قال الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، إن ما ستقوم به محكمة العدل الدولية في قضية جنوب إفريقيا هي الإجراءات الشكلية، بينما إجراءات المضمون تتعلق بالنظر في طبيعة ما قامت به إسرائيل من جرائم لحكم نهائي يصدر إما بأن ما قامت به إسرائيل ضد الفلسطينيين إبادة جماعية أو غير ذلك.

أحكام «العدول الدولية» تستغرق عدة سنوات

وأضاف «أحمد»، خلال مداخلة عبر برنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن أحكام محكمة العدل الدولية في أغلب تجاربها السابقة يستغرق عدة سنوات سواء بين عام و 3 أعوام، كما حدث في قضية ميانمار أو البوسنة والهرسك أو في الأزمة الروسية الأوكرانية، ولكن في كل الأحوال المحكمة ستتخذ إجراءات سريعة تسمى إجراءات احترازية تلزم الطرف أو المدعى عليه بأن يقوم بوقف عدوانه لحين البت والفصل في الدعاوى المقامة ضده.

وقف نزيف الدم الفلسطيني

وأشار إلى أن هذا القرار يهدف لوقف نزيف الدم الفلسطيني، وهذا قرار ملزم من محكمة العدل الدولية، صحيح أنه في بعض الحالات لم يتم الالتزام به، لكن على الأقل يزيد من عزلة إسرائيل دوليا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محكمة العدل الدولية العدل الدولية خبير علاقات دولية العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

خبير: كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر غزة خاطبت الشعور الإنساني العالمي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال أشرف سنجر خبير السياسات الدولية بقطاع أخبار المتحدة، إنّ كلمة الرئيس السيسي في مؤتمر الاستجابة الطارئة لغزة الذي عُقد في الأردن، خاطبت الشعور الإنساني العالمي، أمام الأمن العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وممثلي وزعماء العالم بأكمله.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية له عبر فضائية إكسترا نيوز مع الإعلامية يارا مجدي، أنّ الرئيس السيسي والشعب المصري يعنون بحق الفلسطينيين الذين تعرضوا لظلم لم يتعرض له شعب منذ أكثر من 75 عاما، لافتا أنّ دولة الاحتلال في حالة جنون بالبحث عن أي مكان أخضر يحرقونه وقتل البشر ودمار قطاع غزة بأكمله.

وتابع خبير السياسات الدولية: «دور مصر في دعم القضية الفلسطينية ثابت ومصر لن تخون ولن تفرط في القضية لأنها ليست مجرد وسيط بل هي شريك أساسي فيها، فدولة فلسطين جزء من الأمن القومي العربي وبالتالي جزء من الأمن القومي المصري».
 

مقالات مشابهة

  • رئيس البرازيل: ادعاء "إسرائيل" استخدامها حق الدفاع انتقام
  • أعلى محكمة أوروبية تعزز إمكانية حصول فلسطينيين على حق اللجوء
  • مطلق يطالب بحضانة طفله ويتهم زوجته بعدم أمانتها بعد صدور أحكام حبس ضدها
  • سياسي: إسرائيل تتبع سياسة الأرض المحروقة بفلسطين ولا تخشى محكمة العدل (فيديو)
  • خبير يكشف عن دور مصر في التحركات العالمية تجاه القضية الفلسطينية (فيديو)
  • محكمة العدل الأوروبية تغرم المجر مليون يورو يوميًا حتى تمتثل لقوانين الاتحاد الأوروبي الخاصة باللاجئين
  • "العدل الأوروبية" تغرّم المجر بسبب سياسات اللجوء
  • خبير: كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر غزة خاطبت الشعور الإنساني العالمي
  • انتقادات لوهبي حول منح المواطن حق الترافع بصفة شخصية في محكمة النقض
  • محكمة الاتحاد الأوروبي تغرم المجر 200 مليون يورو لانتهاكها قواعد اللاجئين