RT Arabic:
2024-05-29@19:02:19 GMT

زيلينسكي: لن نستخدم السلاح الغربي خارج حدود أوكرانيا

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

زيلينسكي: لن نستخدم السلاح الغربي خارج حدود أوكرانيا

تعهد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بأن بلاده لن تستخدم الأسلحة التي تتلقاها من الحلفاء الغربيين ضد أهداف في "أراضي الغير".

إقرأ المزيد الغرب يطالب كييف بقائمة أهدافها في الأراضي الروسية

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحفي في كييف أمس السبت إن "أوكرانيا ليست لديها إمكانية، وليس لها الحق ولن تستخدم أبدا أسلحة شركائها في المناطق الأخرى غير الأراضي الأوكرانية المحتلة مؤقتا".

وفي وقت سابق كشف مصدر مطلع لوكالة "تاس" أن الدول الغربية تطالب أوكرانيا بقائمة الأهداف في الأراضي الروسية للتأكد من فعالية استخدام الأسلحة التي تزود كييف بها.

تجدر الإشارة إلى أن الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ، لدى تعليقه على مسألة نقل مقاتلات إف-16 إلى أوكرانيا، قال إنه سيكون للقوات الأوكرانية "الحق" في استخدام تلك المقاتلات لضرب "أهداف عسكرية روسية خارج أوكرانيا".

المصدر: RT

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

فرنسا تسمح لأوكرانيا بأستخدام أسلحتها لضرب أهداف داخل روسيا

مايو 29, 2024آخر تحديث: مايو 29, 2024

المستقلة/- قالت فرنسا و ألمانيا، اليوم الثلاثاء، إنه يجب السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة التي ترسل اليها ضد أهداف داخل روسيا.

و في حديثه في مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتز يوم الثلاثاء، أوضح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الأسلحة الفرنسية المرسلة إلى أوكرانيا، بما في ذلك الصواريخ طويلة المدى، مسموح لها باستهداف قواعد داخل روسيا.

و قال ماكرون خلال زيارته إلى شلوس ميسبيرج في براندنبورغ بألمانيا: “إن الأراضي الأوكرانية تتعرض للهجوم من قواعد في روسيا. فكيف نشرح للأوكرانيين أنه سيتعين علينا حماية هذه البلدات و كل ما نراه حول خاركيف في الوقت الحالي، إذا قلنا لهم إنه غير مسموح لكم بضرب النقطة التي تنطلق منها الصواريخ؟”

و تابع ماكرون: “نعتقد أنه ينبغي لنا أن نسمح لهم بتحييد المواقع العسكرية التي تُطلق منها الصواريخ، و بشكل أساسي المواقع العسكرية التي تُهاجم منها أوكرانيا”.

لكن ماكرون أضاف أنه “يجب ألا نسمح لهم بضرب أهداف أخرى في روسيا”، بما في ذلك أهداف مدنية أو عسكرية أخرى.

و ردد شولتس تصريحات ماكرون و قال إن أوكرانيا مسموح لها بالدفاع عن نفسها طالما احترمت الشروط التي قدمتها الدول التي زودتها بالأسلحة – بما في ذلك الولايات المتحدة – و القانون الدولي.

قال شولتز:  “لدى أوكرانيا كل الإمكانيات بموجب القانون الدولي لما تفعله. يجب أن يقال ذلك بوضوح”. و أضاف: “أستغرب عندما يقول البعض إنه لا ينبغي السماح لها بالدفاع عن نفسها و اتخاذ الإجراءات المناسبة لذلك.”

و لطالما تمسك الحلفاء الغربيون لأوكرانيا بسياسة مفادها أن الأسلحة المتبرع بها يجب أن تقتصر بشكل صارم على الاستخدام داخل الأراضي الأوكرانية. و هذه القضية مثيرة للجدل، مع مخاوف الزعماء الغربيين من أنه إذا تم استخدام أسلحتهم لضرب روسيا، فإن ذلك قد يؤدي إلى تصعيد العنف و إشعال حرب أوسع نطاقا يشارك فيها حلف شمال الأطلسي.

و قد طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرارًا و تكرارًا الإذن من حلفائه لتوسيع استخدام الأسلحة المقدمة لضرب روسيا داخل روسيا.

منعت الولايات المتحدة، أكبر مورد للأسلحة إلى أوكرانيا، كييف من إطلاق أسلحتها داخل الأراضي الروسية بسبب مخاوف من التصعيد. و أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في وقت سابق من هذا الشهر: “لم نشجع أو نمكن من توجيه ضربات خارج أوكرانيا”.

و تم تجاوز الخطوط الحمراء السابقة التي رسمها القادة الغربيون في دعمهم لأوكرانيا، بما في ذلك توفير الدبابات، التي تم الاتفاق عليها في أوائل عام 2023 لمساعدة أوكرانيا على اختراق الخطوط الدفاعية للعدو، و الطائرات المقاتلة من طراز F-16، التي وافقت عليها الحكومات الأوروبية في الاتفاق خلال صيف 2023 بعد أشهر من الضغوط الدبلوماسية.

و زودت فرنسا أوكرانيا بعدد غير معروف من صواريخ كروز SCALP، بحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع الفرنسية.

يصل مدى صواريخ SCALP إلى 155 كيلومترًا (96 ميلًا) و تحمل رأسًا حربيًا شديد الانفجار يبلغ وزنه 400 كيلوغرام (881 رطلًا)، وفقًا لمشروع التهديد الصاروخي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • لوموند: ماكرون يعطى الضوء الأخضر لكييف بضرب المواقع الروسية بصواريخ فرنسية
  • فرنسا تسمح لأوكرانيا بأستخدام أسلحتها لضرب أهداف داخل روسيا
  • القوات الروسية تدمّر أحد أكبر مخازن استلام الأسلحة الغربية في أوكرانيا
  • خلاف أوروبي بشأن تزويد أوكرانيا بأسلحة لاستهداف الأراضي الروسية
  • ستولتنبرغ يزعم أن "الحق في الدفاع عن النفس" يسمح لقوات كييف بضرب روسيا
  • واشنطن تجدد رفضها السماح للقوات الأوكرانية باستهداف الأراضي الروسية
  • "واشنطن بوست": بريطانيا لم تسمح رسميا لقوات كييف بضرب أهداف داخل الأراضي الروسية
  • بوتين حول دعوات استهداف الأراضي الروسية: على ممثلي الناتو أن يفهموا بماذا هم يلعبون
  • روما تعلن رفضها المطلق لاستخدام كييف الأسلحة الإيطالية في ضرب أراضي روسيا
  • إيطاليا ترفض استخدام أوكرانيا لأسلحتها ضد أهداف في الأراضي الروسية