الأسبوع:
2024-06-11@20:29:06 GMT

491 ألف جنيه.. ارتفاع جديد لأسعار سيارات سيتروين

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

491 ألف جنيه.. ارتفاع جديد لأسعار سيارات سيتروين

شهدت العلامة الفرنسية «سيتروين Citroen»، زيادة جديدة في أسعار سياراتها المتاحة في السوق المصري، خلال فبرايرالجاري.

وتعد هذه الزيادة هي الثانية منذ بداية عام 2024، وكانت الزيادة الأولى هذا العام في يناير الماضي، وقدرت حينها بين 70 و160 ألف جنيه.

وفي الزيادة الحالية، قفزت قيمة الزيادات بين 171 إلى 491 ألف جنيه، وهذه زيادة كبيرة جدًا في الأسعار، حيث تجاوزت جميع السيارات حاجز المليون جنيه، وكسرت سيارة "C5 آير كروس" حاجز الاثنين مليون جنيه لأول مرة.

سيارة سيتروين سي إليزيه

بلغت زيادة سيارة سيتروين "سي إليزيه 171 ألف جنيه على الفئة الأولى و191 ألف جنيه على الفئة الثانية، مما جعل كلا الفئتين تتخطى حاجز المليون جنيه لأول مرة.

أسعار سيارة سيتروين «سي إليزيه» الجديدة

وفقًا لقائمة الأسعار في فبراير، أصبحت الأسعار الجديدة كالتالي:

- الفئة Comfort بسعرمليون و160 ألف جنيه

- الفئة Luxury بسعر مليون و150 ألف جنيه.

سيارة سيتروين C3

أما بالنسبة لسيارة "C3"، فحصلت على زيادة قدرها 176 ألف جنيه على الفئة الأولى و201 ألف جنيه على الفئة الثانية.

أسعار سيارة سيتروين C3

ووفقًا لقائمة الأسعار الجديدة في فبراير، أصبحت الأسعار كالتالي:

- الفئة Feel بسعر مليون و230 ألف جنيه.

- الفئة Shine بسعر مليون 390 ألف جنيه.

سيارة سيتروين C3 آير كروس

شهدت سيارة سيتروين C3 آير كروس زيادة في السعر بقيمة 216 ألف جنيه على الفئة الأولى و241 ألف جنيه على الفئة الثانية.

أسعار سيارة سيتروين C3 آير كروس

وفي قائمة فبراير الجاري، أصبحت الأسعار الجديدة كالتالي:

- الفئة Feel بسعر مليون و440 ألف جنيه.

- الفئة Shine (سقف بانوراما وفرش جلد) بسعر مليون و610 ألف جنيه.

سيارة سيتروين C4

ارتفع سعر سيتروين C4 بقيمة 311 ألف جنيه للفئة الأولى و366 ألف جنيه للفئة الثانية.

وفي قائمة فبراير، أصبحت الأسعار الجديدة كالتالي:

- الفئة Feel بسعر مليون و414 ألف جنيه.

- الفئة Shine بسعر مليون و599 ألف جنيه.

سيارة سيتروين C4X

شهدت زيادة بقيمة تصل إلى 321 ألف جنيه على الفئة الأولى، وزيادة قدرها 361، 000 جنيه على الفئة الثانية.

سيتروين C3 آير كروس

شهدت النسخة آير كروس من C3 زيادة قدرها نحو 216 ألف جنيه على الفئة الأولى و241 ألف جنيه على الفئة الثانية.

وكانت السيارة حصلت على زيادة قيمتها 105 ألف جنيه على الفئة الأولى و130 ألف جنيه على الفئة الثانية بقائمة يناير الماضي.

ووفقا لقائمة فبراير أصبحت الأسعار الجديدة كالتالي:

الفئة Feel بسعر 1، 440، 000 جنيه

الفئة Shine (سقف بانوراما+فرش جلد) بسعر 1، 610، 000 جنيه

منظومة القوة

تنطلق النسخة الكروس أوفر SUV تحت المدمجة بنفس منظومة القوة المتاحة في الهاتشباك C3 من حيث المحرك والقوة الحصانية وعزم الدوران، رغم اختلاف حجم السيارتين، وتستطيع "C3 آير كروس" الانطلاق من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 11.8 ثانية.

سيتروين C4

ارتفع سعر سيتروين "C4" بقيمة 311 ألف جنيه للفئة الأولى، و366 ألف جنيه على الفئة الثانية.. ويشار إلى أن آخر زيادة حصلت عليها السيارة كانت في قايمة يناير بقيمة تصل إلى 160 ألف جنيه.

ووفقا لقائمة فبراير أصبحت الأسعار الجديدة كالتالي:

الفئة Feel بسعر 1، 414، 000 جنيه

الفئة Shine بسعر 1، 599، 000 جنيه

منظومة القوة

تعتمد الكروس أوفر SUV على محرك ثلاثي الاسطوانات سعته 1.2 لترًا متصل بشاحن تربو، قادر على توليد قوة 155 حصان وعزم دوران 205 نيوتن متر. ويتصل هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيك 6 سرعات، بحيث تتسارع السيارة من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 8.2 ثواني.

سيتروين C4X

جاءت الزيادة على سيتروين C4X بقيمة تصل إلى 321 ألف جنيه على الفئة الأولى، بينما حصلت الفئة الثانية على زيادة قدرها 361 ألف جنيه.

ووفقا لقائمة فبراير أصبحت الأسعار الجديدة كالتالي:

الفئة Feel بسعر 1، 770، 000 جنيه

الفئة Shine بسعر 2، 000، 000 جنيه

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سي إليزيه سيارات سيتروين مصر ألف جنیه سیارة سیتروین زیادة قدرها بسعر ملیون ا لقائمة 000 جنیه

إقرأ أيضاً:

الكيلو وصل لـ 30 جنيهًا.. من وراء ارتفاع أسعار البطاطس؟!

شهدت الأيام القليلة الماضية، ارتفاع غير مسبوق في أسعار البطاطس، إذ ارتفع سعر الكيلو متخطيًا مستوى الـ 30 جنيها، بعد أن كانت بنحو 6 جنيهات، وذلك ما أثار الذعر بين المواطنين، باعتبارها من الخضروات الرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في المنزل، فهي وجبة أساسية في ظل غياب اللحوم، نتيجة لارتفاع أسعارها هي الأخرى.

وخرج المواطنون، متسائلين عن السبب وراء ارتفاع أسعار البطاطس، ومتى ستعود الأسعار لطبيعتها؟، حتى يمكنهم سد احتياجهم من ذلك الخضر «البطاطس»، وهل هذا الارتفاع كان نتيجة لقلة المعروض؟، أم كان ارتفاع درجات الحرارة من ضمن عوامل الغلاء؟.

وذلك كله جعل جريدة «الأسبوع»، تتواصل مع حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، وحاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات، للوقوف على أسباب تلك الأزمة، وتوضيح كيفية التعامل معها.

وقال «أبو صدام»: إن «البطاطس تعتبر من أكبر مساحات الخضروات المزروعة في مصر، وأكبر المحاصيل إنتاجية، فضلا عن أنه محصول الخضر الأول في التصدير، إذ تصدر مصر ما يقرب من مليون طن بطاطس خلال السنة».

وأوضح: أن البطاطس تزرع في 3 عروات أساسية، ومن ضمنهم العروة الصيفية، والتي تعد أصغر العروات مساحة، بالإضافة لأنها تزرع بتقاوي مستوردة.

وأشار إلى أن حصاد البطاطس من العروة الصيفية، يخزن منه التقاوي، ويباع جزء منها للسوق المحلي، ونصدر منها كميات قليلة.

واستكمل حديثه، قائلًا: «التصدير ليس السبب الأساسي في ارتفاع أسعار البطاطس، وإنما السبب الأساسي في ارتفاع الأسعار هو تقلص مساحات زراعة البطاطس في العروة الصيفية، والتي تزرع في منتصف شهر ديسمبر وحتى منتصف فبراير بتقاوي مستوردة، وتمثل هذه العروة نحو 30% من إجمالي مساحات زراعة البطاطس في مصر والتي تصل إلى 600 ألف فدان.

أسباب ارتفاع أسعار البطاطس

وأضاف نقيب الفلاحين: أن سبب تقلص المساحة وقلة الإنتاج هو ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس المستوردة إلى نحو 100 ألف جنيه للطن بسبب نقص التقاوي المستوردة هذا الموسم، والذي وصل إلى 110 ألف طن من أصل 140 ألف طن يحتاجها المزارعين لزراعة العروة الصيفية، متابعاً، وذلك أجبر بعض المزارعين للزراعة بتقاوي محلية أقل إنتاجا وأرخص سعرًا، بالإضافة لعزوف البعض عن زراعة البطاطس خوفا من الخسائر حيث تمثل التقاوي نحو 60% من تكلفة زراعة البطاطس.

ونوه «أبو صدام» بأن ارتفاع تكلفة زراعة البطاطس، وتعدد الحلقات الوسيطة، يزيد أسعارها على المستهلك، ومع قلة الإنتاج واتجاه التجار لتخزين البطاطس أملا في زيادة الأرباح، واستخدام إنتاج هذه العروة كتقاوي للعروتين الشتوية والخريفية، أدى إلى ارتفاع أسعار البطاطس.

ولفت إلى أنه حذر منذ شهور من نية بعض المزارعين في العزوف عن زراعة البطاطس لارتفاع أسعار التقاوي، وتدني أسعار البطاطس في الآونة الأخيرة، وأن ذلك سوف يؤدي لارتفاع الاسعار، ولكن لم يستمع أحد إلى تلك التحذيرات ولم تؤخذ على محمل الجد من قبل الجهات المعنية.

وأكد أيضا على أن استغلال واحتكار تجار البطاطس من ضمن الأسباب التي أدت لارتفاع أسعار التقاوي المستوردة والمحلية، ووراء قلة صادرات مصر من تقاوي البطاطس.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، وإنما تحدث عن وجود عوامل أخرى، لعبت دوراً أساسياً في ارتفاع الأسعار، ومنها: «ارتفاع سعر الدولار، وارتفاع التكلفة، وارتفاع درجة الحرارة».

وبالحديث عن حلول أزمة غلاء أسعار البطاطس، فقال نقيب الفلاحين: «حل تلك الأزمة صعب، ولكن من الممكن أن نقلل التصدير، ونخرج البطاطس المخزنة لسد العجز في الأسواق، ونفتح المنافذ الحكومية لمحاربة جشع التجار».

ارتفاع أسعار البطاطسجهود شعبة الخضراوات لحل أزمة البطاطس

وفي سياق متصل، يرى حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات، أن الشعبة تبذل جهدها لتزويد المنافذ الحكومية، لزيادة الكم المعروض من البطاطس، من أجل ثبات الأسعار، ثم انخفاضها تدريجيا، وخاصة بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى، لسد احتياجات المواطنين من المنتجات الزراعية، ومن ضمنها البطاطس.

وأيضا أكد «حاتم» أن شعبة الخضار سبق وأن أخبرت الجهات المعنية، لمتابعة ومراجعة الكم المخزون، من أجل سد احتياجات المواطنين، والقضاء على جشع كبار المنتجين والمصدرين، ومحاولة تفادي حدوث فجوة في السوق، أو قلة معروض للتداول اليومي حتى لا تتجه الأسعار للصعود، لافتا إلى ضرورة وجود حملات على أماكن التخزين والثلاجات والنوالات.

وأردف: أنه يجب متابعة المخزون الخارج من الثلاجات والنوالات، ومتابعة التصدير، وهل له دور في التأثير على السوق المحلي؟، ومحاولة وضع ضوابط ومعايير على التصدير في حال تأثيره على ارتفاع الأسعار المحلية.

وأوضح أن من الأسباب الرئيسية التي أدت لارتفاع الأسعار، هو نهاية الموسم الزراعي لمحصول البطاطس، وبالتالي كم المعروض الذي يخرج منه، يذهب جزء منه للسوق، والجزء الأكبر يذهب للتخزين من أجل المخزون الاستراتيجي.

ونصح نائب رئيس شعبة الخضروات المواطنين، بضرورة اتباع ثقافة الترشيد لتخطي تلك الأزمة، وتخزين المنتجات الزراعية حال تدني أسعارها في الأسواق، حتى يتوافر لديهم كميات مناسبة من المنتج، عند حدوث أي أزمة في السوق.

اقرأ أيضاًمتحدث «الزراعة»: توفير لحوم تبدأ من 155 إلى 250 جنيها بشوادر ومنافذ الوزارة

بأسعار مخفضة.. خطوات حجز أضاحي وزارة الزراعة

متحدث الزراعة: المنتجات الزراعية المصرية تصل لأكثر من 165 دولة حول العالم

مقالات مشابهة

  • سيارات جديدة متوافرة في مصر بدون زيادات بالأسعار
  • منها هيونداي وتويوتا.. تعرف على أسعار السيارات موديل 2024
  • شيري تيجو 7 موديل 2025.. الأسعار والمواصفات
  • عاجل:- زيادة جديدة في أسعار معلبات بيبسي في مصر
  • قفز نحو 12 قرشًا.. ارتفاع سعر الدولار لليوم الثاني على التوالي بختام التعاملات
  • الكيلو وصل لـ 30 جنيهًا.. من وراء ارتفاع أسعار البطاطس؟!
  • أسعار ومواصفات سيارة شانجان CS35 Plus موديل 2024
  • «الفاو» تعلن ارتفاع سعر الغذاء عالميا للشهر الثالث.. هل تغير الطقس السبب؟
  • تبدأ بسعر 1،015،000 جنيه...أسعار السيارات اليابانية في مصر 2025
  • أسعار ومواصفات سيارة كيا جراند سيراتو 2024