متابعة بتجــرد: أعلنت الفنانة درة عن خروج مسلسلها الجديد “إثبات نسب”، وعدم عرضه بموسم دراما رمضان المقبل، وجاء ذلك من خلال خاصية “ستوري” بحسابها الخاص على “إنستغرام”، حيث كتبت رسالة جاء فيها: “على خير إن شاء الله، وشكراً جمهوري العزيز على السؤال والاهتمام، وسيكون عملاً يليق بكم”، وأضافت برسالتها: “قرر صُناع مسلسل “إثبات نسب” بطولة النجمة درة تأجيل عرضه إلى بعد رمضان إن شاء الله”.

ويأتي مسلسل “إثبات نسب” من تأليف محمد ناير، وإخراج أحمد عبده، ويُشارك في بطولته عدد كبير من الفنانين، من أبرزهم درة، محمود عبد المغني، نبيل عيسى، ولاء الشريف، صدقي صخر، محسن محيي الدين، هند عبد الحليم، هاجر الشرنوبي، وفتوح أحمد.

وكانت قد تحدثت الفنانة درة عن مسلسل “إثبات نسب” على هامش حفل Joy Awards الذي أقيم الشهر الماضي قائلة بأنها تتمنى أن ينال المسلسل إعجاب الجمهور، حيث تجسد من خلال أحداثه شخصية مختلفة، خاصة أن موضوع المسلسل مميز، موضحة أنها من الصعب الحديث عن أحداث المسلسل، ولكنه يناقش قضية اجتماعية.

يُذكر أن آخر الأعمال الفنية التي قدمتها الفنانة درة بالدراما التلفزيونية كان خلال موسم دراما رمضان العام الماضي من خلال مسلسل “الأجهر”، والذي جاء من بطولة الفنان عمرو سعد، وقد شارك في بطولة المسلسل عدد من الفنانين، من ضمنهم سيد رجب، محمود قابيل، خالد زكي، ناهد السباعي، أنوشكا، ونور النبوي. وجاء المسلسل من إخراج ياسر سامي.

main 2024-02-24 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: إثبات نسب

إقرأ أيضاً:

“البيضح”: مزج الطبيعة والتقاليد لإعداد وجبة في ظفار

أثير – ريما الشيخ

هي نوع من أنواع النباتات التي تحمل أزهارًا بيضاء أحادية الساق، مشابهة لأزهار الزنبق، لكن ثمارها تنمو في باطن الأرض، وتتميز بجلدها السميك اللون البني، حيث كان أهالي محافظة ظفار وما يزالون يستخرجونها ويطبخونها بطريقة غريبة، ويحضرونها ويتركونها لساعات على مواقد خاصة مخصصة لهذا الغرض.

فهل سمعت بـ “البيضح”؟

تمثل وجبة البيضح جزءًا من التراث الغذائي التقليدي في ظفار، حيث يظهر التناغم بين الإنسان والطبيعة في استخدام الموارد الطبيعية المتاحة للطهي، فهي مثال على كيفية الاستفادة من النباتات البرية في تلبية الاحتياجات الغذائية؛ مما يعكس الثقافة المحلية والمهارات التقليدية في تحضير الطعام.

فكيف تطبخ هذه الوجبة؟

يقول علي سالم عكعاك، باحث في النباتات والأشجار العمانية في محافظة ظفار لـ “أثير”: تعد هذه الوجبة من أشهر الوجبات الموسمية في ظفار، وبخاصة بعد انتهاء موسم الخريف، حيث تُحضّر من درنات تنمو تحت نبتة تُعرف محليًا بـ”البيضح”، وتبدأ عملية التحضير بإشعال النار ووضع السماد البقري المخلوط بالتربة على النار لتكوين قاعدة دافئة لطهي البيضح.

وأضاف: بعد تسخين السماد، يُوضع البيضح في غطاء، ثم يوضع فوقه، ثم يُغطى بطبقة أخرى من السماد للحفاظ على الحرارة، وتُترك هذه الوجبة لتطبخ لمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة بدرجة حرارة معتدلة؛ لضمان عدم حصول طعم لاذع، ويُغطى البيضح بطبقات من الألياف التي تغلفه تمامًا، مما يمنع مرور أي شوائب من الوسط الذي يُطبخ فيه، وبعد انتهاء الطهي، يُقشّر البيضح ويكون جاهزًا للأكل، ويضاف له السمن البلدي.

ويشير تفتح أزهار نبات البيضح في محافظة ظفار إلى قرب موسم “الصرب”، وهو مسمّى محلي للربيع وانتهاء موسم الخريف، حيث يشهد هذا الموسم انقشاع الضباب، وتفتح الأزهار وجني الثمار، ويعد من أهم المواسم لأصحاب الإبل الذين يبدأون رحلتهم لإعادة الإبل إلى مواطنها.

لكن ما خصائص نبات البيضح؟

تشير المعلومات التي حصلت عليها “أثير” من الموسوعة العمانية إلى أن هذا النبات ينتمي إلى جنس Gladiolus الذي يضم 300 نوع منتشر في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، والقارة الأفريقية، والمناطق الجنوبية الغربية من قارة آسيا، ويوجَد هذا النوع في كينيا وإثيوبيا والصومال وتنزانيا، ولا يوجد في الجزيرة العربية إلا في محافظة ظفار على السفوح الجبلية شديدة الانحدار والمتأثرة بالأمطار الموسمية، حيث ينمو على ارتفاعات تتراوح بين 200 إلى 1000 متر فوق مستوى سطح البحر، ويملك الخصائص الآتية:

-ينمو إلى ارتفاع يصل إلى 45 سم، وله أصل صغير كروي يُعرف بالجعثن، يبلغ طوله من 1 إلى 2 سم.
-يغطى بغلاف ليفي بني محمر.
-أوراقه سيفية الشكل، عددها 4 أو 5، تتوزع في صفين، ويبلغ طولها من 15 إلى 30 سم وعرضها من 0.5 إلى 1 سم.
-أزهاره بيضاء وتترتب في سنابل أحادية الجانب تحتوي كل منها على 3 أو 4 أزهار.
-ثمرته عبارة عن كبسولة بيضية منعكسة الشكل، والبذور ذات شكل مثلث مسطح ولون بني محمر.

ماذا عنك عزيزنا القارئ، هل جربت هذه الوجبة؟

*صور الموضوع من الشبكة العنكبوتية*

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. خلال بث مباشر تابعه الآلاف.. الفنانة إنصاف مدني تعود لإثارة الجدل وتفاجئ اللاعب “البرنس” بسؤال محرج: (عاوز تتزوج بنت مختونة ولا بنت قاعدة في السهله؟)
  • قبل تصوير مسلسلها.. مي عمر في مأزق بسبب فنان شاب
  • الأحد المقبل.. حنان مطاوع ضيف الإعلامية شريهان أبو الحسن بـ برنامج «حد النجوم»
  • بعد انتهاء تصويره.. قصة وموعد عرض مسلسل سراب لـ خالد النبوي
  • لمدة 3 أسابيع.. إيمان العاصي تستكمل تصوير مسلسل «برغم القانون» في بورسعيد
  • الزعاق يكشف عن موعد دخول “المرزم” وسبب تسميته بهذا الاسم .. فيديو
  • رسميا.. “المداح 5” حاضر في موسم رمضان 2025
  • “ليلة الأحلام” تجمع عمر خيرت وآمال ماهر في موسم جدة
  • هاريس ورئاسة أميركا.. هل تنبأ “سيمبسون” بالمستقبل مرة أخرى؟
  • “البيضح”: مزج الطبيعة والتقاليد لإعداد وجبة في ظفار