طب سوهاج تشهد رسوب ٧٥٪؜ من طلاب الفرقة الاولي بامتحانات الفصل الدراسي نائب وزير التعليم السابق عن رسوب طلاب طب سوهاج: يجب وضع الأمر تحت المايكروسكوبالدكتور عاصم حجازي عن واقعة رسوب طلاب طب سوهاج .. يجب التفكير العلمي بالوضع ودراسة هذه الواقعة جيدا قبل الحكم

 

أعلنت كلية الطب بجامعة سوهاج، نتيجة الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي لطلاب الصف الأول الجامعي، وبلغت نسبة النجاح في الكلية 25%، لتكون نسبة الرسوب 75%، مما أثار استياء العديد من أولياء الأمور.

وعقب انتشار الأنباء عبر منصات التواصل الاجتماعي، أصدرت الجامعة بيان بشأن رسوب 75% من طلاب الدفعة الأولى بكلية الطب جامعة سوهاج.
 

و صرح الدكتور عاصم حجازي الخبير التعليمي أن  هناك العديد من الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار عند مناقشة هذا الأمر ولا يجب مطلقا التسرع في إصدار حكم معين على هذه الواقعة لأنها قد ترجع إلى عدة أسباب وليس إلى سبب وحيد.

 

وتابع الخبير التعليمي أن  البعض  قد يرجع الأمر إلي حالة هؤلاء الطلاب بالثانوية العامة وإلى غياب الانضباط في امتحانات الثانوية العامة، ولكن  الحقيقة أن الأمر يحتاج إلى تفكير علمي وليس تفكيرا انفعاليا ومن  خطوات التفكير العلمي طرح جميع الأسباب الممكنة لهذا الأمر أمام المسؤولين  ومن هذه الأسباب... أولا.. مشاكل تتعلق بانتظام الدراسة في هذه الكلية...ثانيا... كفاية عدد أعضاء هيئة التدريس بالنسبة للطلاب ...ثالثا.. كفاية الوسائل والمعامل وتوافر المحتوى التعليمي للطلاب منذ بداية الدراسة....رابعا ... استخدام أعضاء هيئة التدريس لطرق تعليم جاذبة للطلاب.

 

و صرح الدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التعليم السابق والأستاذ بكلية الهندسة حول هذا الأمر أنه إذا نظرنا لهذا الأمر بنظرة عامة فيمكن أن نجد أن هذا الحدث له أبعاد كثيرة ويجب وضعه تحت المايكروسكوب خاصة بسبب انه تكرر للمرة الثانية وأن نمعن البحث في كافة تفاصيله والحالة الدراسية للسنوات السابقة لهؤلاء الطلاب . 

 

وتابع الدكتور أحمد الجيوشي أنه يجب تركيز البحث على علاقة هذا الحدث  بنظام الامتحان وآلية تطبيقه  على طلاب كلية الطب وهل هذا النظام يجعل الطالب غير ملم بالمادة التي يدرسها، كما يجب البحث أيضا في طريقة تدريس هذه المواد والبحث في أسئلة الامتحان وإلمام الطلاب بهذه النوعية من الامتحانات ونظامها الجديد. 

وقال الدكتور أحمد الجيوشي إنه يجب أيضا ان نبحث في علاقة هؤلاء الطلاب بنظام امتحانات الثانوية العامة  ودراسة هؤلاء الطلاب بنظام الثانوية العامة الجديد وهل هذه توابع سيئة له أم ماذا يكون السبب، حيث إنه من المفترض أن يكون طلاب كلية الطب هم الطلاب المتفوقين ويجب أن يكونوا ملكين بنظام الامتحان الإلكتروني خاصة بسبب أنه تم تدريبهم عليه في الثانوية العامة. 

 

وقد أوضح  الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، أن طلاب الفرقة الأولى في كلية الطب قد أدوا امتحانات الترم الأول عن طريق النظام الإلكتروني، في مركز الاختبارات الإلكترونية بالمقر الجديد للجامعة، تماشيًا مع التحول الرقمي لجميع نظم المخرجات التعليمية.

وأكد رئيس الجامعة، أن إدارة الجامعة تطبق نظام الامتحانات الإلكترونية لضمان المصداقية والنزاهة، بدون تدخل العنصر البشري، موضح أن 825 طالبا قد أدوا الامتحانات بكلية الطب إلكترونيًا، ولم تشهد الجامعة أي معوقات.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أنه تم عقد امتحانات الترم الأول لطلاب الدفعة الأولى بكلية الطب، في القاعات الامتحانية المجهزة بأحدث التقنيات، والتي تتضمن دقة عالية الجودة في تأدية الطلاب لاختباراتهم.

وشدد رئيس الجامعة، أنه تم فتح باب التظلمات على نتائج الترم الأول 2024 في الجامعة، وعرضت إجابات الطلاب على لجنة التظلمات، وأكدت اللجنة أن النتائج المعلنة صحيحة، مشير إلى أنه من حق كل طالب التقدم لأداء امتحانات الترم الأول للدور الثاني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الامتحانات الفصل الدراسي الأول طب جامعة سوهاج الثانویة العامة الترم الأول هذا الأمر کلیة الطب طب سوهاج

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة عين شمس يتفقد سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني (صور)

أجرى الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، جولة تفقدية اليوم الأحد، لمتابعة سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2023/2024 في كليات الحقوق والآداب والعلوم، برفقة عمداء الكليات والوكلاء وأمين الجامعة المساعد لشؤون التعليم والطلاب .

بدأت الجولة بتفقد امتحانات كلية الحقوق بمبنى الامتحانات والتقى رئيس جامعة عين شمس بعدد من الطلاب واستمع لآرائهم حول طبيعة وأسئلة الامتحانات، أعقبها تفقد امتحانات كلية الآداب. 

رئيس جامعة عين شمس يتفقد اللجان الامتحانية

وتفقد رئيس جامعة عين شمس اللجان الامتحانية بالكلية واطلع على الإجراءات التنظيمية المتبعة لضمان سير الامتحانات بسلاسة ، كذلك تفقد المركز الطبي بالكلية. 

وتابع رئيس جامعة عين شمس سير الامتحانات بكلية العلوم. 

وخلال جولته التفقدية أكد رئيس جامعة عين شمس أهمية توفير بيئة مناسبة للطلاب أثناء الامتحانات، تتيح لهم التركيز والأداء بأفضل شكل ممكن مع ضرورة الإلتزام بمواصفات الورقة الامتحانية  لضمان أعلى قدر من الموضوعية في تقييم الطلاب وقياس قدراتهم على الفهم والتحصيل الدراسي. 

وشدد رئيس جامعة عين شمس على أن تتم أعمال التصحيح بكفاءة وفاعلية بالتوازى مع العملية الإمتحانية لسرعة إعلان النتائج.

وفي ختام جولته، أثنى رئيس جامعة عين شمس على مستوى التنظيم والانضباط الذي لمسه خلال جولته بالكليات ، مشيداً بالجهود المبذولة من قبل قطاع التعليم والطلاب ، وأعضاء هيئة التدريس والإداريين في تنظيم العملية الإمتحانية بشكل يعكس الاحترافية والحرص على مصلحة الطلاب. 

وأثنى رئيس جامعة عين شمس على انتظام الطلاب داخل اللجان، والتزامهم بالتعليمات المنظمة، مؤكدا علي أن نجاح العملية الإمتحانية يعكس تضافر جهود جميع الأطراف داخل الجامعة.

يذكر أن قطاع شئون التعليم والطلاب بالجامعة كان قد اتخذ حزمة من الاجراءات استعدادا لبدء امتحانات الفصل الدراسى الثاني منها التأكيد على إرشادات الإجراءات الاحترازية والتدابير اللازمة حفاظا على صحة جميع أطراف المنظومة التعليمية ، التأكيد على عدم دخول الطلاب للجان الامتحانات بالهواتف المحمولة مع الإعلان عن عقوبة استخدامه بوضوح بكل الأماكن.

بالإضافة إلى الإنتهاء من أعمال الصيانة اللازمة لمبنى الامتحانات والخيمة لاستقبال عدد ۳۵۰۰ طالب مع ، تكليف كليات الجامعة بإعداد تقرير يومي خلال فترة الامتحانات، يتضمن أعداد الحضور من الطلاب والغياب وحالات الغش والحالات المرضية.

كذلك تم توجيه المراكز الطبية بالكليات والمدن الجامعية للعمل بكامل قوتها خلال الفترة المقررة للامتحانات بأكملها لضمان سير أعمال الامتحانات بأمان، وتوفير فرق طبية إضافية للطوارئ للتواجد على مدار فترة الامتحانات لأي سبب طارئ بالكليات ذات الكثافة الطلابية، وتوفير أفراد من الفرق الطبية لمباشرة العمل بالكليات المستحدثة (الإعلام - الآثار - الطب البيطري) والتوجيه بمراجعة الإجراءات الاحترازية بقاعات الامتحانات بالكليات.
 

مقالات مشابهة

  • جامعة الإسكندرية تعقد اجتماعاً لمناقشة سير امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني
  • رئيس جامعة المنصورة يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الأول بكلية التربية للطفولة المبكرة
  • الشهادة الإعدادية 2024.. طلاب القاهرة يؤدون امتحان العلوم داخل 1223 لجنة
  • رئيس جامعة عين شمس يتفقد سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني (صور)
  • طلاب «بيطري سوهاج» يتبرعون بـ260 ألف جنيه لشراء قوقعة أذن لزميلتهم
  • إنتظام طلاب 6 كليات بجنوب الوادي بأداء إمتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • انتظام سير الامتحانات التحريرية للفصل الدراسي الثاني في يومها الأول بآداب طنطا
  • رئيس جامعة العربش يتفقد سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • رئيس جامعة العريش يتفقد سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • لليوم الثالث.. طلاب الشهادة الإعدادية في البحيرة يواصلون امتحانات نهاية العام