في ظل صراعات عالمية متعددة دفعت خبراء لتوقع اقتراب الحرب العالمية الثالثة، وذلك بعد إعلان تايوان استعدادها لافتتاح رصيف بحري ضخم ومهبط طائرات في جزيرة تايبينج ببحر الصين الجنوبي، ما يفتح الباب لصراع متعدد الأطراف بسبب الملاحة، خاصة أن الجزيرة متنازع عليها من الصين والفلبين وفيتنام، وذكرت صحيفة «ساوث تشينا مورنينج بوست»، التي تصدر في هونج كونج، إن الرصيف سيسمح لتايوان باستقبال الفرقاطات العسكرية، ما يعني إمكانية وصول بوارج وسفن عسكرية أمريكية، وفقا لـ «العربية نت».

وكانت الصين حذرت تايوان في أوقات سابقة من هذه الخطوة، بأنها ستشعل «الأعمال العدائية» في بحر الصين الجنوبي.

التطوير يهدف لاستقبال معدات عسكرية ثقيلة

وتسيطر تايوان على جزيرة تايبينج في الوقت الذي تطالب بها بكين والفلبين وفيتنام، ورغم ذلك قررت تايوان توسيع الرصيف وتطوير مهبط طيران جوي في الجزيرة، بهدف استقبال معدات عسكرية ثقيلة، وترى الصين في هذا اعتداء على سيادتها، وتتخوّف من أن حكومة تايوان تقوم بذلك لمساعدة السفن الحربية الأمريكية على الرسو في تايبينج، إذ أن المشروع اجتاز فحوصات التفتيش في 20 يناير، وفقا لخفر السواحل التايواني (CSA).

وبعد تجريف القنوات الملاحية سيكون بمقدور الفرقاطات العسكرية والسفن، الرسو على الرصيف الخارجي بحمولة 4 آلاف طن، كما سيعزز مهام دوريات خفر السواحل التايوانية حول تايبينج، مع دعم جهود الإنقاذ الإنسانية والبحث، كما يمكن للجيش التايواني استخدام سفن أكبر لإرسال ذخيرة وإمدادات إلى تايبينج لتعزيز الاستعداد القتالي لخفر السواحل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصين تايوان نزاع حرب

إقرأ أيضاً:

حدائق أمانة العاصمة تستعد لاستقبال الزوار في عيد الأضحى

الثورة نت../

تستعّد حدائق ومنتزهات أمانة العاصمة لاستقبال ملايين الزوار من سكان العاصمة ومختلف المحافظات خلال إجازة عيد الأضحى المبارك 1445هـ.

وذكر مدير الحدائق والمتنزهات بالأمانة سمير حمزة لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن 70 حديقة عامة في عموم المديريات جاهزة لاستقبال الزوار بهذه المناسبة الدينية الجليلة، وأكثر من 400 موظف بين عمال ومشرفين ومهندسين وفنيين وأمنيين، مكلفين بتقديم الخدمات ورعاية الزوار.

وأكد الاستعداد الجيد وتكثيف الجهود والتنسيق مع الجهات المعنية والأمن والمرور لتوفير الأجواء الملائمة لمرتادي الحدائق والمنتزهات.

وتوقع حمزة، أن تشهد الحدائق إقبالا كبيراً خلال عطلة العيد.. داعياً كافة المواطنين للحفاظ على مرافق ونظافة الحدائق والمتنزهات العامة والشكل الجمالي لها.

مقالات مشابهة

  • "فاينانشال تايمز": الرئيس الصيني يكشف عن محاولات واشنطن دفع الصين لمهاجمة تايوان
  • الإسكندرية تستعد لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • حدائق أمانة العاصمة تستعد لاستقبال الزوار في عيد الأضحى
  • ألمانيا تستعد لفرض عقوبات اقتصادية على الصين
  • حدائق أمانة العاصمة تستعد لاستقبال الزوار في خلال إجازة عيد الأضحى
  • المقاومة الفلسطينية: الرصيف العائم قاعدة استخباراتية أمريكية لمساعدة إسرائيل في مجزرة النصيرات
  • الصين تستعد لضخ استثمارات جديدة بسوق المال السعودي
  • بكين تمنح صلاحيات جديدة لخفر سواحلها بشأن توقيف الاجانب واحتجاز السفن
  • بكين تعزز سلطات خفر السواحل لتوقيف أجانب في بحر جنوب الصين
  • الدفاع التايوانية: رصد ثماني طائرات عسكرية صينية وثماني سفن قرب تايوان