قال المهندس طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن  صفقة مشروع رأس الحكمة تؤكد جهود الدولة القوية لزيادة الاستثمارات.

تعويض الأهالي وشكر للمصريين.. رسائل رئيس الوزراء خلال توقيع صفقة رأس الحكمة عاجل| رئيس الوزراء: القضاء على السوق السوداء وتوحيد سعر الصرف قريبا

وأضاف "شكري" في اتصال هاتفي مع الإعلامي جابر القرموطي ببرنامج "مانشيت" المذاع على فضائية "سي بي سي" مساء اليوم الجمعة، أن مشروع رأس الحكمة هو الأكثر نجاحًا في صفقات الاستثمار.

تشجيع المزيد من الاستثمارات الأجنبية

وأشار إلى أن هذا المشروع هو مشروع قومي يستفيد منه الأجيال الحالية والقادمة ويعمل على تشجيع على المزيد من الاستثمارات الأجنبية خلال الفترة القادمة.

وأوضح أن رأس الحكمة هو أكبر صفقة استثمار أجنبي في تاريخ مصر، لافتًا إلى أن الصفقة يستفيد منها الجانبان المصري والإماراتي بشكل متوازن.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مشروع قومي جابر القرموطي رأس الحكمة الاستثمارات الاجنبية لجنة الإسكان طارق شكري لجنة الإسكان بمجلس النواب زيادة الاستثمارات المزيد من الاستثمارات مزيد من الاستثمارات صفقات الاستثمار طارق شكري وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب مشروع رأس الحكمة رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

العراق يختار شركات أجنبية لتنفيذ مشروع مترو بغداد بـ18 مليار دولار

قال العراق أمس الخميس إنه اختار شركتي "سيسترا" و"إس إن سي في" الفرنسيتين وشركات "ألستوم" و"تالغو" و"سينر" الإسبانية وعددا من شركات الإنشاءات التركية فضلا عن دويتشه بنك الألماني لمشروع تصميم وتنفيذ وتشغيل مشروع قطارات الأنفاق في العاصمة (مترو بغداد).

ووضعت خطط مشروع قطارات الأنفاق في العاصمة العراقية لأول مرة في ثمانينيات القرن الماضي، لكنها أُجّلت بسبب سنوات من الحرب والعقوبات الدولية، وسيكون المشروع هو الأول من نوعه في العراق إذا تم تنفيذه.

وخلال اجتماع خصص لمتابعة مشروع مترو بغداد تحدث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني عن أهمية "هذا المشروع الإستراتيجي الأضخم من نوعه في المنطقة"، وفق ما نقل المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء على حسابه في موقع "إكس".

رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يترأس اجتماعاً خصص لمتابعة مشروع مترو بغداد، إذ استلم سيادته اعتماد ائتلاف شركات؛ فاسخود وونتر كابيتال/ Vaskhod & Wontert الدولي، الفائز بالفرصة الاستثمارية لتصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة وتمويل ونقل ملكية (DBOMFT) لمشروع مترو بغداد، وفق… pic.twitter.com/Skc642rYrA

— المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء ???????? (@IraqiPMO) July 25, 2024

من جهته، قال ناصر الأسدي مستشار رئيس الوزراء العراقي لرويترز إن تكلفة المشروع التقديرية تبلغ 18 مليار دولار، وسيغطي مسافة طولها 148 كيلومترا مقسمة على 7 خطوط و64 محطة مترو، مضيفا أن من المتوقع اكتمال المشروع في غضون 4 أعوام.

وكانت الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق قد أعلنت في أبريل/نيسان الماضي أن مترو بغداد سيغطي 80% من العاصمة بغداد، وهو قابل للتوسع، ويضم مسارات أرضية وأخرى معلقة.

ويعتمد أغلب المتوجهين إلى أعمالهم في بغداد على سيارات الأجرة والحافلات في التنقل، وغالبا ما يستغرق قطع المسافات القصيرة ساعات بسبب الازدحام المروري.

وفي العراق أيضا وقعت وزارة المالية وبنك التنمية الألماني أمس الخميس على تعديل اتفاقية قروض تمويل عدد من المشاريع التنموية.

وبحسب بيان الوزارة، ينص التعديل الجديد على تمديد فترة تمويل المشاريع التي تعتمد على القروض، ومنها تمديد اتفاقية قرض إعادة تأهيل البنى التحتية، وأخرى لإعادة تأهيل البنى التحتية للطرق والجسور والمياه والصرف الصحي حتى ديسمبر/كانون الأول 2026.

مقالات مشابهة

  • فضيحة جديدة.. عربي21 تكشف تفاصيل إحباط أكبر سرقة في تاريخ العراق
  • العراق يختار شركات أجنبية لتنفيذ مشروع مترو بغداد بـ18 مليار دولار
  • برلماني: المشروعات التي تم تنفيذها في أخر 10 سنوات في مصر "محصلت ياش في أي بلد في العالم"
  • النصيري أكبر صفقة في تاريخ الدوري التركي
  • وحدات إسكان اجتماعي جديدة وأسعار المنتجات البترولية.. أبرز رسائل مدبولي بالمؤتمر الصحفي الأسبوعي
  • السويحلي الليبي يكشف تفاصيل التعاقد مع محمود علاء
  • مجلس الوزراء يوافق على إنشاء جامعة أهلية باسم «جامعة الملك سلمان الدولية»
  • أبرز قرارات الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي فى مدينة العلمين الجديدة
  • “شكشك” يناقش ملاحظات الديوان حول مشروع باب طرابلس 2 “زمردة”
  • مصدر رفيع المتسوى: رئيس الوزراء الإسرائيلي يسعى لاستباق كلمته بالكونجرس الأمريكي