زنقة 20 ا علي التومي

فجر محمد اجبيل رئيس مجلس مقاطعة مولاي رشيد بالدارالبيضاء ، فضائح من العيار الثقيل متعلقة بتفشي ظاهرة الموظفين الاشباح الذين يلتهمون المال العام دون القيام بمهامهم.

و قال اجبيل في تصريحات إعلامية أن مقاطعة مولاي رشيد لوحدها و الذي يترأس مجلسها الجماعي منذ سنة 1992 ، كان الموظفين الأشباح فيها يلتهمون 60 في المائة من الميزانية.

و أضاف أن مقاطعة مولاي رشيد في صيغتها القديمة (جماعة) ، كانت تتوفر على 960 موظفا ، أكثر من 60 في المائة موظفين اشباح يتلقون أجورا تزيد عن 3 ملايير سنويا.

و ذكر اجبيل أنه راسل السلطات المختصة في هذا الصدد إلا أنها لم تتفاعل مع مراسلاته ، مشيرا الى ان عددا من الموظفين اليوم بمجلس الدارالبيضاء يتهربون من تحمل المسؤوليات في المقاطعات مثل ترأس المديريات و المصالح و ذلك ليظلوا موظفين أشباح لا يؤدون مهامهم مقابل الأجور التي يتلقونها.

رئيس مقاطعة مولاي رشيد كشف أن المقاطعة التي يترأسها تتلقى من مجلس مدينة الدار البيضاء منحة سنوية قدرها 20 مليون درهم ، يصرف نصفها تقريبا في تزفيت وتهيئة طرقات المقاطعة.

اجبيل، قال أن الدولة تفرض على الجماعات المحلية و المقاطعات صرف 10 في المائة من الميزانية في المسائل الثقافية، و أشار في هذا الصدد الى ان مهرجان التبوريدة الذي نظمته المقاطعة كلف 100 مليون سنتيم.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

استطلاع: نصف الشبان المغاربة يرغبون في الهجرة

كشف استطلاع الرأي الذي أجراه الباروميتر العربي خلال عامي بين 11 دجنبر 2023 و 30 يناير 2024، أن نصف الشباب المغاربة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و29 سنة يفكرون في الهجرة.

وأظهر الاستطلاع أن نصف المهاجرين المحتملين من الشباب أي 53 في المائة منهم، يؤكدون أنهم يفكرون وبشدة في ركوب قطار الهجرة حتى ولو لم تتوفر لديهم الأوراق الرسمية اللازمة، ويزداد الأمر بالنسبة للفئات الأكثر فقرا بنسبة 64 في المائة والرجال 62 في والأقل تعليما بنسبة 58 في المائة.

وأكد الاستطلاع الذي هم أكثر من 2400 مغربي في قضايا تهم الاقتصاد والثقة في الحكومة وأدائها والحريات المدنية والعلاقات الدولية ووضع المرأة في المجتمع والبيئة، أن خريجي الجامعات أكثر ميلا للتفكير في الهجرة بفارق 9 نقاط مئوية عن الأقل تعليما.

مقالات مشابهة

  • أمينة رشيد والتزامها تجاه الوطن
  • الـتأطير والمقاطعة
  • ولي العهد الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة أشغال إنجاز أكبر محطة تحلية مياه البحر بإفريقيا
  • الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء
  • المقاطعة والعدوان يفقدان قهوة ستاربكس نكهتها.. انخفاض كبير في المبيعات
  • المقاطعة والعدوان تفقدان قهوة ستاربكس نكهتها.. انخفاض كبير في المبيعات
  • المقاطعة والعدوان تفقدان قهوة ستاربكس نكهتها.. انخغاض كبير في المبيعات
  • استطلاع: نصف الشبان المغاربة يرغبون في الهجرة
  • اجتماع بمجلس الشورى للجان المالية والاقتصادية والدفاع والأمن
  • كيف تدعم كوكاكولا الاحتلال.. وهل أربكت مقاطعة العرب التاريخية حساباتها؟