نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية دورة تدريبية قطرية في مجال الفحص الحسي لزيت الزيتون وتعبئة وتخزينه لصالح العاملات في الجمعية النسائية بموط مركز الداخلة - الوادي الجديد. 

تأهيل الكوادر العاملة

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، بتأهيل الكوادر العاملة في مجال إنتاج زيت الزيتون وتقديم الدعم الفني ونقل الخبرات لتنمية قدراتهم ومهاراتهم.

هذا البرنامج يأتي في إطار دعم الوزارة لمشروعات المرأة وتحت رعاية الأستاذ الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية.

200 سلعة بأسعار مخفضة.. "الزراعة" تكشف تفاصيل مُبادرة "خير مزارعنا لأهالينا" (فيديو)

زيت الزيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وله العديد من الاستخدامات في مجال الطب والصيدلة والطهي وصناعة الصابون. يعتبر زيت الزيتون غذاءً صحيًا غنيًا بالدهون المفيدة والفيتامينات، واستهلاكه يساهم في خفض الكوليسترول الضار (LDL-cholesterol)، وبالتالي يقلل من حدوث أمراض القلب وتصلب الشرايين. كما يعالج الحساسية المتكررة ومشاكل الجهاز الهضمي ويعمل كملين خفيف. وهو مضاد للبكتيريا والفطريات والطفيليات والفيروسات، ويساهم في تخفيض مستوى السكر في الجسم وضغط الدم وتقوية جهاز المناعة.

وزيرا الرياضة يبحث مع وزير الزراعة حل قضايا نادي سموحه قانونياً

يحتوي زيت الزيتون على مضادات أكسدة طبيعية مثل البولي فينولات والتوكوفيرولات، وهذه المضادات تحمي الزيت من التأكسد أثناء التخزين. يجب اختيار عبوات مناسبة لتخزين زيت الزيتون، تتفاعل بشكل جيد مع الأحماض الموجودة فيه ولا تؤثر على طعمه وجودته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جهاز المناعة أمراض القلب البحوث الزراعية زیت الزیتون

إقرأ أيضاً:

القصير: مصر تستقبل مبعوثين من غينيا للتدريب في المركز الدولي للزراعة المصرية

على هامش زيارة نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية لمصر على رأس وفد رفيع المستوى ولقاءه مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء لبحث الملفات ذات الاهتمام المشترك.

الإنتاج الحيواني

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية  خوسية خوان وزير الزراعة والإنتاج الحيواني والتنمية الريفية بدولة غينيا الاستوائية وبحث معه التعاون بين البلدين في الأنشطة الزراعية المختلفة

وخلال الاجتماع القصير أكد ان هناك توجيهات من فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بدعم الأشقاء في غينيا مشيرا إلى لقاءه من قبل مع رئيسة مجلس الشيوخ وكذلك وزير الموارد المائية والمصايد في غينيا الاستوائية خلال زيارتهما للقاهرة وبحث معهما آفاق التعاون بين البلدين،

وزير الزراعة قال إن لدى مصر خبرة كبيرة في الزراعة وتجارب نجاح شهدت تطورا كبيرا خلال العشر سنوات الماضية، مؤكدا أنه على إستعداد لتقديم كافة أوجه الدعم للاشقاء في غينيا الاستوائية في كافة المجالات الزراعية وانتاج أصناف جديدة من التقاوى والبذور عالية الجودة وكذلك الامصال واللقاحات البيطرية والبحوث التطبيقية وبناء القدرات.

الزراعة تستعرض تقريرا حول أعمال مكافحة الآفات ومتابعة الحقول خلال شهر مايو

 كما أكد على إستعداد مصر استقبال مبعوثين من غينيا للتدريب في المركز الدولي للزراعة المصري أو إرسال الخبراء والمتخصصين لتدريب الأشقاء هناك في بلادهم.
القصير أضاف أن مجالات التعاون بين البلدين من الممكن أن تشمل كذلك الصادرات في ضوء ما تشهده الصادرات الزراعية المصرية من طفرة غير مسبوقة وطلبا متزايدا من كل الدول نظرا لجودتها العالية

وزير الزراعة أشار أيضا الى إمكانية إنشاء مزرعة مشتركة في غينيا تكون نموذجا يحتذى تحت اشراف الخبراء المصريين يتم من خلالها إنتاج أصناف من التقاوى والبذور كما أشار الى أهمية تشكيل لجنة فنية مشتركة من الخبراء مع اعداد مذكرة تفاهم تتضمن آفاق التعاون في المجالات التي تم الاتفاق عليها مع تحديد نقاط الاتصال بين البلدين.

الزراعة تصدر توصيات عاجلة لمزارعي القطن للتعامل مع الموجة الحارة

خبرة المصرية في مجال الزراعة

من ناحية أعرب الوزير الغينى عن شكره وسعاده بحفاوة الاستقبال وزيارة القاهرة مشيرا إلى اتفاقه مع ما طرحه وزير الزراعة المصري وتطلعه للاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الزراعة والإنتاج الحيوانى والداجني موجها الشكر لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعمه الدائم لبلاده.

  وقال انه يتطلع إلى الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الأمن الغذائي والتدريب وأنه سوف يتابع سرعة انهاء إجراءات إنشاء مزرعة مصرية في دولته تكون نموذجا يحتذى وأوضح انه يتطلع كذلك لدعوة المستثمرين المصريين للاستثمار في بلاده بمجال الزراعة والتصنيع الزراعي.


حضر اللقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة والدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور سعد موسى المشرف على الحجر الزراعى والعلاقات الزراعية الخارجية وعدد من قيادات وزارة الزراعة في البلدين.

مقالات مشابهة

  • أنشطة الزراعة خلال أسبوع .. إنفوجراف
  • توريد نصف مليون طن من محصول القمح بصوامع الوادي الجديد
  • طرح 3 أصناف من تقاوي الذرة أمام المزارعين في الوادي الجديد
  • أحدث إحصاء.. توريد 495 ألف طن قمح لصوامع الوادي الجديد
  • وزير الزراعة: مستعدون لتقديم كافة أوجه الدعم للأشقاء في غينيا الاستوائية
  • رئيس البحوث الزراعية يستقبل سفيرة رومانيا بالقاهرة لبحث التعاون المشترك
  • وزير الزراعة: توجيهات رئاسية بدعم الأشقاء في غينيا
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيره بدولة غينيا الاستوائية التعاون بين البلدين
  • القصير: مصر تستقبل مبعوثين من غينيا للتدريب في المركز الدولي للزراعة المصرية
  • رئيس البحوث الزراعية يستقبل سفيرة رومانيا بالقاهرة