بتجرد:
2024-06-12@13:45:07 GMT

ما الذي يجمع نيللي كريم وشاروخان في سلطنة عمان؟

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

ما الذي يجمع نيللي كريم وشاروخان في سلطنة عمان؟

متابعة بتجـرد: كشف مهرجان مسقط السينمائي الدولي عن الفنانين المكرمين في دورته الحادية عشرة، المقررة في شهر مارس، وفي مقدمتهم الممثل الهندي شاروخان والمصرية نيللي كريم.

وقالت جمعية السينما العمانية، المنظمة للمهرجان، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء إن الدورة المقبلة ستكرم الفنان الفلسطيني محمد بكري، والممثلة الكويتية هدى حسين، والمخرج البحريني أحمد يعقوب المقلة، والمخرجة الإيرانية ستاره.

ومن سلطنة عمان يكرم المهرجان الكاتب عبد الله حبيب، والمخرج محمد الكندي، والممثلة بثينة الرئيسي، والمصور تغلب البرواني، والممثل خليل السناني.

وتقام الدورة الحادية عشرة للمهرجان في الفترة من 3 إلى 7 من مارس تحت شعار “عُمان المتجددة”.

وقال مدير المهرجان المخرج عمار آل إبراهيم  في المؤتمر الصحفي “تم اختيار هذا الشعار للتركيز على تطوير وتجديد أهداف وركائز المهرجان، وزيادة التفاعل الإعلامي والمجتمعي مع فعالياته، وفتح المجال للشركات والمؤسسات المتخصصة في المجال السينمائي إقليمياً ودولياً، للتعرف على سلطنة عُمان كوجهة إنتاجية سينمائية تتمتع بتنوع جغرافي وحضاري، يوفر آفاقا وخيارات إنتاجية متعددة”.

وبجانب 23 جائزة يقدمها المهرجان للأفلام الفائزة، في مسابقات الأفلام الروائية الطويلة، والوثائقية، وأفلام التحريك، والأفلام العمانية الطويلة والقصيرة، يقام بالتوازي “سوق المهرجان”،  الذي يهدف إلى الترويج للأعمال السينمائية الجديدة، وتنمية التعاون بمجال الإنتاج وتبادل الخبرات المحلية والإقليمية والدولية.

main 2024-02-02 Bitajarod

المصدر: بتجرد

إقرأ أيضاً:

مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي للصحافيين في يوليوز المقبل

تنظم مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، يومي 16 و 17 يوليوز المقبل بالدار البيضاء، ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي وتجويده، لفائدة الصحافيين، سيؤطرها نائب رئيس النقابة الفرنسية للنقد السينمائي ورئيس التحرير السابق لمجلة “دفاتر السينما”، شارل تيسون.

وذكر بلاغ للمؤسسة، أن هذه الورشة، التي تأتي في سياق الأنشطة المختلفة التي تقوم بها، والهادفة لدعم تقوية النشاط المهني في قطاع السينما، “تتيح إمكانية اكتساب معارف ومهارات خاصة حول النقد السينمائي، من خلال التحليل الفيلمي وممارسة النقد السينمائي، سواء ما يتعلق بإعداد اللقاءات الحوارية أو كتابة النصوص النقدية”.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الورشة موجهة للصحافيين المختصين في مجال الثقافة والسينما العاملين بالمغرب، والذين يرغبون في تعلم مبادئ النقد السينمائي أو في صقل ممارستهم في هذا المجال، واكتساب أدوات جديدة لتطوير مهاراتهم.

وستسهر على تأطير هذه الورشة “شخصية معروفة لدى عشاق السينما. ويتعلق الأمر بشارل تيسون، الذي تولى مسؤولية المندوب العام لقسم (أسبوع النقد) بمهرجان (كان) من 2012 إلى 2021، كما سبق له أن تقلد منصب رئيس تحرير مجلة دفاتر السينما من 1998 إلى 2003”.

وبالموازاة مع نشاطه كناقد سينمائي، عمل تيسون كذلك أستاذا لتاريخ السينما في جامعة السوربون الجديدة (باريس III). كما صدرت له العديد من المؤلفات حول السينما: “ساتياجيت راي” (1992)، “لويس بونويل” (1995)، “المسرح والسينما” (2007)، “أكيرا كوروساوا” (2008)، وغيرها.

وسيمتد برنامج الورشة على مدى يومين، سيخصص اليوم الأول (الثلاثاء 16 يوليوز) لمحوري “وظيفة النقد: تاريخ النقد، الأخلاقيات، دور النقد، وظيفة النقد. ما الفائدة من النقد؟”، و “الممارسة النقدية: تحليل نصوص نقدية حول فيلم معين”، في حين سيخصص اليوم الثاني (الأربعاء 17 يوليوز) لثلاثة محاور تهم “عرض فيلم طويل تتلوه مناقشة: منهجية التحليل الفيلمي من أجل إنتاج نص نقدي”، و”منهجية اللقاء الحواري”، و”ورشة الكتابة”.

وسجل بلاغ مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش أنه سيتم اختيار المشاركين في هذه الورشة المجانية ومحدودة المقاعد، والتي ستقدم باللغتين العربية والفرنسية، بعد الإعلان عن دعوة لتقديم طلبات المشاركة، التي سينتهي أجلها يوم 25 يونيو الجاري.

كما دعا المترشحين إلى زيارة الموقع الإلكتروني للمهرجان للاطلاع على شروط المشاركة: https://marrakech-festival.com/

مقالات مشابهة

  • تخريج الدفعة الأولى من برنامج "FinTech" في كلية "الدراسات المصرفية"
  • المهن السينمائية تنعى فاروق صبرى: اثري المجال السينمائي بإبداعه
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي
  • سلطنة عُمان وسريلانكا توقعان مذكرة تفاهم في المجال الزراعي
  • ختام النسخة الثالثة من برنامج «تارتل كوماندوز» لحماية السلاحف
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي للصحافيين في يوليوز المقبل
  • مفتي سلطنة عمان يدعو جميع المسلمين لإمداد الفلسطينيين في غزة بالقوت والسلاح
  • أول ظهور لـ هشام عاشور بعد انفصاله عن نيللي كريم | فيديو
  • "علينا أن نستمر في التحرك".. أول رد لـ هشام عاشور بعد إعلان انفصاله من نيللي كريم
  • أول تعليق لـ هشام عاشور بعد انفصاله عن نيللي كريم (فيديو)