عدنان جبران: حين نعرض عالميًا يكون المسرح فلسطيننا الحرّة، نقدم حضارتها وجذورها في كل نغمة -

سمير جبران: سنأتي إلى سلطنة عُمان نحمل أعوادنا، ووجعنا، وأملنا، وصوت درويش لنذهب بعيدا في حس إنساني -

وسام جبران: وحدة الأخوة هي انعكاس عن وحدة الشعب الفلسطيني الذي يحلم بالحرية -

من أرض فلسطين الأبية، التي أنجبت قامات أدبية وفنية عظيمة لا يغفل عنها التاريخ مهما مرّت السنون، ومهما كثُرت الصعاب والحروب والمحن، تأبى هذه الأرض إلا أن تثبت أصالتها وقوتها وصمودها على كافة الأصعدة والمجالات، ليَخرج من بطون حرائرها وعلى تربية رجالاتها مَن يحمل راية الهوية الفلسطينية على عاتقه، وينقلها للأجيال القادمة ويعرِّف بـ«فلسطين» العربية القوية أمام كل العالم.

ومن هذه الأرض المباركة خرجت فرقة «الثلاثي جبران»، كفرقة موسيقية فلسطينية، خرجت من أسرة فنية، لتقدّم للعالم معزوفاتها الشرقية على آلة العود تحديدا التي ارتبطت بهم بشكل أساسي، فمنذ عام 2003 تشكلت هذه الفرقة التي يحق لي أن أصفها بالعالمية، تشكلت من الأخوة سمير ووسام وعدنان، لتجوب العالم وفي داخلها رسالة تنشرها أينما حلت، وهي رسالة الإنسانية والبقاء والصمود.

ولِنَعْرف الفرقة الأصيلة أكثر، كان لنا مع أعضائها الأخوة الثلاثة وقفة حوارية، لنتعرّف عليهم أكثر، عن شخصهم، ونشأتهم، ورسالتهم واستضافتهم في دار الأوبرا السلطانية مسقط يومي 2 و3 فبراير، منطلقين بداية بالأسئلة مع الفنان سمير جبران:

سمير جبران:

لنبدأ بسؤال الفنان «سمير جبران»، كيف تروي لنا أولى تجاربك في آلة العود، وكم كان عمرك حينها؟

في البداية أود الإشارة إلى أن الثلاثي جبران بدأ في عام ٢٠٠٣، أما في عام ١٩٩٦ فكان صدور أول أسطوانة لي بعنوان «تقاسيم» حينها كنت عازفا منفردا، وبالنسبة للسؤال فأنا أنحدر من عائلة موسيقية غنية؛ فالوالد صانع أعواد معروف في فلسطين ومن أجيال عدة، والوالدة منشدة موشحات، وبدأت تعلّم العزف وأنا في الثامنة من العمر، على يد العديد من الأساتذة الذين كانوا يتوافدون على بيت العائلة وفي أجواء موسيقية، انعكست هذه الموهبة في المدرسة حيث بدأت الظهور على المسرح في الثانية عشرة، إلى أن حصلت على الجائزة الأولى في فلسطين بالعزف على العود في عمر ١٥ عاما، وفي سن الثامنة عشرة توجهت إلى القاهرة وأكملت دراستي في الموسيقى وحصلت على درجة الماجستير من المعهد العالي للموسيقى العربية.

لا بد أن هناك الكثير من المشجعين لك في بداية المشوار، حدثني عمن كان له الأثر الكبير الذي غرس في عقلك الخيالات؟

مرحلة القاهرة كان لها تأثير كبير؛ ففي هذه العاصمة الكبيرة والمهمة تعرّفت على العديد من الفنانين الذين كان لهم الأثر في مسيرتي، منهم المبدع بليغ حمدي وإن كان لقاءً قصيرًا، والمايسترو سليم سحاب، والفنان الكبير محمد الموجي، والدكتورة رتيبة الحفني، وتتوَّج كل هذا في تمثيلي لفلسطين ولأول مرة في مهرجان الموسيقى العربية عام ١٩٩٢ في دار الأوبرا في عزف منفرد، أما لاحقا في عام ١٩٩٦ فالتقيت الشاعر الكبير محمود درويش وبدأت مسيرة طويلة غنية بين شاعر وموسيقي إلى أن رحل عنا عام ٢٠٠٨، درويش كان له الأثر الأكبر في صقل موهبتي الفنية وتقديمي لجمهور واسع من المثقفين من خلال عشرات الأمسيات الموسيقية، وكان له الأثر الأكبر أن أرى الموسيقى تسبح في إيقاع البحر وبطريقة تصويرية.

انطلقت مع إخوتك لتشكلوا ثلاثيا فنيا وصل إلى العالمية، من البداية حتى العالمية، لخّص لنا الحكاية؟

في عام ١٩٩٦ أصدرت أسطوانتي الأولى «تقاسيم» وكانت تعد من أولى أسطوانات الموسيقى في العزف المنفرد على العود، وفي عام ٢٠٠٢ أصدرتُ الثانية بعنوان «سوء فهم»، وفي عام ٢٠٠٣ أصدرت أول أسطوانة للثنائي أنا سمير وأخي وسام بعنوان «تماس»، هذه الأسطوانة صدرت من فرنسا وكانت مهمة جدا؛ لأنها فتحت لنا الباب الكبير لتقديم مئات من الأمسيات في أوروبا لمدة عام، ومنها بدأنا التفكير في إنشاء الثلاثي وانضمام الأخ الثالث عدنان وكان هذا بداية عام ٢٠٠٤ في أسطوانة «رندنة» ومنها بدأت مسيرة الثلاثي جبران تجول في جميع أنحاء العالم.

في هذه المسيرة قدمنا أمسيات في أهم صالات الموسيقى في العالم، أوليمبيا باريس، كارنيجي هول نيويورك، وفي كل العواصم العربية ودور الأوبرا الغربية أيضا، كما رافقنا الشاعر محمود درويش في أمسيات عديدة ومهمة في العالم الغربي والعربي وفلسطين، كان لنا باع كبير في تأليف الموسيقى التصويرية لأفلام عديدة، وحصلنا على جائزة المهر العربي عن أفضل موسيقى تصويرية مرتين في مهرجان دبي السينمائي، وكان لنا العديد من التعاون الفني مع عظماء الموسيقى في العالم وفي أعمال فنية، منهم الفنان الكبير روجر وترز (بينك فلويد) والفنان الكبير آر رحمان، ومؤخرا مع أهم فرق العالم كـ(ولد بلي) في أسطوانتهم ما قبل الأخيرة أرابيسك، وحصل الثلاثي على العديد من الجوائز العالمية والتكريمات والأوسمة، أما أهمها فهو تقدير الجمهور المتنوع من الأجيال والمتنوع من الثقافات لهذا النوع من الفن.

في ظل الأوضاع الراهنة، قد يقول البعض: «كيف يطيب لكم العزف وفلسطين تعيش مأساة»، هنا أسأل ما دور الفن في التخفيف من وقع الألم؟

لم ينسلخ أبدا الثلاثي جبران منذ نشأته عن قضيته، فلسطين وشعبه؛ فالثلاثي يقدم فلسطين من خلال الثقافة الهادفة والراقية في كل محافل الدول، والثقافة جزء مهم لطرح مصداقية شعبنا والذي يعيش آخر احتلال على وجه الأرض، كما أن الثلاثي وبعيدا عن البعد السياسي فهو معروف باهتمامه في المجتمع الفلسطيني في الداخل، فقد قدمنا العشرات من الحفلات دعما لمؤسسات خيرية في فلسطين والمواضيع الاجتماعية المهمة، أذكر على سبيل المثال تقديم الثلاثي أمسية موسيقية متتالية دون توقف لمدة ١٢ ساعة على مسرح رام الله، وكانت في شهر أكتوبر منذ خمس سنوات، وهي للتوعية بسرطان الثدي، واستطعنا جمع أكثر من مليون دولار في هذه الأمسية التاريخية دعما لمرضى سرطان الثدي وهناك العديد من المبادرات الأخرى.

أما عن هذه المرحلة فنحن الشعب الفلسطيني محكومون بالأمل؛ لأننا نعشق الحياة، ومع كل رائحة دم ووجع وسفك ماكينة الاحتلال، نؤمن بأننا نحمل ثقافتنا بعيدا كي نحث العالم على الوقوف معنا في حقنا في العيش دون احتلال، ومن هنا قررنا أن تقديم كل أمسياتنا الموسيقية في هذه الفترة لصالح أهلنا في قطاع غزة، وسيذهب ريعها لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الجمعية التي تعود شراكتي معها منذ سنوات عديدة، وسنأتي إلى سلطنة عُمان نحمل أعوادنا ونحمل وجعنا وأملنا وصوت درويش معنا لنذهب بعيدا في حس إنساني، ونشكر الحضور على وقوفهم معنا، ونفعل القليل من أجل أهلنا في غزة ومن أجل الأمل بمستقبل أفضل.

كيف يحمل الفنان الموسيقي رسالته السامية إلى العالم، وما هي رسالتكم الفنية؟

أعتقد أنه من واجب كل فنان أصبح عالميا أن يتبنى قضية إنسانية؛ لأن الفنان يجب أن يحمل رسالة، وإذا كان الفنان فلسطينيا فيجب أن يعيش أصدق قضية على الوجود، فهو نتاج وجع وقهر وهو نتاج أمل وعيش بحرّيّة، وهو انعكاس لهذا الواقع، وهنا يكمن السؤال الجدير بالتفكير «هل الوطن بحاجة لبراهين ثقافية؟ أو الثقافة بحاجة لبراهين وطنية؟»، ولا أعرف الإجابة أبدا ولكن أطمح أن نُألِّف موسيقى من دون ضغط الهوية؛ لأن الإبداع الحقيقي يجب أن يكون حرًّا، ولكن ما دمنا تحت الاحتلال فليس بالإمكان أن نكون فنانين طبيعيين في ظروف غير طبيعية، أتمنى أن يتحرر الوطن كي يتحرر الوتر، وأخيرًا أتقدم بجزيل الشكر لدار الأوبرا في سلطنة عُمان على دعوتهم الكريمة ولكل أهلنا في عُمان وعلى الموقف الرسمي مع عدالة قضيتنا، قضيتكم، قضية العرب أجمع، نتوق لرؤيتكم قريبا.

وسام جبران:

ننتقل إلى سؤال الفنان «وسام جبران» ونعود بك إلى ذات السؤال الأول، كيف تروي لنا أولى تجاربك في آلة العود، وكم كان عمرك حينها؟

اعتبر نفسي محظوظا لكوني ولِدت في بيت يسكن فيه الفن منذ أجيال، بدأ هذا المشوار الفني لعائلة جبران منذ أكثر من قرن من الزمن، والدي هو من الجيل الثالث في عائلة جبران حيث يتقن حرفة صناعة العود، وأنا أصبحت الجيل الرابع في صناعة العود والعزف والتلحين.

لا بد وأنك رأيت أخاك الأكبر «سمير» وهو يعزف على العود، هل ولَّد ذلك فيك الغيرة الحميدة لتكون عازفا مثله؟ وكيف تصف التحدي بينكما؟

حكايتي الفنية بدأت في عمر مبكر جدا، حيث كنت أشم رائحة الخشب من أضلاع العود. أفتح عيني لأرى أمي تنشد بعضًا من الموشحات والكثير من الأغاني الكلاسيكية العربية الأصيلة صاغيةً لدندنات أخي الكبير سمير حيث يعزف العود بكل شغف وإتقان، لمست أناملي الخشب وأنا بعمر خمس سنوات حتى نجحت بصناعة آلة موسيقية بدائية والتي جعلتني متمسكًا بهذا التراث العريق.

اليوم وأنتم تصلون إلى هذا المستوى العالمي، أما وصلتم إليه نتيجة موهبة وهواية فنية فقط، أم أنكم درستم التخصص في مجال العود؟

نطمح إلى البعيد، ونحترم ماضينا، التحدي اليوم هو قوة التواصل بين الأخوة جبران وكيفية إيصال الرسالة الفنية والوطنية إلى العالم، التحدي اليوم هو بين شعوب وثقافات، ووحدة الأخوة هو انعكاس عن وحدة الشعب الفلسطيني الذي يحلم بالحرّيّة، ما وصلنا له اليوم هو ناتج عن مزيج بين الحرفية والموهبة والاجتهاد معًا، لكن الأهم، هو حب الجمهور لنا.

عدنان جبران:

الفنان عدنان جبران، أصغر الأخوة الفنانين، كيف أثّر أخواك على نشأتك الفنية الأولى؟

نحن ننحدر من عائلة فنية، موسيقيين وصانعين للعود، وبذلك وُلِدتُ بين عود وعود حينا، وبين نغمةٍ وأخرى حينا، شعرت بالاكتفاء بموسيقيتي دون المساس بالعود حتى السادسة عشرة، لعل مسيرتي تختلف، وإذ بوسام أخي الأوسط، يسافر بعيدا ويترك البيت ليتعلم صناعة الكمان في إيطاليا، وكانت فرصتي بأن أمسك آلة عودهِ، التي منعني أن أمسها بحضوره، وإذ بأصابعي أن تعزف كل النغمات والجمل التي سمعتها على مر السنوات، والمعاني التي أردت أن أبحث عنها في بداية مراهقتي. وإذ بسمير ووسام يجولان العالم بعروضهما، فتركت أحلامي لأنضم لحُلمٍ لربما عائلي، أو فردي، أو فلسطيني، وهو الثلاثي جبران.

انطلقتم كثلاثي فني في عام 2003 وأنت الأخ الأصغر، ولطالما كان للجمهور وتفاعله ثمار لدى الفنان اليافع، عُد بنا إلى الطفولة واستذكر شعورك أثناء ترحيب وتصفيق الجمهور لك؟

للتدقيق، الثلاثي بدأ في عام ٢٠٠٤ وكنت في الثامنة عشرة من عمري، وما زلت أذكر رهبة المسرح وخوفي من ضجيج التصفيق، ومن أعين الجمهور، كانت في باحة حديقة اللوكسيمبورغ، في باريس، بعد أن هطل المطر ظننت أن العرض سيُلغى، وما بالشمس الباريسية أن تُبعد الغيوم من جديد، ولم أتمكن من الهروب من أعين الناس، أراهم حين نعزف، أعينهم تتسابق لرؤية الإخوة الثلاثة، تصفيق كالموسيقى، ما يحلُم به كل عازفٍ. بداية لمسار شيّق، وذات خطورة بالفشل، ولكّني أحببت التحدي، وكنت خلال السنوات الخمس الأولى من هذا المسار أرفض أن أنتمي أو أتباهى بالنجاح، كي لا أغذّي نرجسيتي، وكي أجتهد أكثر لاستحقاق النجاح الدائم، وكنت أعترف بأني دون إخوتي عندما أكون على خشبة المسرح.

ولهذا، اليوم وبعد تجربةٍ طويلةٍ، أكن لهذه الفترة، فترة بدايتي كفنان، أفتخر بالتحلّي بالواقع، وترسيخ أرجلي بالأرض، وإيماني بالمشروع.

محطاتكم الفنية كثيرة جالت العديد من الدول والأمصار، ما هو نصيب فلسطين بلدكم الأم من هذه الحفلات؟ وما يعنيه لكم أن تقدموا أعمالكم هناك؟

دائما نطمح لأن تكون فلسطين أول الأماكن لعرض موسيقانا إن كانت عرضا أو أسطوانة جديدة، وإن لم تكن الأولى، فهي حتمية لشرعية عملنا الفني، جمهورنا في فلسطين هو العائلة الكبرى، وهو من يبارك أعمالنا قبل تجوالنا في العالم. وحين نعرض عالميا تكون خشبة المسرح دولتنا، فلسطيننا الحرّة، نقدم حضارتها المتحركة المتفاعلة، وجذورها في كل نغمة منا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی فلسطین العدید من فی العالم فی عام کان له فی هذه

إقرأ أيضاً:

جذور الحضارة الفلسطينية تأبى أن تترك أرضها

«ترويدة شمالي، والشال الفلسطيني، والمسجد الأقصى، وشجر الزيتون» رموز وشفارت وحضارة للتاريخ الفلسطيني، لن تستطيع إسرائيل المحتلة طمسه، ولو قضت على جميع ما تبقى من منازل، أو جرفت كل ما بقى من أشجار الزيتون.

يعتقد الصهاينة أن القدس هى أرض الميعاد، التى سيعودون إليها ويجتمعون فيها ومن خلالها سيحتلون العالم، ولكنهم قبل تحقيق ذلك اتجهت مساعيهم للقضاء على الفلسطينيين وهدم حضارتهم، وما زال التاريخ يذكر تصريحا أدلى به رئيس المؤسسة الصهيونية العالمية ناحوم غولدمان، عندما قال: لم يختر اليهود فلسطين لمعناها التوراتى بالنسبة إليهم، ولا لأن مياه البحر الميت تعطى سنويا بسبب التبخر قيمة ثلاثة آلاف مليار دولار من المعادن، وأشباه المعادن، وليس أيضا لأن مخزون فلسطين من البترول يعادل عشرين مرة مخزون الأمريكتين مجتمعتين، بل لأن فلسطين نقطة الارتكاز الحقيقية لكل قوى العالم، ولأنها المركز الاستراتيجى العسكرى للسيطرة على العالم.

القضاء على الفلسطينيين خطة إسرائيلية قديمة

ومن هذا المنطلق يسعى اليهود على مر التاريخ، للقضاء على الفلسطينيين واستعمار القدس، وظهر هذا فى حرب غزة التى بدأت منذ ٧ أكتوبر حتى يومنا هذا يواصل خلالها الاحتلال الإسرائيلى عمليات الإبادة ضد الشعب الفلسطيني، وكأن المخطط الصهيونى بدأ التنفيذ فى احتلال القدس والقضاء على تاريخ وحضارة الشعب الفلسطينى بأكمله وسط صمت الأعراف والقوانين الدولية. 

 

الحضارة الفلسطينية لن تنتهى

ورغم محاولات الاحتلال فى طمس معالم فلسطين والقضاء على كل ما هو مرتبط بها، إلا أنهم فشلوا مجددا بعدما تحولت الكوفية والعلم الفلسطينى رمزا للوطنية والتضحية والصبر، وأصبحوا أيقونة تجوب دول العالم وتنادى بالحرية، وإلى جانب العلم والكوفية هناك تفاصيل أخرى لن يستطيع الاحتلال محوها مهما فعل، لأن فلسطين هى أقدم الحضارات العربية، وتتميز عن غيرها من الدول فى كثير من الأمور. 

المسجد الأقصى 

تتميز فلسطين عن باقية دول العالم باحتضانها أهم وأبرز المعالم الدينية، كالمسجد الأقصى فى القدس أولى القبلتين وأحد ثلاث مساجد تشد الرحال إليها، ومسرى ومعراج النبى محمد «صلى الله عليه وسلم» إلى السماء، وكنيسة المهد فى بيت لحم، وكنيسة القيامة التى تعد أقدس المقدسات المسيحية على وجه الأرض.

 

أشجار الزيتون رمزا للجذور الثابتة فى أرض فلسطين

تمتلك فلسطين أقدم أشجار الزيتون فى العالم، والتى يعود تاريخها إلى 4000 عام، ولدى بعض العائلات أشجار توارثتها أجيال عديدة، وفى تقرير لمكتب الأمم المتحدة،  أشارت إلى أن أشجار الزيتون تحمل أكثر من أهمية اقتصادية فى حياة الفلسطينيين، وأنها ليست كأى شجرة أخرى، بل إنها ترمز إلى ارتباط الفلسطينيين بأرضهم.

 

الصبر على البلاء واحترام الضيف وإكرامه

أشهر عدد من الأشخاص إسلامهم، وكان السبب متابعتهم لمشاهد وفيديوهات تبرز صبر الفلسطينيين وترديدهم كلمة «الحمد لله» عند استشهاد أحد من ذويهم، وانتشرت هذه الظاهرة خلال حرب غزة، لذلك نجد أن الشعب الفلسطينى يتميز عن غيره بالصبر على البلاء، فلا يوجد منزل أو أسرة إلا وبها شهيد استشهد فداء لوطنه، ويتعلم الطفل فى فلسطين من خلال أسرته التى غرست فيه الانتماء للعادات والتقاليد واحترامها والاستعداد للشهادة فى أى وقت، كما يتصف الشعب الفلسطينى باحترام الضيف وإكرامه.

الزى الفلسطينى يتحول لأيقونة المظاهرات

الأزياء الفلسطينية هى جزء من ثقافة الشعب الفلسطينى وتراثه الشعبى على امتداد تواجده فى فلسطين التاريخية، سواء الشال الفلسطينى الذى انتشر حول دول العالم واستخدم كشعار لدعم فلسطين والقضية الفلسطينية. 

وتحول الشال الفلسطينى إلى أحدث صيحة وحوله مصممو الأزياء إلى موضة عالمية ارتدته أشهر الفنانات الأجانب، للتعبير عن تضامنهن للقضية الفلسطينية.

 

الدبكة الفلسطينية

تعتبر الدبكة موروثا يلازم الفلسطينيين فى أفراحهم، ويحرصون على توريثه من جيل إلى آخر خوفا عليه من الضياع وحفاظا على هويتهم من الاندثار، ومن أشهر الفيديوهات التى شهدناها خلال حرب غزة، عندما رقص مقاتل بعد استهدافه آلية عسكرية، وجالت الرقصة مواقع السوشيال ميديا.

 

أكلات شعبية فلسطينية  

المفتول ويعود تاريخه إلى عصور ما قبل الميلاد، يُصنع من القمح المجروش ويُضاف إليه الطحين العادي، وهو طعام شعبى فلسطينى يؤكل فى أيام الشتاء ويوزّع عن أرواح الأموات لكسب الأجر والثواب، ويتم طهيه على البخار المتصاعد من شوربة اللحمة وخليط الخضروات التى تضاف إليه بعد نضجه. 

 

الأغنية الفلسطينية 

الأغانى الفلسطينية القديمة كانت رفيقا للفلسطينى فى كل المناسبات منها، الحصاد، وقطاف الزيتون، والعرس، والولادة، واستقبال الأحبة بعد غيبة وفى الحزن والأسر، وغيرها من تفاصيل الحياة الفلسطينية. 

ويعود تاريخ بعض الأغانى الفلسطينية التراثية إلى آلاف الأعوام، ولا يُعرف لها ملحن أو كاتب، صيغَ معظمها على الأجناس النغمية السورية السبعة الأساسية صبا، نهوند، عجم، بيات، سيكا، حجاز، راست. 

ترويدة الفلسطينية ورسالة مُشفرة للأسرى من أهلهم

ومن أشهر الأغانى التراثية، الترويدة الفلسطينية «يا حلولبنا» وهى نوع من الفلكلور الفلسطيني، كلماتها تحتوى عن شفرة تغنيها السيدات فى فلسطين للأسرى فى سجون الاحتلال وكلماتها: يا حلولبنا يا حلولبنا.. يا طيليرى خذ مكتولوبنا.. حطلى غربال شيللى غربال.. مرجولوه رمان لحبلولبنا».

ورغم أن كلمات الترويدة كتبت لتبدو مشفرة غير مفهومة، لكن فى حقيقة الأمر أن تلك الكلمات غير المفهومة هى لغة تم اختراعها حتى لا يستطيع الاحتلال، أن يفهمها، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بتمرير رسائل خاصة بين المعتقلين وأسرهم، واستمر التعامل بهذا الترويدة منذ الاستعمار البريطانى حتى بعد النكبة، وحتى الآن يوجد كثير من سكان المخيمات لا يزالون يجيدون التحدث بتلك اللغة بطلاقة.

 

ترويدة شمالى 

وتقوم الترويدة على قلب الحرف الأخير من كل كلمة وإضافة حرف اللام فى نهايتها، وتلك الترويدة كان يغنيها أهالى الأسرى لتبشير المعتقلين الفلسطينيين فى سجون الاستعمار البريطانى بِاقتراب خلاصهم.

تسرد تلك الأغنية واقعة تحرير البعض من الأسر فى منتصف الثلاثينيات، وتعتمد فى بنيتها على أسلوب الكتابة السابق نفسه وإنما بإضافة حرف اللام للتمويه، وكلماتها:

وأنا ليليلبعث معليلريح الشمالى لالى يا رويللووو (وأنا الليلة لابعث مع الريح الشمالي)

ياصليلار ويدورليللى على لحبيليلابا يا رويللووو (يوصل ويدور على الحباب يابا)

يا هللوا روح سللملى على للهم يا رويللووووو (يا هوا روح سلملى عليهم).

مقالات مشابهة

  • مواهب أوبرا دمنهور في أمسية فنية متنوعة.. الثلاثاء
  • وسام أبو علي يقود قائمة فلسطين لأول مرة في تصفيات كأس العالم 2026
  • حملات تبرع ومزادات.. نجوم العالم يدعمون فلسطين
  • وزير الخارجية الفرنسي: يجب نشر السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بدل نقل الفوضى إلى فرنسا
  • قضية فلسطين.. قضية وجود
  • أحمر الشباب يختبر مستواه الفني أمام العراق .. غداً
  • بالعلم الفلسطينى.. نجوم العالم يتضامنون مع غزة
  • جذور الحضارة الفلسطينية تأبى أن تترك أرضها
  • بين الغناء في المطاعم والاتجاه للتدريس.. فنانو سوريا يواجهون خيارات صعبة في ظل شح الفرص
  • نصرالله: معركة طوفان الاقصى هي معركة وجود ومصير