ذكر تقرير حكومي أنَّ مشروع تنمية الساحل الشمالي الغربي يعد المدخل نحو آليات تنفيذية جديدة للتصدي لقضيتي ندرة المياه والطاقة، من خلال العديد من التوجهات والأفكار والأدوات التنفيذية، عبر استخدام موارد طاقة جديدة ومتجددة من الطاقة الشمسية التي سيتم توليدها بهذا النطاق، ويعد ثاني أكبر مناطق سطوع شمسي على مستوى الجمهورية، وكذا من خلال الطاقة النووية، خاصة بعد اتخاذ العديد من الخطوات التنفيذية المتقدمة في مشروع المفاعل النووي بمنطقة الضبعة.

توجيه مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة إلى تحلية مياه البحر

ولفت التقرير إلى أنَّه سيجرى توجيه مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة إلى تحلية مياه البحر لاستخدامات التنمية المختلفة، وبالتالي تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذا المورد لتنفيذ هذا المشروع، ويمثل وجود هذين المقومين لأساس لتفعيل باقي مقومات التنمية بالمنطقة.

الزراعة واستصلاح الأراضي

وأشار التقرير إلى أنّ المنطقة تزخر بموارد المياه الجوفية في الظهير الصحراوي، مع نطاقات ساحلية تتجمع بها مياه الأمطار، مع توافر مصدر للري من نهر النيل من خلال ترعة الحمام المقرر استصلاح وزراعة نحو 148 ألف فدان حول مسارها فور إعادة الترعة إلى التشغيل وإزالة المعوقات أمامها. ومن المقرر زراعة 150 ألف فدان في منطقة المغرة، ونحو 50 ألف فدان جنوب منخفض القطارة، و30 ألف فدان في سيوة، بما يتيح رقعة زراعية موزعة على أنحاء الظهير الصحراوي بالمنطقة اعتمادًا على موارد المياه الجوفية ومصار الري المؤكدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استصلاح الأراضي الساحل الشمالي الطاقة الجديدة والمتجددة الطاقة الشمسية الطاقة النووية الظهير الصحراوي المياه الجوفية تحلية مياه البحر ألف فدان

إقرأ أيضاً:

تسلّم مشروع مياه في مديرية بعدان بمحافظة إب

الثورة نت|

تسلّم فرع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف بمحافظة إب اليوم، مشروع مياه ممسى شوحط وجاحة بمديرية بعدان بعد استكمال تأهيله ورفده بمنظومة الطاقة الشمسية.

تضمن المشروع توريد وتركيب منظومة طاقة شمسية بديلة بقيمة 47 ألف دولار بتمويل من المنظمة الدولية للهجرة وبالتنسيق مع فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بالمحافظة.

وخلال التسليم أوضح مدير فرع الهيئة بالمحافظة ماجد الشامي، أن تأهيل مشاريع المياه وتزويدها بمنظومة الطاقة شمسية، يأتي تلبية للاحتياج القائم وتوفير خدمات المياه للمستفيدين في المناطق الريفية.

وثمن جهود الجهات المانحة في دعم وتنفيذ المشاريع الخدمية، خاصة مشاريع المياه لتخفيف معاناة المواطنين وتقديم الخدمات الضرورية لهم، داعياً منظمة الهجرة إلى التوسع في تمويل ودعم مشاريع المياه والصرف الصحي بالمناطق الريفية.

بدوره أكد مدير فرع المجلس الأعلى عبدالرحمن العرجلي أهمية تنفيذ المشاريع الخدمية التي تساهم في تقديم الخدمات للمستفيدين.

وحث على الحفاظ على المشروع وإدارته وتسييره بما يلبي تطلعات أبناء المنطقة .. مشيدا بتدخل المنظمة الدولية للهجرة في توفير التمويل لتنفيذ المشروع ومشاريع أخرى قيد التنفيذ والانجاز.

حضر التسليم، ممثل المنظمة المهندس عماد الجبلي وعضو المجلس المحلي بالمديرية حمود الرعياني وإدارة المشروع وأعضاء لجنة التسليم.

 

 

مقالات مشابهة

  • تسلّم مشروع مياه في مديرية بعدان بمحافظة إب
  • وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع إنشاء كوبرى لربط شارع السادات بالطريق الساحلى الدولى
  • الجزار والشريف يتفقدان مشروع إنشاء كوبري على مستويين بالإسكندرية
  • وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع إنشاء القوس الغربى لمحور اللواء عمر سليمان "الطريق الدائرى لمحافظة الإسكندرية"
  • محافظ أسوان يوجه بوضع حلول عاجلة لمشكلة انقطاع المياه بنجع الشريف بدراو
  • أحدث 5 صور لتفاصيل محور اللواء عمر سليمان الطريق الدائرى لمحافظة الإسكندرية
  • وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع إنشاء القوس الغربى لمحور اللواء عمر سليمان
  • وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع إنشاء القوس الغربى لمحور عمر سليمان
  • وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع إنشاء القوس الغربي لمحور اللواء عمر سليمان
  • وزير الإسكان يُوجه بإزالة مخالفات بناء في الساحل الشمالي.. وإيقاف أعمال مخالفة بـ بني سويف الجديدة