أعلنت القيادة المركزية الوسطى (سنتكوم) مساء اليوم السبت، إسقاطها صاروخا باليستيا مضادا للسفن تم إطلاقه من مناطق يسيطر عليها الحوثيون باتجاه خليج عدن.

 

وقالت القيادة في بيان لها نشرته على منصة (إكس) إنه "في 24 فبراير في تمام الساعة 5 مساءً (بتوقيت صنعاء)، أسقطت سفينة يو إس إس ماسون (DDG 87) صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن (ASBM) تم إطلاقه في خليج عدن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن والمدعومين من إيران.

 

 

ورجحت أن يكون الصاروخ استهدفت سفينة MV Torm Thor، وهي ناقلة كيماويات/نفط مملوكة ومدارة وترفع علم الولايات المتحدة، ولم تتضرر سفينة USS Mason أو MV Torm Thor ولم تقع إصابات.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن أمريكا الحوثي صاروخ خليج عدن

إقرأ أيضاً:

سنتكوم تكشف تدمير مسّيرتين ومنصتي صواريخ تابعة للحوثيين

كشفت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، الأربعاء، تدمير منصتين للصواريخ في مناطق يسيطر عليها الحوثيون باليمن يوم الثلاثاء، بالإضافة إلى تدمير مسيّرتين فوق البحر الأحمر يوم الأربعاء. 

وقالت "سنتكوم" عبر إكس: "في حوالي الساعة 8:40 مساء (بتوقيت صنعاء) في 28 مايو (الثلاثاء)، نجحت قوات القيادة المركزية الأميركية 'USCENTCOM' في تدمير منصتي إطلاق صواريخ في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن المدعومين من إيران".

وأضافت "بشكل منفصل، في حوالي الساعة 11:30 مساء (بتوقيت صنعاء) في 28 مايو، أطلق الحوثيون المدعومين من إيران صاروخين باليستيين مضادين للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى البحر الأحمر. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأميركية أو التحالف أو السفن التجارية".

وذكرت أنه "في اليوم التالي (الأربعاء)، بين الساعة 1:26 و1:38 فجرا (بتوقيت صنعاء) في 29 مايو، نجحت قوات القيادة المركزية الأميركية في تدمير منظومتين جويتين غير مأهولتين (طائرتين مسيّرتين) فوق البحر الأحمر تم إطلاقهما من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن مدعومون من إيران".

وأكدت أن "هذه الصواريخ والأنظمة تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. ويتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر سلامة وأمانا".

ومنذ نوفمبر، شن المتمردون الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12 في المئة من التجارة العالمية. 

ولمحاولة ردعهم، تشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدة للإطلاق.

مقالات مشابهة

  • سنتكوم: تدمير منصتي إطلاق صواريخ بمناطق الحوثيين واعتراض طائرتين مسيرتين
  • كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا باتجاه بحر اليابان
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا مسيرتين أطلقتا من منطقة تابعة للحوثيين
  • سنتكوم تكشف تدمير مسّيرتين ومنصتي صواريخ تابعة للحوثيين
  • الحوثي: أسقطنا مُسيرة من طراز إم.كيو-9 في محافظة مأرب
  • واشنطن تؤكد إصابة سفينة يونانية بـ3 صواريخ حوثية
  • الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صواريخ أصابت سفينة تجارية في البحر الأحمر
  • سنتكوم: الحوثيون أطلقوا 5 صواريخ بعضها أصابت سفينة يونانية وتدمير 5 مسيرات في البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية: الحوثيون أطلقوا 5 صواريخ باليستية مضادة للسفن
  • المركزية الأمريكية تعلن اعتراض طائرة مُسيّرة للحوثيين فوق البحر الأحمر