شهد الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، والدكتور بيتر لان،  نائب رئيس شركة (IQVIA) العالمية، اليوم، توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للرعاية الصحية، وشركة  (IQVIA) ، وذلك بمقر الهيئة، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقع مذكرة التفاهم، كلًا من الدكتور أمير التلواني المدير التنفيذي لهيئة الرعاية الصحية، كممثلًا عن الهيئة، والدكتور محمد عمر، المدير التنفيذي لشركة آي كيوفيا مصر، كممثلًا عن شركة (IQVIA).

وأعرب الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم والتعاون الاستراتيجي بين الهيئة و (IQVIA)، مشيرًا إلى أن هذه المذكرة تمثل خطوة هامة لتطبيق أحدث الحلول التكنولوجية للرعاية الصحية واستخدامات الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي لمواكبة التطور والابتكار في التكنولوجيا الصحية.

لافتًا أن أبرز مجالات التعاون وفقًا لمذكرة التفاهم شملت  إنشاء أكاديمية لتخريج كوادر في علوم التكويد الطبي وإدارة وتحليل البيانات، إضافة إلى إنشاء منصة رقمية للأبحاث تعزز التنبؤ بالأمراض وتضمن رسم الخرائط الصحية وتدعم اتخاذ القرار.

وأوضح رئيس هيئة الرعاية الصحية: تأتي مذكرة التفاهم مع IQVIA بعد قصة النجاح المشتركة في ميكنة منظومة التأمين الصحي الشامل، مشيرًا أن مذكرة التفاهم ترتكز حول تطوير حلول تكنولوجيا الرعاية الصحية وتطويع الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية ودعم اقتصاديات الصحة.

واستكمل رئيس الهيئة: لدينا خطة طموحة لتخريج دفعات من المتخصصين في الترميز الطبي و علوم البيانات الصحية مؤكدًا أهمية الشراكات مع كبرى الشركات الدولية في مجال التكنولوجيا لإستعادة دور مصر كمركز إقليمي للتكنولوجيا الصحية.

وأشار الدكتور أحمد السبكي، أن نجاح منظومة ميكنة التأمين الصحي الشامل جاءت نتاج تضافر جهود الحكومة وأجهزة الدولة المعنية لاسيما الدور المحوري لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مؤكدًا أن العلاقة بين القطاعين الحكومي والخاص علاقة شراكة تنموية ذات طبيعة تكاملية.

 


ومن جانبه قال الدكتور بيتر لان، نائب رئيس (IQVIA) العالمية، نتطلع لتحقيق طفرة تكنولوجية في المجال الصحي بمصر والإقليم من خلال شراكتنا مع هيئة الرعاية الصحية لتضاف لنجاحاتنا المشتركة، مؤكدًا سعي الشركة للإسهام في دعم توجه الحكومة المصرية للتحول الرقمي  في مجال تكنولوجيا الرعاية الصحية، لافتًا إلى خبرة الشركة في مجال تكنولوجيا الرعاية الصحية التي تمكنها من تنفيذ جميع متطلبات التحول الرقمي بهيئة الرعاية الصحية كونها المقدم الرئيسي للخدمة الصحية بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

مثمنًا الدور الحيوي لهيئة الرعاية الصحية نحو قيادة الصحة الرقمية في المنطقة، مشيرًا إلى سعي الهيئة بخطوات واثقة نحو تحقيق ذلك، وأضاف: العالم ينظر لمصر كدولة ذات رؤية واضحة في تطوير وحوكمة قطاعها الصحي ، وتابع: نتوقع لمصر الريادة في مجال الصحة الإلكترونية في غضون سنوات قليلة.

 هذا، وشهد توقيع مذكرة التفاهم من جانب شركة (IQVIA)، كلًا من الدكتور محمد مصطفى، المدير الإقليمي للشركة بالسعودية وليبيا والسودان ومصر، والدكتور أحمد عاطف عثمان، كبير مستشاري تنمية الأعمال.

 ومن جانب هيئة الرعاية الصحية كلًا من، الدكتور أحمد حماد، مستشار رئيس الهيئة للسياسات والنظم الصحية، واللواء هشام شندي، مدير الإدارة العامة لنظم المعلومات والتحول الرقمي، مساعد المدير التنفيذي للصحة الإلكترونية والطب الاتصالي، والدكتور محمد نشأت ، مدير إدارة التقييم والمتابعة، والدكتور مصطفى غراب، المشرف العام على الشراكات مع القطاع الدوائي٧٨٣٧٥ج

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرعاية الصحية أحمد السبكي منصة الكترونية ترصد الامراض الذكاء الاصطناعي التأمین الصحی الشامل هیئة الرعایة الصحیة مذکرة التفاهم فی مجال

إقرأ أيضاً:

«الرعاية الصحية» تعلن خطة التأمين الطبي لاحتفالات عيد الأضحى المبارك

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، عن خطتها للتأمين الطبي خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك من الفترة من 15-20 يونيو الجاري، ويأتي ذلك في إطار حرص الهيئة على توفير كافة الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين خلال فترة الاحتفال، وذلك اتساقًا مع خطة وزارة الصحة والسكان لتأمين الخدمة الطبية للمواطنين، .

وأوضح بيان هيئة الرعاية الصحية، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بـ 276 منشأة صحية تابعة للهيئة بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل منهم 248وحدة ومركزًا لطب الأسرة فضلًا عن 28 مستشفى، تقدم الخدمات الطبية والعلاجية بمحافظات بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، السويس، أسوان.

وتابع بيان الهيئة، تم تنظيم جداول الأطباء والتمريض بكافة الأقسام وخاصة أقسام الاستقبال والطوارئ، مع تشكيل فرق للانتشار السريع، وزيادة أعداد النوبتجيات، وتوفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية والمحاليل وأكياس الدم لجميع الفصائل ومشتقاته، لمواجهة أي حالات طوارئ.

فيما تم متابعة توافر نسب إشغال الأسرة بالمستشفيات سواء بأقسام الداخلي أو الرعايات المركزة، وكذلك نسب إشغال أجهزة التنفس الصناعي، استعدادًا لأى اخطارات بالطوارئ، كما تم التأكد من توافر جميع الطعوم والأمصال والتأكد من كفاءة تشغيل كافة الأجهزة الطبية وغير الطبية بالمنشآت.

وأشارت الهيئة، إلى تشكيل غرفة طوارئ مركزية برئاسة الهيئة وغرف طوارئ بكل فرع من فروعها بمحافظات التأمين الصحي الشامل، لافتة إلي التنسيق الكامل والمستمر مع غرفة عمليات وزارة الصحة والسكان وهيئة الإسعاف المصرية على مدار الساعة، مؤكدة على إدارة كافة عمليات الإبلاغ ورعاية الطوارئ المتكامل باستخدام نظام تكامل الدوائر الصحية المعزز بالشبكة الوطنية للسلامة العامة، وذلك من خلال استخدام نظام النداء الآلي من خلال الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة، والتي تضمن الربط اللحظي بين هيئة الرعاية الصحية وهيئة الإسعاف المصرية.

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، على التنسيق مع هيئة الإسعاف المصرية وإبلاغهم بالمستشفيات المقررة للإخلاء، لتحديد أماكن تمركزات سيارات الإسعاف، واختيار خط السير المناسب للوصول للمستشفيات المقررة للإخلاء، وبما يضمن وصول المصابين إلى أقرب المستشفيات في أقل زمن ممكن مع متابعة كافة الوظائف الحيوية للمصابين من داخل عربات الإسعاف وفقاً للمعدلات العالمية.

وأضاف: تهدف هذه الجهود إلى ضمان السلامة الصحية للمواطنين وتوفير رعاية فعالة ومتخصصة في حالات الطوارئ المحتملة، وتأتي في إطار التعاون المثمر بين الجهات والمؤسسات الحكومية المختلفة لتوفير الرعاية الطبية اللازمة في أوقات الطوارئ، مؤكدًا على صرف الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة من منتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل للمستحقين للصرف خلال فترة العيد، من كافة وحدات ومراكز طب الأسرة التابعة للهيئة بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، واستمرار وحدات الغسيل الكلوى بالمستشفيات فى تقديم خدماتها الطبية واستقبال المرضى، خلال فترة الاحتفال بالعيد.

موجهًا بتشكيل فرق للانتشار السريع والمرور على المنشآت الصحية ومتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي أولًا بأول، وتكثيف المرور على كافة منشآت هيئة الرعاية الصحية، لمتابعة الانضباط في العمل سواء لجداول النوبتجيات من الفرق الطبية والعاملين أو الالتزام بقوائم العمليات، وذلك على مدار الساعة وطوال فترة الإحتفالات بالعيد.

مقالات مشابهة

  • «الرعاية الصحية» تعلن عن خطتها للتأمين الطبي لاحتفالات عيد الأضحى
  • رئيس جامعة المنوفية يناقش مع المحافظ التعاون في مجال الرعاية الطبية
  • «الرعاية الصحية» تعلن خطة التأمين الطبي لاحتفالات عيد الأضحى المبارك
  • تكريم أوائل خريجين الزمالة المصرية دفعة ديسمبر 2023
  • برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • وزارة الصحة تنظم برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • وزير الصحة يبحث مع وفد الصحة العالمية دعم الأولويات الخاصة بالاستراتيجية الصحية
  • «السبكى» يبحث تجهيز المنشآت الصحية بالشاشات المحوكمة والتابلت
  • بروتوكول تعاون بين هيئة الرعاية الصحية ومؤسسة مجدي يعقوب لأمراض القلب
  • بروتوكول تعاون بين مؤسسة مجدي يعقوب و«الرعاية الصحية» لتقديم علاجات متقدمة