أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، بأن الاتحاد الأوروبي، أعلن اليوم السبت، عزمه زيادة إنتاج الذخيرة بشكل كبير هذه العام، استجابةً لمطالب أوكرانيا بدعمها في حربها ضد روسيا.

وأكد مفوّض السوق الداخلية في الاتحاد الأوروبي تييري بريتون، خلال زيارته إستونيا، أن الاتحاد سيكون قادرًا على إنتاج ما لا يقل عن 1.3 مليون طلقة ذخيرة بحلول نهاية هذا العام، حسب فرانس برس.

وقال بريتون: "نحن في لحظة حاسمة بالنسبة إلى أمننا الجماعي في أوروبا، ويتعين علينا دعم أوكرانيا بكل وسائلنا".

وأشار بريتون إلى أنّه بحلول مارس أو أبريل 2024، ستصل الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي إلى هدف الطاقة الإنتاجية المتمثل في مليون قذيفة كلّ عام.

وأضاف: "سنواصل تعزيز طاقتنا الإنتاجية، بما في ذلك بنحو 1.3 إلى 1.4 مليون في نهاية هذه السنة".

وتابع: "نحن بحاجة للتأكد من أن الجزء الأكبر من هذه الخطوة سيكون لمصلحة أوكرانيا كأولوية".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

تنطلق بعد أيام.. ماذا تعرف عن انتخابات البرلمان الأوروبي؟

تنطلق في السادس من يونيو/حزيران المقبل وحتى التاسع من الشهر نفسه انتخابات البرلمان الأوروبي حيث سيدعى نحو 360 مليون ناخب في مختلف دول الاتحاد الأوروبي لاختيار 720 عضوا بهذا البرلمان.

ويختلف موعد الانتخابات بين دول الاتحاد حيث ستبدأ الخميس المقبل في هولندا، ثم تقام الجمعة في أيرلندا، والسبت في كل من لاتفيا ومالطا وسلوفاكيا في حين يصوت الناخبون في إيطاليا والتشيك على مدى يومي 7 و8 يونيو/حزيران المقبل.

ثم تنعقد الانتخابات في بقية دول الاتحاد الأوروبي يوم الأحد 9 يونيو/حزيران المقبل.

وفيما يلي بعض الحقائق بشأن الاتحاد الأوروبي وانتخابات برلمانه، وفقا لما ورد في تقرير لوكالة رويترز للأنباء:

يحق لنحو 360 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الاتحاد الأوروبي، لكن الحد الأدنى لسن التصويت يختلف وإن كان في معظمها هو 18 عاما. لأول مرة في ألمانيا، سيتم السماح للقصر أيضا بالتصويت، بعدما تم خفض سن التصويت في البلاد للانتخابات الأوروبية من 18 إلى 16 عاما. وبذلك ارتفع عدد الناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في ألمانيا من نحو 61 مليون ناخب خلال عام 2019 إلى نحو 65 مليون شخص هذا العام. سوف يتم انتخاب 720 عضوا بالبرلمان الأوروبي بين الآلاف من المرشحين. وهذا يعد عددا أقل من الانتخابات السابقة، ويرجع ذلك جزئيا إلى انكماش البرلمان بعدما غادرته المملكة المتحدة خلال عام 2020. يوجد مقران للبرلمان أحدهما في بروكسل والآخر في ستراسبورغ بفرنسا حيث تعقد معظم الجلسات العامة، حيث يجتمع النواب للتصويت على التشريعات، في حين تعقد الجلسات البرلمانية اليومية الأخرى في بروكسل. الانتخابات المقبلة تحدد أعضاء البرلمان الأوروبي فقط دون الهيئات التشريعية الأوروبية الأخرى. مرشحة عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي تضع صورتها إلى جانب المستشار الألماني أولاف شولتس (أسوشيتد برس)

 

هيئات أخرى

يشار في هذا الصدد إلى أن مجلس الاتحاد الأوروبي، يمثل الهيئة التشريعية الرئيسية الأخرى بالاتحاد الأوروبي، ويجتمع الوزراء الوطنيون في المجلس في عدة تشكيلات، على سبيل المثال جميع وزراء الخارجية أو التعليم بالدول الـ27 الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، لمناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

أما المفوضية الأوروبية، فهي التي تقترح مسودات التشريعات للهيئتين الأخريين من أجل الفحص والتغيير أو الرفض ولا يتم انتخابها. ويقود المفوضية 27 مفوضا بمن فيهم رئيس المفوضية، حيث يتم ترشيح كل منهم من جانب دولته بعد الانتخابات الأوروبية.

الوحدة الأوروبية

وفيما يخص الاتحاد الأوروبي فإن تعداد السكان في دوله الـ27 يبلغ نحو 450 مليون نسمة، ويبلغ إجمالي الناتج المحلي إجمالا نحو 17 تريليون يورو (18.5 تريليون دولار) ويمثل نحو 15% من التجارة الدولية.

ويرجع تاريخ الوحدة الأوروبية الحديثة إلى معاهدة روما 1957 التي أسست ما عرف بـ"الجماعة الاقتصادية الأوروبية"، ومنذ معاهدة ماستريخت 1992، استخدمت المجموعة اسم الاتحاد الأوروبي.

وانضمت المزيد من الدول تدريجيا للاتحاد الأوروبي منذ ذلك الحين. وشهد الاتحاد أكبر حركة توسع خلال عام 2004، عندما انضمت 10 دول معظمها من وسط وشرق أوروبا. في حين تعد المملكة المتحدة الدولة الوحيدة التي غادرت الاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • أوبك+ تمدد قيود الإنتاج حتى نهاية العام الجاري لدعم أسعار النفط
  • زيلينسكي يدعو مستثمري سنغافورة للانضمام لمؤتمر مع الاتحاد الأوروبي حول تعافي الاقتصاد الأوكراني
  • الدول والحدود والاقتصاد.. الاتحاد الأوروبي في 5 أرقام
  • مستشار وزير الزراعة: زيادة عدد المنافذ الثابتة لبيع السلع بنهاية العام الجاري
  • الاتحاد الأوروبي: ليس لدينا دليل على إمداد الصين لروسيا بالأسلحة
  • الاتحاد الأوروبي يرصد 16 مليون يورو مساعدات جديدة للأونروا
  • عقوبات أميركية وأوروبية على إيران بسبب طائراتها المسيرة
  • تنطلق بعد أيام.. ماذا تعرف عن انتخابات البرلمان الأوروبي؟
  • المجر: الاتحاد الأوروبي والناتو يستعدان للحرب ضد روسيا
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما على واردات الحبوب الروسية