البوابة نيوز:
2024-06-12@06:45:27 GMT

محام: قائمة المنقولات تحفظ حقوق المرأة والأطفال

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

 

قال كريم أبو اليزيد، المحامي المتخصص في قضايا الأسرة والأحوال الشخصية، إن الزوجة من حقها أن ترفع جنحة قائمة على الزوج، وبعد الحصول على حكم نهائي ترفع قضية استرجاع في محاكم الأسرة، لاستراد عين المنقولات أو ثمن القائمة.

وأضاف "أبو اليزيد"، خلال حواره مع الإعلاميين ممدوح الشناوي ونورين شحاتة، ببرنامج "البيه والهانم"، المذاع على فضائية "القاهرة والناس"، أن الشق الأول في قضايا القائمة جنائي، حيث يعتبر القانون قضية القائمة جنحة، ويحكم على الزوج في حالة التبديد بالحبس، والشق الثاني من القضايا يرفع في محاكم الأسرة لاستراد المنقولات، ولا يجوز أن ترفع الزوجة هذه القضية، إلا بعد الانتهاء من درجات الجنائي بشكل كامل سواء المعارضة أو الاستئناف.

ولفت إلى أن القائمة تهدف لحفظ حقوق المرأة والأطفال، مشيرًا إلى أن المرأة بعد الطلاق حال عدم وجود قائمة المنقولات لن تحصل على أي حقوق متعلقة بالمنقولات.

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محاكم الاسرة

إقرأ أيضاً:

امرأة من دولة إفريقية تنجب أول مواليد الحج لهذا العام في مكة المكرمة وتطلق عليه هذا الاسم

وضعت حاجة نيجيرية ثلاثينية مولودها بمستشفى "الولادة والأطفال" بمدينة مكة المكرمة، والذي أطلقت عليه "محمد" ويعد أول مواليد الحج لهذا العام 1445 هـ.

بالفيديو.. سيدة أردنية توثق مصير مجموعة من أقرانها دخلت السعودية للحج بطريقة غير نظامية

وقال تجمع مكة المكرمة الصحي، إنه "تم استقبال المريضة في طوارئ المستشفى، وهي حامل في الأسبوع 31 حيث كانت تعاني آلام الولادة، وتم مباشرة الحالة على الفور من قبل أطباء الطوارئ، ونقلها إلى قسم الولادة، وعلى إثرها تمت الولادة الطبيعية، وهي تتمتع بصحة جيدة، والرضيع يتلقى العناية الفائقة كونه طفلا خديجا بسبب ولادة مبكرة".

وأضاف أن "مستشفى "الولادة والأطفال" يعمل بكامل طاقته لتقديم أرقى الخدمات لحجاج البيت الحرام للتعامل مع الحالات الطارئة، وتحقيق خدمات صحية وطبية متميزة على مقاييس عالمية في مجال النساء والتوليد والأطفال، ويستقبل سنويا في موسم الحج عددا من حالات الولادة، التي يوليها ويقدم لها كل اهتمام ورعاية".

من جهتها أعربت، مريم كياري زانجو، الحاجة النيجيرية (30 عاما) عن "بالغ شكرها وعظيم امتنانها للطاقم الطبي على الرعاية الفائقة لها ولطفلها".

ومن جانبه هنأ رئيس مجلس إدارة شركة مطوفي حجاج الدول الإفريقية غير العربية لأرباب الطوائف، عباس سندي، الحاجة النيجيرية وبعثة الحج النيجيرية بقدوم المولود الجديد، مؤكدا حرص الشركة على متابعة حالة الأم والمولود وتقديم كل وسائل الرعاية لهما.

المصدر: "سبق"+صحيفة "مكة" الإلكترونية

مقالات مشابهة

  • مرتزقة جيش الاحتلال.. حين تكون إبادة النساء والأطفال بالوكالة
  • هي تستطيع  تنظم ورشة حول" تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية"
  • لماذا قد تبدي “حماس” تحفظًا على قرار مجلس الأمن؟
  • واقعة غريبة .. محامٍ يشهد ضد موكله في الكويت
  • مؤسسة ق قضايا المرأة تطالب بقانون أكثر عدالة لكل أفراد الأسرة
  • اجتماع يناقش مقترحات قانونية حول المرأة ويقر إحالة بعض المواد إلى دار الإفتاء
  • امرأة من دولة إفريقية تنجب أول مواليد الحج لهذا العام في مكة المكرمة وتطلق عليه هذا الاسم
  • "محمد".. أول مواليد حج 1445 بتجمع مكة الصحي
  • محام نقض: صفعة عمرو دياب جريمة و المطرب متهم بـ“استعراض قوة” (فيديو)
  • البرلمان العربي يرحب بقرار ادراج الاحتلال الإسرائيلي على القائمة السوداء لانتهاك حقوق الاطفال