روسيا – أكد الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، إن الرئيس فلاديمير بوتين يتابع شخصيا موضوع إطلاق سراح الرهائن لدى حركة الفصائل الفلسطينية.

وأضاف: “لدينا اتصالات مباشرة معهم (مع ممثلي حركة الفصائل الفلسطينية). أتحدث معهم عبر الهاتف بشكل دوري. أحيانا نقوم بالإعلان عن ذلك، وأحيانا لا.

هذا هو محور اهتمامنا المستمر وجهودنا وقراراتنا. علاوة على ذلك، فإن هذا الموضوع يخضع لمتابعة شخصية من جانب الرئيس الروسي، الذي التقى هنا مع قيادة طائفتنا اليهودية، بيرل لازار وألكسندر بورودا”.

وأشار بوغدانوف إلى أنه لم يكن هناك سوى ثلاثة رهائن يحملون الجنسية الروسية، وهم رجال في عمر الشباب نسبيا. وقال: “لكننا نثير موضوع إطلاق سراح رهائن آخرين من أقارب المواطنين الروس الذين نجوا من المحرقة. وكذلك بطلب بعض الدول الأجنبية، فإننا نتحدث أيضا عن هذا الأمر مع ممثلي الجناح السياسي لحركة الفصائل الفلسطينية”.

ونوه بوغدانوف بأن الجانب الروسي سيجري محادثات عاجلة مع ممثل حركة الفصائل الفلسطينية الذي سيشارك في اللقاء الفلسطيني في موسكو حول إطلاق سراح الرهائن.

وقال: “أمس تحدثت مع الحاخام الأكبر لروسيا بيريل لازار، وقلت له أيضا: سنستفيد من فرصة الاتصال الجديدة مع ممثل حماس، الذي سيشارك في اللقاء الفلسطيني الداخلي، من أجل التحدث معهم مرة أخرى وبشكل عاجل حول مشكلة إطلاق سراح الرهائن”.

وفي 16 فبراير، صرح بوغدانوف بأن اجتماعا فلسطينيا سيعقد في موسكو في الفترة من 29 فبراير إلى 1-2 مارس.

وذكر بوغدانوف أن الاتصالات تجري في عدة عواصم، لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة الفصائل الفلسطينية.  ولفت بوغدانوف الانتباه إلى أنه بفضل جهود روسيا، تم إطلاق سراح المواطنين الروس.

وأضاف: “لكن هذا لا يعتمد على حركة الفصائل الفلسطينية فحسب، بل يعتمد على الاتفاقات المبرمة بينها وبين الإسرائيليين من خلال وسطاء. ونحن أيضا نمثل حلقة في الوساطة، لكن هناك يعمل القطريون والمصريون وآخرون. هناك اتصالات: في باريس هناك اتصالات، وفي القاهرة هناك اتصالات بين الإسرائيليين وحركة الفصائل الفلسطينية”.

وقال نائب الوزير: “الأمر لا يتعلق بتحرير الرهائن فحسب، بل يتعلق بوقف القصف. لأنه في ظل القصف، لا يستطيع الصليب الأحمر الدولي العمل هناك”، وذكر بأن الصليب الأحمر يشارك في التنفيذ العملي لاتفاقيات إطلاق سراح الرهائن.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: حرکة الفصائل الفلسطینیة إطلاق سراح الرهائن

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: اعتراف الدول الغربية بفلسطين “خطوة صحيحة” لكنها متأخرة

فلسطين – صرح نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف إن اعتراف الدول الغربية بالدولة الفلسطينية هو خطوة صحيحة لكنها متأخرة.

جاء ذلك وفقا لتصريحات بوغدانوف للصحفيين، حيث تابع: “يبدو لي أن هذه الخطوة صحيحة، وفي الاتجاه الصحيح، لكنها بالطبع تأتي متأخرة للغاية بالنسبة لموقفنا المبدئي. فكما تعلمون، كان الاتحاد السوفيتي قد اعترف بالدولة الفلسطينية في أوانه”.

وبحسب قوله فإن “الزملاء الغربيين استغرقوا وقتا طويلا جدا للتفكير” في الاعتراف بفلسطين على خلفية وجود “خلل إقليمي”، نظرا لأنه بعد القرار الأساسي عام 1947 بشأن إنشاء الدولتين العربية واليهودية، “تم إنشاء إسرائيل، ولم يتم إنشاء الدولة الفلسطينية”.

في الوقت نفسه، أشار بوغدانوف إلى أن اعتراف الاتحاد السوفيتي بفلسطين تسبب في تداعيات ملموسة، حيث تابع: “عندما اعترفنا بفلسطين، لم يكن ذلك مجرد إعلان، بل كانت خطوات سياسية ودبلوماسية محددة. فلديهم سفارة في موسكو، ولدينا مكتب تمثيلي في رام الله”.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • البحرين تجدد تأييدها لمبادرة بايدن بشأن حرب غزة
  • الخارجية الروسية: اعتراف الدول الغربية بفلسطين “خطوة صحيحة” لكنها متأخرة
  • اتصالات مصرية مكثفة لاستئناف مفاوضات هدنة غزة
  • مصدر رفيع المستوى: التحركات المصرية المكثفة وزيارات وفود الفصائل الفلسطينية تأتي لاستعادة مسار المصالحة
  • بينها أميركا.. بيان من 17 دولة يدعو قادة إسرائيل وحماس للقبول بمقترح وقف إطلاق النار
  • الخارجية الروسية: اعتراف الدول الغربية بفلسطين "خطوة صحيحة" لكنها متأخرة
  • ‏البيت الأبيض: الدول تدعو حماس إلى إبرام اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن
  • إطلاق صافرات الإندار في غلاف غزة لأول مرة منذ 30 ساعة
  • بوغدانوف: روسيا تعتزم تنظيم لقاء جديد للفصائل الفلسطينية
  • تقارير إعلامية: وفد من حركة الفصائل الفلسطينية يصل اليوم إلى مصر لبحث مقترح وقف النار في غزة