أظهر مسح جديد للبنك المركزي الأوروبي اليوم الجمعة، ارتفاع توقعات التضخم بين مستهلكي منطقة اليورو العام المقبل، واستقرارها لمدة ثلاث سنوات، ما يزيد من الأدلة على أن المرحلة الأخيرة من كبح نمو الأسعار قد تكون صعبة.

وانخفض التضخم على نحو سريع في العام الماضي، ويسجل الآن أقل بقليل من ثلاثة بالمئة، لكن المركزي الأوروبي قال؛ إنه قد يستغرق أكثر من عام آخر لينخفض إلى هدفه عند اثنين بالمئة، على الرغم من سلسلة قياسية من رفع أسعار الفائدة والنمو الاقتصادي الضعيف.



وقال المركزي الأوروبي، استنادا إلى مسح شمل 19 ألفا من البالغين في 11 دولة عضو بمنطقة اليورو؛ إن متوسط التوقعات للتضخم في الاثني عشر شهرا المقبلة، ارتفع إلى 3.3 بالمئة في كانون الثاني/ يناير، مقارنة مع 3.2 بالمئة في كانون الأول/ ديسمبر، فيما ظلت التوقعات للأعوام الثلاثة المقبلة دون تغيير عند 2.5 بالمئة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي التضخم اليورو أوروبا التضخم اليورو البنك الأوروبي المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الذهب يتجه لأول مكسب أسبوعي في 4 أسابيع وسط تباطؤ التضخم بأمريكا

"رويترز": ارتفعت أسعار الذهب اليوم وتتجه لتسجيل أول مكسب أسبوعي في أربعة أسابيع، بعدما أظهرت بيانات اقتصادية أمريكية تراجع ضغوط الأسعار مما يعزز التفاؤل حيال خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة قريبا. وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمائة إلى 2311.39 دولار للأوقية (الأونصة). وربح المعدن النفيس 0.5 بالمائة منذ بداية الأسبوع. كما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمائة إلى 2326.40 دولار للأوقية. وأظهرت بيانات الخميس أن أسعار المنتجين في الولايات المتحدة انخفضت على غير المتوقع في مايو، وهو مؤشر آخر على أن التضخم ينحسر مما يدعم آمال خفض الفائدة في سبتمبر. وجاءت هذه البيانات في أعقاب تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الذي جاء أضعف من المتوقع وصدر قبيل اجتماع المركزي الأمريكي يوم الأربعاء. وفي الاجتماع ثبّت المركزي أسعار الفائدة وأشار إلى إرجاء بدء تخفيضات الفائدة إلى ديسمبر. ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي فإن المتعاملين يتوقعون حاليا بنسبة 67 بالمائة خفضا في سبتمبر، مقارنة مع 63 بالمائة قبل بيانات أسعار المنتجين. وتقلل الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عوائد. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 بالمائة إلى 29.02 دولار للأوقية وصعد البلاتين 1.2 بالمائة إلى 957.75 دولار وزاد البلاديوم 0.6 بالمائة إلى 888.52 دولار. ولكن المعادن الثلاثة تتجه لتكبد خسائر أسبوعية.

مقالات مشابهة

  • ما الذي يؤدي إلى انتعاش صافي احتياطيات البنك المركزي التركي
  • استقرار معدل التضخم في السعودية عند 1.6% خلال مايو
  • معدل التضخم في روسيا يسجل أعلى مستوى منذ فبراير 2023
  • ارتفاع الاحتياطيات فى روسيا 3.4 مليار دولار خلال أسبوع
  • «QNB» يتوقع بدء البنك المركزي الأوروبي في تنفيذ دورة التيسير النقدي
  • التضخم في روسيا يعاود الارتفاع إلى 8.3% في مايو
  • توقعات بارتفاع درجات الحرارة غدا
  • الذهب يتجه لأول مكسب أسبوعي في 4 أسابيع وسط تباطؤ التضخم بأمريكا
  • التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية ترفع أسعار الذهب
  • اليورو يتجه لخسارة أسبوعية والين يتخبط بعد قرار بنك اليابان