ترجمة وتحرير “يمن مونيتور”

رداً على هجمات الحوثيين المتصاعدة، يدرس الاتحاد الأوروبي نشر سفن حربية لحماية البحر الأحمر. لكن مخاطر التدخل كبيرة، كما يقول المحللون الأوروبيون والعمل العسكري وحده لن ينجح.

مع تحليق الصواريخ فوق البحر الأحمر بين الولايات المتحدة، بدعم من المملكة المتحدة، والمتمردين الحوثيين في اليمن ، يقوم الاتحاد الأوروبي بتشكيل استجابته الخاصة لأزمة جديدة في اليمن – تتجاوز الحدود الإسرائيلية والفلسطينية ولكنها مرتبطة بالصراع في قطاع غزة.

يقوم الاتحاد الأوروبي بمهمة بحرية جديدة لحماية السفن – ومعها المصالح التجارية للكتلة – في منطقة حيوية استراتيجيا. ويحذر المحللون من أن خطر التصعيد الخطير في ردع الحوثيين مرتفع، ويجب على الاتحاد الأوروبي أن يخطو بحذر.

 

لماذا يفكر الاتحاد الأوروبي في إرسال مهمة إلى البحر الأحمر؟

لعدة أسابيع، كان الحوثيون، الذين يسيطرون على مساحات شاسعة من شمال وغرب اليمن ، يهاجمون السفن التجارية في البحر الأحمر، وهو أحد أكثر اختناقات الشحن ازدحامًا في العالم، ويربط بحر العرب بالبحر الأبيض المتوسط ​​عبر قناة السويس .

بدأت الحركة هجماتها في أعقاب الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة. ويقول الحوثيون إن هجماتهم هي إظهار للتضامن مع الفلسطينيين الذين يتعرضون للقصف الإسرائيلي، وإنهم يستهدفون السفن التي لها صلات مباشرة أو مرتبطة بإسرائيل.

وانتقد الاتحاد الأوروبي، إلى جانب القوى العالمية الأخرى، استهداف السفن التجارية باعتباره غير قانوني. ويمر نحو 40% من التجارة الأوروبية مع آسيا والشرق الأوسط عبر هذه المياه، واضطرت العديد من السفن إلى تغيير مسارها على طول الطريق حول جنوب أفريقيا، مما تسبب في تأخيرات كبيرة وزيادة الكلفة.

وستكون مهمة الاتحاد الأوروبي الجديدة، التي لم يتم الاتفاق عليها بعد ومن المرجح أن تستغرق أسابيع للانتهاء منها، منفصلة عن عملية “حارس الازدهار” التي تشنها واشنطن. وينفذ العملية تحالف يضم نحو 20 دولة. وأطلقت البعثة التي تقودها الولايات المتحدة في ديسمبر كانون الأول مما أدى إلى انقسام الرأي في الاتحاد الأوروبي. وانضمت هولندا واليونان والدنمارك، على سبيل المثال، في حين رفضت فرنسا وإيطاليا وإسبانيا.

 

ما الذي يحمله الاتحاد الأوروبي في جعبته؟

وقد تم اقتراح استجابات مختلفة للوضع خلال الأسابيع القليلة الماضية، لكن الفكرة الأساسية هي إرسال سفن حربية للقيام بدوريات في المنطقة. اقترحت خدمة العمل الخارجي الأوروبي – الخدمة الدبلوماسية الخارجية للكتلة – إرسال ثلاث سفن على الأقل وفقا لوسائل إعلام متعددة نقلا عن وثيقة داخلية مسربة للاتحاد الأوروبي.

قال مصدر دبلوماسي للتلفزون الألماني (DW ) متحدثا بشرط عدم الكشف عن هويته بعد مناقشات أولية، إن الخيار المفضل يبدو أنه إعادة تخصيص عملية قائمة بقيادة فرنسا، أجينور، التي تراقب مضيق هرمز القريب.

وتشارك ثماني دول من الاتحاد الأوروبي بالفعل في هذه العملية كجزء من مهمة أوسع تسمى EMASoH (التوعية البحرية الأوروبية في مضيق هرمز)، والتي “تهدف إلى نزع فتيل التوترات والمساهمة في بيئة ملاحية آمنة”، وفقا لموقع البعثة.

ويوم الأربعاء بدا أن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني يؤكد الخطة. وقال إن الحل الأسهل هو توسيع أجينور إلى البحر الأحمر. “أعتقد أنه حتى خدمة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي مواتية تماما لهذه الفرضية” ، قال تاجاني في تصريحات نقلتها وكالة رويترز للأنباء.

يوم الأربعاء ، قالت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونغرين لوسائل الإعلام المحلية إن بلادها قد توفر فرقاطة لمهمة الاتحاد الأوروبي. قالت لإذاعة BNR: “ما زلنا ننظر في الأمر، لكننا سنناقشه أيضا في البرلمان”.

ويهدف الاتحاد الأوروبي إلى إنشاء البعثة بحلول 19 فبراير/شباط، وتشغيلها بعد ذلك بوقت قصير، حسبما ذكرت رويترز نقلا عن مصادر دبلوماسية لم تسمها. في الوقت الحالي، الخطوة التالية هي اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين.

 

لماذا يثير تدخل الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر هذا الانقسام؟

لقد بدأت استجابة الاتحاد الأوروبي بداية بطيئة. وتجنبت عدة دول، وخاصة إسبانيا، مبادرات الولايات المتحدة للتدخل المشترك في الأسابيع الأخيرة. وتخشى العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من تصعيد خطير في منطقة تقف بالفعل على حافة الهاوية. فعلى سبيل المثال، حظيت الضربات الأمريكية والبريطانية ضد مواقع الحوثيين يوم الجمعة الماضي برد فاتر من الاتحاد الأوروبي.

وقالت الولايات المتحدة إنها لم تتلق سوى مساعدة عملية من الهولنديين الذين يعتمدون على الشحن. وبحسب ما ورد عرضت ألمانيا والدنمارك دعمهما في بيان مكتوب.

وأوضحت إسبانيا، التي يحكمها ائتلاف يساري، أنها لن تشارك في مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر. وعلى الرغم من أن البعثات العسكرية للاتحاد الأوروبي تحتاج إلى موافقة بالإجماع، إلا أن الدول الأعضاء يمكنها الامتناع عن المشاركة في العمليات.

“على كل دولة أن تقدم تفسيرات لأفعالها. إسبانيا ستكون دائما ملتزمة بالسلام والحوار”، قالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس للصحفيين في مدريد الأسبوع الماضي، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقد زادت الضربات الأمريكية والبريطانية وانتقام الحوثيين من تعقيد الوضع بالنسبة للاتحاد الأوروبي، كما أوضحت ناتالي، مديرة المعهد الإيطالي للشؤون الدولية.

وقالت توتشي إن إرسال السفن الآن لديه إمكانات تصعيدية أكبر، وستحتاج هذه السفن أيضا إلى القدرة على الرد على الهجمات.

وأضاف: “ستكون هذه سفنا حربية بقصد إطلاق النار. ليس بالضرورة الهجوم على الأراضي اليمنية، ولكن بالتأكيد إسقاط أي شيء يأتي”. بالمقارنة مع مهمة مراقبة أجينور الحالية ، ستكون هذه “لعبة كرة مختلفة تماما”.

 

ما هي المخاطر؟

بالنسبة للاتحاد الأوروبي، فإن المخاطر عملية وذات سمعة على حد سواء، وفقا لتوتشي. بادئ ذي بدء ، هناك خطر تعرض سفينة تابعة للاتحاد الأوروبي للهجوم وتصاعد الوضع. ثم هناك خطر ألا يكون للبعثة تأثير ذي مغزى ويجعل الاتحاد الأوروبي يبدو ضعيفا.

وأضافت توتشي: “دعونا نضع هذا في منظوره الصحيح. السعوديون يقصفون اليمن منذ عشر سنوات”. وتقود السعودية تحالفا يقاتل الحوثيين منذ عام 2015 وتدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في حرب أهلية مستمرة منذ سنوات. هل نجحوا فعلا في إضعاف القدرات العسكرية للحوثيين؟ لا لم يفعلوا ذلك”.

وتساءلت “إذن ما الذي يجعلنا نعتقد أن نوعا من العمليات البحري ، التي من المفترض أن يكون لها غرض دفاعي وليس هجوميا، ستردع في الواقع بأي شكل أو شكل؟” ويخشى توتشي من أن الاتحاد الأوروبي يتصرف بدافع الرغبة في “القيام بشيء ما”، بدلا من أن يسأل نفسه بالضبط ما الذي يمكنه تحقيقه.

ومع ذلك ، بالنسبة لكميل لونس، المحلل في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية (ECFR) ، من الأهمية بمكان أن يجد الاتحاد الأوروبي “إجابة على تهديدات الأمن البحري التي نراها ، لأنها تستهدف بشكل مباشر أمنهم ومصالحهم الاقتصادية”.

وقال لونس للتلفزيون الألماني (DW)إن هذا صحيح بشكل خاص عندما فشلت الكتلة في التوافق بالإجماع مع الولايات المتحدة. وقالت إنه على الرغم من مصالحه التجارية المهمة، إلا أن الاتحاد الأوروبي لم يكن لاعبا منذ أن بدأ الحوثيون في شن هجماتهم.

 

غزة، الفيل في الغرفة

يتفق كل من توتشي ولونس على أن السبب الجذري لأزمة البحر الأحمر الحالية يكمن في غزة. لسوء الحظ، قال المحللان للتلفزيون الألماني إن استجابة الاتحاد الأوروبي المختلطة لهذا الصراع أيضا قوضت مصداقيته على الساحة العالمية، لا سيما في المناطق التي تتعاطف بقوة مع الفلسطينيين.

وبالنظر إلى المستقبل، قال لونس إن هناك “حاجة حقيقية لمعالجة عدم الاستقرار في اليمن وعدم الاستقرار الأوسع في البحر الأحمر بأكمله”.

وقالت توتشي إن هذا سيتطلب “ردا دبلوماسيا، أكثر من مجرد رد عسكري على ما يحدث الآن”.

 

المصدر الرئيس

Red Sea crisis: Can EU warships deter Houthi rebels?

 

يمن مونيتور22 يناير، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام الحوثيون يعلنون استهداف سفينة شحن عسكرية أمريكية مقالات ذات صلة الحوثيون يعلنون استهداف سفينة شحن عسكرية أمريكية 22 يناير، 2024 الجيش الأمريكي: هجمات الحوثيين الأسوأ منذ حرب الناقلات 22 يناير، 2024 مقتل اثنين من قوات البحرية الأمريكية قبالة سواحل اليمن 22 يناير، 2024 سامسونج تقدم خاصية جديدة في شاشات جالاكسي S24 22 يناير، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

شاهد أيضاً إغلاق أخبار محلية وكالة: أزمة البحر الأحمر تتسرب إلى قطاع الكيماويات الألماني 22 يناير، 2024 الأخبار الرئيسية فوضى البحر الأحمر.. هل تستطيع السفن الحربية للاتحاد الأوروبي ردع الحوثيين؟ 22 يناير، 2024 الحوثيون يعلنون استهداف سفينة شحن عسكرية أمريكية 22 يناير، 2024 الجيش الأمريكي: هجمات الحوثيين الأسوأ منذ حرب الناقلات 22 يناير، 2024 مقتل اثنين من قوات البحرية الأمريكية قبالة سواحل اليمن 22 يناير، 2024 وكالة: أزمة البحر الأحمر تتسرب إلى قطاع الكيماويات الألماني 22 يناير، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 اخترنا لكم الحوثيون يعلنون استهداف سفينة شحن عسكرية أمريكية 22 يناير، 2024 الجيش الأمريكي: هجمات الحوثيين الأسوأ منذ حرب الناقلات 22 يناير، 2024 مقتل اثنين من قوات البحرية الأمريكية قبالة سواحل اليمن 22 يناير، 2024 وكالة: أزمة البحر الأحمر تتسرب إلى قطاع الكيماويات الألماني 22 يناير، 2024 يوم الوعل اليمني.. اليمنيون يحيون رمزهم التاريخي في الحضارة القديمة 22 يناير، 2024 الطقس صنعاء غيوم متفرقة 14 ℃ 14º - 13º 45% 1.56 كيلومتر/ساعة 14℃ الأثنين 22℃ الثلاثاء 22℃ الأربعاء 23℃ الخميس 22℃ الجمعة تصفح إيضاً فوضى البحر الأحمر.. هل تستطيع السفن الحربية للاتحاد الأوروبي ردع الحوثيين؟ 22 يناير، 2024 الحوثيون يعلنون استهداف سفينة شحن عسكرية أمريكية 22 يناير، 2024 الأقسام أخبار محلية 25٬499 غير مصنف 24٬149 الأخبار الرئيسية 12٬611 اخترنا لكم 6٬693 عربي ودولي 6٬047 رياضة 2٬102 كأس العالم 2022 72 كتابات خاصة 2٬006 اقتصاد 1٬999 منوعات 1٬831 مجتمع 1٬757 تراجم وتحليلات 1٬519 صحافة 1٬455 تقارير 1٬453 آراء ومواقف 1٬415 ميديا 1٬249 حقوق وحريات 1٬220 فكر وثقافة 845 تفاعل 760 فنون 460 الأرصاد 179 بورتريه 62 كاريكاتير 27 أخبار محلية 27 صورة وخبر 20 اخترنا لكم 6 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويتريوتيوبتيلقرامملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويتريوتيوبتيلقرامملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 أكثر المقالات تعليقاً 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 19 يوليو، 2022 تامر حسني يثير جدل المصريين وسخرية اليمنيين.. هل توجد دور سينما في اليمن! 27 سبتمبر، 2023 “الحوثي” يستفرد بالسلطة كليا في صنعاء ويعلن عن تغييرات لا تشمل شركائه من المؤتمر 27 سبتمبر، 2023 وفاة رجل الأعمال اليمني محمد حسن الكبوس 15 ديسمبر، 2021 الأمم المتحدة: نشعر بخيبة أمل إزاء استمرا الحوثي في اعتقال اثنين من موظفينا أخر التعليقات Fathi Ali Alfaqeeh

الهند عندها قوة نووية ماهي كبسة ولا برياني ولا سلته...

راي ااخر

ما بقى على الخم غير ممعوط الذنب ... لاي مكانه وصلنا يا عرب و...

رانيا محمد

عملية عسكري او سياسية اتمنى مراجعة النص الاول...

الصفحة العربية

انا لله وانا اليه راجعون ربنا يتقبله ويرحمه...

رانيا محمد

ان عملية الاحتقان الشعبي و القبلي الذين ينتمون اغلبيتهم الى...

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی فی للاتحاد الأوروبی الولایات المتحدة فی البحر الأحمر هجمات الحوثیین ردع الحوثیین فی الیمن اثنین من

إقرأ أيضاً:

أمريكا تعلق عمليات مرافقة السفن التجارية عقب استهداف آيزنهاور من قبل القوات اليمنية

 

الثورة  /
أكدت تقارير دولية تقارير أن أمريكا علقت عمليات مرافقة السفن عقب سحبها لايزنهاور، أثر تعرضه لهجوم من القوات المسلحة اليمنية.
وكشف شركات شحن دولية، عن تطورات جديدة بشأن الملاحة في البحر الأحمر.
وأصدرت شركة “ميرسك” أحد أهم شركات الشحن البحرية بياناً جديداً أبلغت فيه عملاءها بتأخر كبير في جدولة السفن، مرجعة ذلك إلى اضطرابات الشحن وتحويل مساراتها بعيدا عن البحر الأحمر.
ومع أن الشركة أعلنت خلال الأشهر الماضية منذ بدء العمليات اليمنية تغيير مسار سفنها ورفعت رسوم ذلك إلا أن بيانها الأخير يشير إلى حدوث محاولات الشركة للتسلل عبر البحر الأحمر، إذ يأتي في وقت تحدثت فيه تقارير إعلامية عن تعليق المرافقة الأمريكية للسفن، وسحب مزيد من الدول الغربية لبوارجها.

مقالات مشابهة

  • بينها نفط سعودي وعراقي.. رقم لافت لشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • بينها نفط سعودي وعراقي.. رقم لافت اشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • هل تعود مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي إلى الحياة؟
  • أمريكا تعلق عمليات مرافقة السفن التجارية عقب استهداف آيزنهاور من قبل القوات اليمنية
  • تفاصيل التصعيد الأميركي البريطاني ضد الحوثيين في اليمن ... ضربات جوية وعقوبات اقتصادية..
  • هل ينعش خط جديد للشحن بين البحر الأحمر وتركيا حركة المرور بقناة السويس؟
  • “التعاون الخليجي” يدعو إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسات الحوثيين التي تقوّض السلام باليمن
  • الحوثيون يتبنّون مهاجمة بارجة بريطانية وعدد من السفن في البحر الأحمر
  • 4591 سفينة عبرت البحر الأحمر في 3 أشهر
  • هيئة بحرية بريطانية: اندلاع حريق في سفينة تعرض لهجوم حوثي في البحر الأحمر