استقبل الدكتور شريف  خاطر  رئيس جامعة المنصورة ،  السفير الدكتور  أوكا هيروشي - سفير دولة اليابان في جمهورية مصر العربية، وحرمه  الدكتورة ريكو أوكا.


وذلك لمناقشة سبل التعاون بين جامعة المنصورة ومؤسسات البحث العلمي والجامعات اليابانية فى إطار استراتيجية الجامعة لتفعيل وتوطيد الشراكات الدولية.


ورحب الأستاذ الدكتور شريف خاطر فى مستهل الزيارة  بالسفير اليابانى، مشيرًا إلى قوة العلاقات المصرية اليابانية على جميع المستويات ووجود روابط كثيرة مشتركة.

 
وأكد رئيس الجامعة على أهمية تعظيم التعاون نظرًا لوجود عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة من خريجي الجامعات اليابانية، وتطلعه إلى تعميق وتوطيد الشراكات بين جامعة المنصورة والجامعات اليابانية وتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب وإنشاء درجات علمية مشتركة  والاشراف المشترك وتبادل الرسائل والأبحاث العلمية.


وعبر السفير أوكا هيروشي عن سعادته بتواجده فى رحاب جامعة المنصورة مؤكداً أنها  من الجامعات العريقة والشهيرة والمتطورة وأشار إلي وجود سبل عديدة لتفعيل التعاون بين جامعة المنصورة والمؤسسات التعليمية والبحثية في اليابان منها المنح المقدمة من جمعية تطوير العلوم والتكنولوجيا اليابانية، تقديم منح دراسية لمرحلة البكالوريوس والدراسات  العليا مقدمة الحكومة اليابانية ضمن برامج الجامعات الدراسية والتدريبية، زيادة التعاون مع الجامعات اليابانية فى التخصصات المختلفة.


كما أشار الى تطلعه لعقد يوم ثقافى داخل الجامعة للتعريف بالثقافة والحضارة اليابانية وأوجه التعاون مع الثقافة المصرية والتى تشمل المنح التى تقدمها الجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية اليابانية.
وقد حضر اللقاء  الدكتور محمد عطية البيومي – نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ،  الدكتور  محمد عبد العظيم – نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ،  الدكتور  أشرف شومة  عميد كلية الطب ،  الدكتور  ياسر لطفي عميد كلية طب الاسنان،  الدكتورة مها العشماوي  عميد كلية الطب البيطري ،  الدكتور الشعراوى كمال المدير التنفيذى للمستشفيات والمراكز الطبية، الدكتور  محمد الرفاعي – مدير  مكتب العلاقات الدولية ، الدكتور  أحمد أنور العدل – المشرف العام علي ادارة الوافدين.

 
ومن الجانب الياباني حضر الدكتور توشيفومي إيتو  مدير مركز الاعلام والثقافة بسفارة دولة اليابان بالقاهرة ، الدكتور ساتو تومونوري  باحث بجمعية تطوير العلوم والتكنولوجيا اليابانية.


و تم عقد لقاء مع  أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة من التخصصات المختلفة خريجي منح الجامعات اليابانية وتم خلال اللقاء مناقشة تجربة أعضاء هيئة التدريس خلال فترة دراستهم بالجامعات اليابانية.


وأوضح السفير أن أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة يمثلون جسرًا للتواصل مع الجامعات اليابانية وبين البلدين في المستقبل.


وفى ختام الزيارة تم عمل جولة لبعض المنشآت فى الجامعة: زيارة تفقدية لمركز الجهاز الهضمى وتم تفقد تجهيزات مبنى زراعة الكبد الجديد والخدمات الطبية للمركز استقبل الوفد خلال الزيارة الدكتور محمد عبد الوهاب المشرف العام على زراعة الكبد، الدكتور حلمى عزت مدير المركز وعدد من  أعضاء هيئة التدريس بالمركز، كما تم تفقد مركز جراحة الكلى والمسالك البولية استقبلهم خلال الزيارة العالم الجليل  الدكتور محمد غنيم مؤسس المركز،  الدكتور باسم صلاح مدير المركز و أعضاء هيئة التدريس بالمركز.

 

FB_IMG_1709129398893 FB_IMG_1709129387591 FB_IMG_1709129392534 FB_IMG_1709129396231

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أعضاء هيئة التدريس بالجامعة التخصصات المختلفة الحكومة اليابانية هيئة التدريس بالجامعة والمؤسسات التعليمية مؤسسات البحث العلمي رئيس جامعة جامعة المنصورة الجامعات الیابانیة أعضاء هیئة التدریس جامعة المنصورة

إقرأ أيضاً:

"مودة" ينظم معسكر إعداد الكوادر من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية

 

 


نظم المشروع القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية "مودة" التابع لوزارة التضامن  الاجتماعي المعسكر التدريبي لتدريب المدربين للسادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية بمشاركة 100 عضو هيئة تدريس من 27 جامعة مصرية، والذى انطلقت فعالياته بمدينة الغردقة، تحت رعاية وزارتي التضامن الاجتماعي والتعليم العالي والبحث العلمي.
 
وأكدت الدكتورة رنده فارس مستشار وزيرة التضامن الإجتماعي، ومدير المشروع القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية "مودة"، أن التدريب يأتى في إطار بروتوكول التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمى وتفعيلا للجنة التنفيذية العليا للإشراف على تنفيذ برنامج مودة بالجامعات المصرية ويستهدف دعم فرق المدربين داخل الجامعات فى ظل استراتيجية العمل للفترة المقبلة، والتى تستهدف تنفيذ أوسع التدريبات داخل الجامعات.
 
وأضافت فارس أن المعسكر التدريبي استمر على مدار  ثلاثة أيام عمل تضمن 10 جلسات تدريبية  متخصصة، تناولت الجانب المعرفي من التدريب والذي سبق وأن تم اعتماده من المجلس الأعلى للجامعات وعرض  محاور الدليل التدريبي لمودة؛ المحور النفسي والاجتماعي في الحياة الزوجية، المحور الديني في  الحياة الأسرية، ومحور الصحة الإنجابية في الحياة الأسرية.  
 
كما تناولت الجلسات تنمية وتطوير الجوانب المهارية لضمان تنفيذ التدريبات من خلال تنفيذ وسائل التعلُّم النشط وأهم المهارات التي يحتاجها المدرب لتنفيذ تدريبات تحقق أثرًا إيجابيًا وتتناسب مع طبيعة الفئة المستهدفة من الشباب، بالإضافة إلى تنفيذ تطبيقات عملية لما تم التدريب عليه خلال المعسكر.
 
الجدير بالذكر أن المشروع القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية "مودة" بدأ في تنفيذ مبادرة تدريب مودة داخل الجامعات في عام 2019 على مستوى خمس جامعات، وبدأ في تنفيذ خطة توسع تدريجية إلى أن أصبح تنفيذ هذه المبادرة على مستوى كافة الجامعات المصرية، وقد استطاع المشروع أن ينفذ ٣٥٠٠ تدريب لما يقرب من 290 ألف طالب وطالبة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
 
ويقوم المشروع بتنفيذ 15 مبادرة متخصصة على مستوى الجمهورية بهدف استهداف الفئات المختلفة من الشباب، حيث إستطاع أن يصل بتدريباته المباشرة إلى ما يزيد على مليون شاب وفتاة، بالإضافة إلى استفادة أكثر من 5 ملايين مواطن مصري من منصة مودة الرقمية للتعلم عن بعد.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنوفية يرأس اجتماع لجنة الاحتياجات
  • سها جندي تستقبل سفير هولندا بالقاهرة لبحث التعاون في تدشين المركز "المصري الهولندي للهجرة"
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يستقبل وفدًا من "ماسترخت الهولندية" لبحث سبل التعاون المشترك
  • جامعة المنصورة تبحث التعاون مع الاتحاد الفنلندي للتعليم الدولي
  • جامعة المنصورة أول جامعة مصرية تبحث التعاون مع الاتحاد الفنلندي للتعليم الدولي
  • رئيس جامعة المنوفية يعقد اجتماعا موسعا لأعضاء هيئة التدريس بالتربية النوعية
  • "مودة" ينظم معسكر إعداد الكوادر من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية
  • فتح باب التقدم لجوائز جامعة القاهرة لعام 2024 لأعضاء هيئة التدريس
  • فتح باب التقدم لجوائز جامعة القاهرة لأعضاء هيئة التدريس حتى نهاية يوليو المقبل
  • جامعة عين شمس الثالث محليا والـ592 عالميًا في تصنيف QS العالمي