أكد المستشار محمد عبدالنبي عمارة، عضو الاتحاد العالمي للكيانات المصرية بالخارج، أن صفقة تطوير مدينة رأس الحكمة بالتعاون المصري الإماراتي تعد الصفقة الاستثمارية الأنجح في تاريخ مصر.

هل باعت مصر رأس الحكمة؟ الحبتور يجيب (فيديو) مع صفقة تطوير رأس الحكمة.. مؤشرات البورصة تقفز بالمستهل

وذلك في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم، مشددًا على أهمية تلك الصفقة في تعزيز الاقتصاد الوطني وتحدياته المتزايدة.

أثر إيجابي على الاقتصاد المصري


وأشار عمارة إلى أن المشروع يمثل دفعة حقيقية للاقتصاد المصري على مختلف الأصعدة، إذ يشمل ضخ 35 مليار دولار لحل الأزمة الاقتصادية الراهنة. 

وأوضح أن عائد استثمار المدينة سيخلق أكثر من 100 ألف فرصة عمل، مما يسهم في تلبية احتياجات المواطنين وتعزيز الاقتصاد الوطني.

تحسين سعر الصرف وتأثير


وأكد أهمية تحقيق التوازن في سعر الصرف، حيث سيساهم في خفض أسعار السلع وتحفيز الاقتصاد الوطني. 

كما تنتج عن هذا الاستثمار موارد مالية إضافية من الضرائب والتأمينات، تمكن الدولة من دعم مبادرات مختلفة في مختلف المجالات.

مساهمة في السياحة


وفي إطار الفوائد الإضافية للصفقة، أشار إلى أنها خلقت ثقة استثمارية وتسويقية وسياحية غير مسبوقة. 

منطقة رأس الحكمة تعد مميزة وتطل على الساحل الشمالي الغربي لمصر، مما يعزز قطاع السياحة بشكل مباشر.

تعزيز الدور الوطني والترويج للاستثمار

 أكد عمارة أن هذا الحدث الكبير يمنح المصريين بالخارج قوة في الترويج للاستثمار في مصر، داعيًا إلى دعم مبادرات تعميمية تعزز الاقتصاد وتحسن جودة المعيشة للمواطن المصري.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رأس الحكمة مشروع رأس الحكمة استثمارات راس الحكمة الاقتصاد الاقتصاد المصري رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

12 شهرا من الإنجاز.. الاحتفال بمرور عام على تدشين مدينة السلطان هيثم وتوقيع 5 اتفاقيات تطوير للمرحلة الأولى

مسقط- الرؤية

احتفلت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، أمس، بمرور عام على تدشين مدينة السلطان هيثم من قبل صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق- حفظه الله ورعاه- بقصر بيت البركة العامر.

وبهذه المناسبة، تمَّ التوقيع على 5 اتفاقيات تطوير وشراكة للمرحلة الأولى (2024 – 2030) بمركز عُمان الدولي للمعارض، على هامش فعاليات "كومكس 2024"، بمشاركة شركاء التطوير.

وتمثلت الاتفاقيات التي تم توقيعها مع الوزارة في:  اتفاقية إعداد الخرائط التفصيلية الهندسية الإنشائية لـ3 مجمعات مدارس مع شركة ابن خلدون، واتفاقية إعداد الخرائط التفصيلية الهندسية الإنشائية لمركز التأهيل مع شركة ابن خلدون، واتفاقية إعداد الخرائط التفصيلية الهندسية الإنشائية للمركز الثقافي مع شركة رزين، واتفاقية إنشاء 5 جسور مع شركة ستراباك -  عمان، واتفاقية تصميم وإنشاء مركز التجربة والتحكم المركزي بالمدينة مع الشركة العمانية العالمية القابضة.

وشهد الاحتفال أيضاً توقيع اتفاقية ثلاثية بين وزارة الإسكان والتخطيط العمراني وشركة الأبرار العقارية وبنك الإسكان العماني، لتوفير التسهيلات والبرامج التمويلية للمستحقين والراغبين بشراء وحدات سكنية في مدينة السلطان هيثم.

وأشارت الوزارة إن مشروع مدينة السلطان هيثم شهد إنجاز عدد من الأعمال الإنشائية والتصميمية مثل: الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى للمشروع واتفاقيات التطوير والشراكة، واتفاقية تنفيذ الأعمال المرتبطة بمشروع إمداد المياه، وأعمال تسوية الطرق والتأهيل المسبق لأعمال البنية الأساسية، والتصاميم المعمارية المبدئية لمجمعات ثلاث مدارس، والترويج للمشروع في مشاركات بعدة معارض محلية ودولية .

كما وقعت الوزارة 29 اتفاقية للتطوير والشراكة مع 8 مطورين عالميين ومحليين، وتدشين بيع الوحدات السكنية للمرحلة الأولى والثانية لحي الوفاء لشركة الأبرار العقارية، وبدء الأعمال بها، حيث بلغت نسبة إتمام البيع في المرحلة الأولى 78% من الوحدات السكنية، إلى جانب تدشين بيع الوحدات السكنية لحي الأحلام لشركة دريم فيلا.

وحرصت الوزارة خلال الفترة الماضية على عقد جلسات حوارية مع الشباب، والتواصل مع مختلف مؤسسات وأفراد المجتمع، وإشراك الشركات العقارية لتقييم المخطط العام، وتنظيم عدد من اللقاءات والورش والبرامج للتعريف بالمشروع ومراحل التنفيذ والتسويق، والتي شهدت تفاعلا وتجاوبا من قبل مختلف الفئات المشاركة، ويعد هذا تأكيد على مكانة ما يمثله مشروع مدينة السلطان هيثم من أهمية اقتصادية، واجتماعية، وسياحية.

وعلى مدى 12 شهرا من تدشين المشروع، عملت الوزارة وبالتعاون مع شركائها الرئيسين من المؤسسات الحكومية، والمطورين العقاريين، والاستشاريين، والجهات التمويلية، على تنفيذ مجموعة من الأعمال والبرامج والمشاريع التي تأتي ضمن المراحل الرئيسية للمدينة، فتم التوقيع على مجموعة من الاتفاقية، وتنفيذ العديد من البرامج التسويقية والتعريفية، بما يُحقق الأهداف والتطلعات الوطنية التي ينشدها الجميع من وجود مدينة تمتلك كل العناصر الأساسية للمدن الحديثة المستدامة في مرافقها وخدماتها، وبما يوفر البيئة السكنية المتكاملة التي تتيح خيارات سكنية واستثمارية متنوعة للجميع.

ووقعت الوزارة اتفاقيات متعلقة بالتطوير العقاري مع شركة الأبرار، وشركة رمان الدولية، ودريم فيلا، والأدراك، وأساس، والأهلي صبور، والصاروج، لتطوير أحياء المرحلة الأولى بقيمة استثمارية تفوق المليار ريال عماني.

كما وقعت الوزارة اتفاقيات الشراكة والتعاون مع الجهات الحكومية لتطوير المرحلة الأولى، ومع 8 جهات تمويلية من البنوك في القطاعين العام والخاص، كما تم توقيع اتفاقيات للخدمات الهندسية مع عدد من الاستشاريين الدوليين؛ لإعداد التصاميم المعمارية المبدئية لـلمراكز الرئيسة في المدينة، بالإضافة إلى توقيع 12 اتفاقية مع مؤسسات حكومية ومؤسسات خاصة، والتعاون مع المطورين العقاريين لتدشين بيع الوحدات السكنية للمرحلة الأولى في حي الوفاء وحي الأحلام، والمشاركة في ملتقى الاستثمار والتطوير "اغتنم فرصة الحياة"، والحوار الشبابي "حيث تزهر الأحلام"، ولقاء الشباب "رؤى المستقبل" ومعرض ومؤتمر التطوير العقاري، وغير ذلك من الفعاليات المحلية والإقليمية والدولية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط المصرية تتوقع نمو الاقتصاد 4.2% العام المقبل
  • تعليق الحوار الوطني على تطوير الثانوية العامة
  • تعيينات ملكية تضخ دماءً جديدة في مسار تطوير مؤسسات استراتيجية
  • الأوضاع الاقتصادية في مصر.. توقعات تشير إلى أربع سنوات من الصعوبات
  • رئيس «خطة النواب»: تأثر الاقتصاد المصري بالأحداث العالمية تسبب في تراجع معدلات النمو
  • الضرائب: تبسيط الإجراءات يعمل على تحفيز بيئة الاستثمار
  • 12 شهرا من الإنجاز.. الاحتفال بمرور عام على تدشين مدينة السلطان هيثم وتوقيع 5 اتفاقيات تطوير للمرحلة الأولى
  • كمال بنخالد يترأس اشغال اجتماع مكتب غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش آسفي
  • الدفع بـ3 سيارات إطفاء.. حريق هائل فى عمارة بالتجمع| صور
  • مصر: استثمارات مشروع "رأس الحكمة " لن تقل عن 150 مليار دولار