بوابة الوفد:
2024-07-27@02:18:44 GMT

الصحة العالمية: 30 دولة مهددة بتفشي وباء الكوليرا

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، من تفاقم تفشي وباء الكوليرا وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف في تغريدة على منصة إكس: "نحن بحاجة إلى أن ينتبه العالم إلى هذا التهديد المتنامي بسرعة وأن يستثمر في إنشاء البنية التحتية للمياه والنظافة والصرف الصحي. فضلا عن أنظمة مراقبة التي يمكنها اكتشاف حالات تفشي المرض بسرعة".

واختتم قائلا إن العالم أيضا بحاجة إلى تحفيز إنتاج اللقاحات وزيادته ورعايته على المستوى الإقليمي.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

15 طفلًا من غزة ينتقلون للعلاج في إسبانيا.. والصحة العالمية تشكر مصر

كتب- أحمد جمعة:

أعلنت منظمة الصحة العالمية، وصول 15 طفلًا من قطاع غزة يعانون من حالات مرضية معقدة، إلى إسبانيا، بعد تلقيهم العلاج داخل المستشفيات المصرية خلال الأشهر الماضية.

وقالت المنظمة في بيان اليوم، إنه من المقرر أن يصل 16 شخصا من سكان غزة إلى إسبانيا عبر عملية إجلاء تشارك فيها منظمة الصحة العالمية وعدة شركاء، حيث تضم هذه المجموعةُ 15 طفلًا تتراوح أعمارهم بين 3 أعوام و17 عامًا، ووالدة أحد الأطفال التي ستُعالج هي الأخرى في إسبانيا.

وهؤلاء المرضى كانوا في أحد مستشفيات مصر خلال الأشهر القليلة الماضية، بعد أن جرى إجلاؤهم من غزة، وهم جزء صغير من آلاف الأطفال والبالغين الآخرين الذين يحتاجون إلى تلقي الرعاية الطبية المتخصصة خارج غزة، وفق المنظمة.

وقال الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، المديرُ العام لمنظمة الصحة العالمية: "إن هؤلاء الأطفال الذين يعانون حالات مرضية شديدة سيتلقون الرعاية التي يحتاجون إليها بفضل التعاون بين عدة شركاء وبلدان. وإننا ممتنون للغاية لما قدمته مصر وإسبانيا من دعم وتسهيلات. ونحن نحثُّ البلدان الأخرى التي لديها القدرات والمرافق الطبية على الترحيب بأولئك الذين ألقت عليهم هذه الحرب بويلاتها دون أن يقترفوا أي ذنب".

وهذه المجموعة تضم 13 طفلاً يعانون إصابات معقدة، وطفلاً مصابًا بمرضٍ مزمنٍ في القلب، والأخير مريض بالسرطان.

ويرافق هؤلاء الأطفال 25 فردًا من أفراد الأسر ومقدمي الرعاية الصحية.

وكان الأطفال موجودين في مصر منذ ما قبل 6 مايو الماضي، ولكن عمليات الإجلاء صارت شبه مستحيلة مع إغلاق معبر رفح، حسبما ذكرت الصحة العالمية.

ومنذ ذلك الحين، لم يجرِ إجلاء سوى 23 شخصًا عبر معبر كرم أبو سالم.

وأشارت إلى أنه منذ أكتوبر 2023، تم إجلاء نحو 5 آلاف شخص خارج غزة لتلقي العلاج، وحصل أكثر من 80٪ منهم على الرعاية في مصر وقطر والإمارات، في حين لا يزال 10 آلاف شخص بحاجة ماسة إلى الإجلاء.

وقالت الدكتورة حنان بلخي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط: "هذه المجموعة الصغيرة من الأطفال هم مجرد رقم صغير للغاية من بين آلاف. ولا يزال آلاف الناس - من جميع الأعمار - في غزة بحاجة إلى إجلاء طبي، وهم معرَّضون لخطر الموت إذا لم يتمكنوا من الحصول بسرعة على الرعاية الطبية المتقدمة التي يحتاجون إليها. ويجب أن يتمكن أولئك المحتاجون إلى الإجلاء الطبي من مغادرة قطاع غزة، ويفضل أن يكون ذلك إلى الضفة الغربية، والقدس الشرقية، وأيضًا إلى مصر أو الأردن ومن ثم إلى بلدان أخرى.

ولقد جرى دعم عملية الإجلاء إلى إسبانيا اليوم عبر آلية الاتحاد الأوروبي للحماية المدنية بالشراكة مع منظمةِ الصحة العالمية. ويسَّر صندوق إغاثة الأطفال الفلسطيني المسائل المتعلقة بوثائق المرضى والموافقات على إجلائهم. ودعمت الحكومةُ المصرية رعايتهم في أثناء وجودهم في مصر، وتقدم إسبانيا دعمًا مماثلًا. وسيجري علاج الأطفال في عدة مستشفيات في جميع أنحاء إسبانيا.

وتشجع المنظمةُ البلدان الأخرى على أن تحذو حذو إسبانيا.

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية سترسل مليون لقاح ضد شلل الأطفال إلى غزة
  • 80 دولة تتوصل لاتفاق حول التجارة الإلكترونية.. لم تدعمه الولايات المتحدة
  • «الصحة العالمية»: اكتشاف شلل الأطفال في غزة تذكير بالظروف المزرية لسكان القطاع
  • «الصحة» توجه بسرعة الانتهاء من المنصة الإلكترونية للسياحة العلاجية
  • الصحة العالمية: الكحول يتسبب في وفاة نحو 3 ملايين شخص سنويا
  • ترامب يؤكد بأن إسرائيل بحاجة لإنهاء الحرب واستعادة الأسرى بسرعة
  • الأمم المتحدة تحذر من موجة الحر: البشرية ضحية وباء من الحرارة الشديدة
  • الذكاء الاصطناعي العربي من منظور المؤسسات العالمية
  • 15 طفلًا من غزة ينتقلون للعلاج في إسبانيا.. والصحة العالمية تشكر مصر
  • "الصحة العالمية" تنقل 15 طفلا من غزة إلى إسبانيا