قال الإعلامي والمحامي الدولي، خالد أبو بكر، إن مصر والمملكة العربية السعودية تستعدان لمشاريع جديدة وأمور جديدة، مشيرًا إلى أهمية زيارة المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية.

وأضاف خالد أبو بكر، خلال برنامجه "كل يوم" المذاع على شاشة "ON"، إن هناك إشارة جيدة لخطوات فعلية قد يتم الوصول لها في عام 2024، ونتحدث عن ثقافيات إعلامية استثمارية.

وواصل الإعلامي والمحامي الدولي خالد أبو بكر: "كنت واحدا من أوائل من استقبل المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية في مصر من قبل.. الراجل  ده بيحب مصر من قلبه.. وبقولكم فيه تطورات كلها خير.. وهناك تطور ثقافي وإعلامي".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خالد أبو بكر المستشار تركي آل الشيخ المملكة العربية السعودية تركي آل الشيخ رأس الحكمة خالد أبو بکر

إقرأ أيضاً:

السفير الأمريكي في كيان الاحتلال ناصحاً نتنياهو: المنفعة الاستراتيجية للتطبيع بين “إسرائيل” والسعودية تستحق المجازفة

الجديد برس:

قال السفير الأمريكي في كيان الاحتلال جاك ليو، مساء الثلاثاء، إن إقامة علاقات رسمية إسرائيلية – سعودية، في إطار اتفاق ثلاثي، تشارك فيه واشنطن، “سيتطلب تهدئة الحرب في غزة، ومناقشة مستقبل نظام الحكم الفلسطيني”.

وأضاف ليو، في مؤتمر استضافه معهد إسرائيلي للأبحاث، أن “وجهة نظري هي أن هذه المنفعة الاستراتيجية تستحق المجازفة بالخوض في ذلك النقاش، لكن هذا قرار يتعين على حكومة إسرائيل اتخاذه”.

وكان البيت الأبيض أعلن، يوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة والسعودية تقتربان من التوصل إلى اتفاق نهائي على معاهدة دفاع ثنائية، بعد أن أحرز مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، تقدماً كبيراً في المحادثات مع المسؤولين السعوديين، وبينهم ولي العهد محمد بن سلمان، مطلع هذا الأسبوع.

وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، أن الجانبين اقتربا “أكثر من أي وقت مضى” من اتفاق ثنائي، موضحاً أن هذا الاتفاق صار الآن “شبه نهائي”.

وأتت هذه التصريحات بعد أن أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي أن إدارة بلاده “لن توقع اتفاقية دفاع مع السعودية، في حال عدم موافقة الأخيرة وإسرائيل على تطبيع العلاقات”، موضحاً أن الأمرين مترابطان، بحيث “لا يمكن فصل قطعة عن الأخرى”.

وكان موقع “أكسيوس” الأمريكي تحدث، منذ مطلع أبريل الماضي، عن هدف زيارات سوليفان للسعودية، ملخصاً إياها بـ”التباحث في صفقة ضخمة محتملة، تشمل التطبيع مع إسرائيل”.

ورأى الموقع أن زيارات سوليفان تُظهر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، “لا يزال مصمماً على التوصل إلى اتفاق بين السعودية وإسرائيل، على الرغم من اعتراف مسؤولي البيت الأبيض بضآلة فرصة التوصل إلى اتفاق”، في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وكانت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي كشفت في وقت سابق الثلاثاء بعض التفاصيل عن صفقة تقدم بها مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان لـ”إسرائيل”.

وتقضي الخطة، بحسب إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، التي قدمها سوليفان لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، في إطار زيارته الأخيرة إلى “تل أبيب”، بأن تشمل الصفقة التطبيع مع السعودية وغطاء أمنياً أمريكياً ودعماً لتحالف يضم دول المنطقة بمواجهة إيران:

التطبيع مع السعودية

– غلاف أمني واسع توفره ا​لولايات المتحدة ودول المنطقة ضد إيران

– استثمار مليارات الدولارات في غزة مع إعطاء “إسرائيل” صلاحيات بهذا الملف

– صفقة لإطلاق سراح جميع الأسرى (كجزء من إنهاء الحرب على غزة)

– الدفع قدما نحو التوصل لاتفاق سياسي مع حزب الله لإنهاء التصعيد في شمال البلاد

في المقابل، على “إسرائيل” أن:

– توافق على إنهاء الحرب على غزة بموجب اتفاق شامل يتضمن إطلاق سراح جميع الأسرى

– إعلان حكومة الاحتلال الإسرائيلي أنها تعمل على “خلق أفق سياسي” لحل الدولتين

– الاتفاق على آلية لإدارة غزة (لا حكم عسكري ولا سلطة تشارك فيها حماس)، بل إدارة فلسطينية مدنية بالتعاون مع دول المنطقة

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال عن مصادر مطلعة على الاجتماع الذي ضم رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجيك سالوفان، أن نتنياهو لم يرفض الاقتراح لكنه أيضاً لم يبد قبوله به.

ولفتت الإذاعة إلى أن نتنياهو، كان يسعى جاهداً للتطبيع مع السعودية قبل 7 أكتوبر الماضي، وكان على وشك التوصل إلى اتفاق تطبيع مع السعودية.

وفي حين تقول الرياض إنها تشترط تقديم تل أبيب “ضمانات حقيقية لتنفيذ حل الدولتين”، ذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أنا ما طُلب من “إسرائيل” هو الإعلان عن أنها “ستعمل على خلق أفق سياسي لحل الدولتين”.

ويدعم الوزير في “كابينيت” الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، العرض الأمريكي، وأكد أنه لا يشمل “إقامة دولة فلسطينية”، ويضغط على نتنياهو إلى وضع إستراتيجية لاستبدال سلطة حماس في غزة في إطار اتفاق الأوسع مع واشنطن والرياض.

وتساءلت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي إذا ما كان نتنياهو “قادراً أو معنياً” بالمضي قدماً باتجاه الموافقة على العرض والتطبيع مع السعودية؛ في ظل الضغوط التي يتعرض لها كذلك من قبل شركائه في اليمين المتطرف.

مقالات مشابهة

  • الخطوط السعودية توقع شراكة مع «العُلا إف إم» لإثراء الترفيه الجوي
  • الفراج : الرابطة تحدد حفلاً خاصاً لتتويج الهلال يوم الجمعة.. فيديو
  • هلا السعيد تكشف تفاصيل جديدة عن محاوله التحرش بها من سائق «أوبر»
  • بلينكن: الاتفاق بين الولايات المتحدة والسعودية بشأن التطبيع مع إسرائيل في متناول اليد
  • السفير الأمريكي في كيان الاحتلال ناصحاً نتنياهو: المنفعة الاستراتيجية للتطبيع بين “إسرائيل” والسعودية تستحق المجازفة
  • ناقش رفع سعر الدواء.. مسؤول بهيئة الدواء يكشف تفاصيل لقاء رئيس الوزراء
  • العراق يتفق مع السعودية على فتح خطوط "نقل" جديدة
  • السفير الأمريكي لدى تل أبيب: تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية سيكون تحولا إقليميا هائلا
  • اليابان والسعودية تناقشان التعاون في مجالي الطاقة والتصنيع
  • تفاصيل قرارات مجلس الوزراء