثل نتنياهو يرفض قيام دولة فلسطينية مستقلة.

تداعيات الاستقالة

وحول إمكانية خروج وزراء آخرين من الحكومة، يعتقد البرغوثي أن الأمر يعتمد على 3 عوامل، وهي تصاعد الاحتجاجات بالشارع الإسرائيلي، وموقف واشنطن في ممارسة ضغط حقيقي على نتنياهو، وتحرك محكمتي “العدل” و”الجنائية” الدوليتين لوقف الحرب، وفرض عقوبات على نتنياهو.

وبشأن تداعيات استقالة غانتس، يؤكد الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية أن الحكومة الإسرائيلية الحالية ستصبح أكثر خطورة وشراسة، وسيصبح نتنياهو مسيطرا عليه من الفاشيين.

كما أن الخطورة الكبيرة ستكون منصبة على الضفة الغربية المحتلة، حيث يتولى بتسلئيل سموتريتش وزارة المالية، ويمول المستوطنين للإمعان بجرائمهم هناك، حسب البرغوثي.

ومع ذلك استبعد البرغوثي دخول سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير لمجلس الحرب، متوقعا أن يحل نتنياهو المجلس أو قد لا يغير شيئا عليه، فضلا عن محاولته مغازلة أفيغدور ليبرمان عبر منحه وزارة الدفاع.

وخلص البرغوثي في ختام حديثه إلى أن خطاب غانتس كان ضعيفا، وكان يتحدث بنصف لسان، لكنه يدرك أن بقاء الجيش في قطاع غزة مستحيل، وأن بقاء الشعب الفلسطيني يعني بقاء المقاومة، وذلك عندما ردد كلمة نصر واقعي وحقيقي.

ومساء اليوم الأحد، أعلن غانتس استقالته من حكومة الحرب، واصفا إياه بأنه قرار “معقد، ومؤلم، واتخذ بقلب مثقل”، كما خاطب عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة قائلا “أخفقنا في الامتحان، ولم نتمكن من إعادة أبنائكم”.

مقالات مشابهة

  • مفاجأة صادمة عن حرارة العام المقبل.. «الأرصاد البريطانية»: لن تنخفض
  • أنشيلوتي يفجر مفاجأة بخصوص مشاركة ريال مدريد في كأس العالم للأندية
  • استقرار أسعار النفط عالمياً بعد خسائر
  • ريال مدريد يفجر مفاجأة من العيار الثقيل
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • توقف توزيع المساعدات الإنسانية من الرصيف البحري الأمريكي بسبب مخاوف أمنية
  • البرغوثي : استقالة غانتس ضربة لنتنياهو وحكومته ستصبح أكثر خطورة
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • هل يعود إلى مصر؟.. موسيماني يفجر مفاجأة كبرى