أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه لن يتم تقليص أعداد المصلين الفلسطينيين المصرح لهم بدخول الحرم القدسي خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان.

اعلان

ويأتي الإعلان خلافاً لما يريده وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، الذي طالب بفرض قيود مشددة على دخول عرب الداخل الإسرائيلي والفلسطينيين بالقدس الشرقية والضفة الغربية إلى المسجد خلال رمضان.

وقال مكتب نتنياهو في بيان: "رمضان مقدس عند المسلمين، وستحفظ حرمة العيد هذا العام كما هو في كل عام". وأضاف البيان: "سيجرى تقييم أمني كل أسبوع، وسوف يُتخذ القرار بناء على ذلك".

ولم يحدد مكتب نتنياهو عدد الفلسطينيين الذين سيسمح لهم بالصلاة بالمسجد الأقصى.

وأثار هذا الإعلان سخط بن غفير الذي اتهم نتنياهو بـ"تعريض الإسرائيليين للخطر"، وقال: "إن قرار السماح بصعود مماثل إلى الحرم القدسي في شهر رمضان كما في السنوات السابقة يظهر أن نتنياهو والحكومة المحدودة تعتقد أنه لم يحدث شيء في 7 أكتوبر".

جاسوس إسرائيلي أمريكي سابق يريد الانضمام إلى بن غفير في الكنيست وتهجير فلسطيني غزة إلى أيرلندابينهم بن غفير وسموتريتش.. وزراء إسرائيليون متشددون يرفضون خطة لإقامة "دولة فلسطينية"شاهد: القوات الإسرائيلية تمنع الفلسطينيين من أداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

وأضاف أن "القرار يعرض مواطني إسرائيل للخطر وقد يعطي صورة انتصار لحماس".

ويريد بن غفير السماح لبضعة آلاف من الفلسطينيين فقط بالدخول إلى المسجد بالإضافة إلى من تجاوزوا سن الأربعين من عرب الداخل الإسرائيلي.

لكن غالانت، ورئيس جهاز أمن الشاباك رونين بار، ورئيس الأركان هرتسي هليفي يرون بحسب تقارير إعلامية إسرائيلية أن تلك القيود قد تحفز على ارتكاب عمليات فلسطينية فردية ضد إسرائيل.

تضييق وقيود مشددة على دخول المصلين للأقصى

منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر الماضي، تفرض الشرطة الإسرائيلية على مدار أيام الأسبوع قيوداً على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى، ولكن في أيام الجمعة تكون القيود أشدّ، ولا يُسمح سوى لكبار السن بالدخول لأداء الصلاة.

وغالباً ما تبدو باحات ومصليات المسجد الأقصى بالقدس المحتلة خالية من المصلين، منذ السابع من أكتوبر، حيث تشدد السلطات الإسرائيلية من إجراءاتها في مدن ومناطق الضفة الغربية، من بينها القدس، وتشن اعتداءات أسفرت عن مقتل وجرح واعتقال العشرات.

كما تقيم حواجز على مداخل البلدة القديمة للتدقيق في هويات المارة، وتنتشر في الأزقة لمنع الشبان من الوصول إلى المسجد.

ويُضطر المئات لأداء الصلاة في الشوارع القريبة من أسوار البلدة القديمة، وأحياناً تندلع مواجهات عنيفة، وتطلق القوات الإسرائيلية قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المصلين.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية السودان على شفا "أكبر أزمة جوع في العالم".. أقل من 5% قادرون على توفير وجبة كاملة ترامب وبايدن يفوزان بأغلب ولايات "الثلاثاء الكبير" ويتجهان نحو مواجهة تاريخية جديدة بسبب "ارتكاب أعمال عنف خطيرة".. دعوى قضائية ضد الحكومة الكندية لوقف صادراتها العسكرية لإسرائيل رمضان إسرائيل المسجد الأقصى القدس فلسطين بنيامين نتنياهو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: رفح تحت القصف والمجاعة تفتك بالفلسطينيين مع فشل محاولة إيصال المساعدات للشمال يعرض الآن Next عاجل. ترامب وبايدن يفوزان بأغلب ولايات "الثلاثاء الكبير" ويتجهان نحو مواجهة تاريخية جديدة يعرض الآن Next حادث جديد في البحر الأحمر.. نداء حوثي لسفينة بتغيير مسارها يعرض الآن Next السودان على شفا "أكبر أزمة جوع في العالم".. أقل من 5% قادرون على توفير وجبة كاملة يعرض الآن Next بسبب "ارتكاب أعمال عنف خطيرة".. دعوى قضائية ضد الحكومة الكندية لوقف صادراتها العسكرية لإسرائيل اعلانالاكثر قراءة حرب على أكثر من جهة: بايدن يضع قرار وقف إطلاق النار بيد حماس واشتداد المواجهات بين إسرائيل وحزب الله المحكمة العليا الأمريكية تهدي ترامب نصراً قضائياً قبل مواجهات "الثلاثاء الكبير" الجيش الأمريكي: صاروخ حوثي أصاب سفينة بالبحر الأحمر وأضرّها إحالة رئيس الوزراء الأسترالي للجنائية الدولية بعد اتهامه بمشاركة إسرائيل بـ"جرائم إبادة" في غزة حرب غزة: الجيش الإسرائيلي يستهدف مدنيين فلسطينيين كانوا ينتظرون المساعدات عند دوار الكويت

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة مجاعة فلسطين أوكرانيا اقتصاد اعتداء إسرائيل الحرب في أوكرانيا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة مجاعة My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية رمضان إسرائيل المسجد الأقصى القدس فلسطين بنيامين نتنياهو إسرائيل غزة روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة مجاعة فلسطين أوكرانيا اقتصاد اعتداء إسرائيل الحرب في أوكرانيا السياسة الأوروبية إسرائيل غزة روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة مجاعة السياسة الأوروبية المسجد الأقصى یعرض الآن Next إلى المسجد بن غفیر

إقرأ أيضاً:

لأول مرة منذ بداية العدوان.. بن غفير يقتحم المسجد الأقصى

القدس المحتلة - صفا

اقتحم وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، يوم الأربعاء، المسجد الأقصى، لأول مرة منذ بداية العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة للشهر الثامن.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في بيان مقتضب، إن "بن غفير اقتحم المسجد الأقصى"، دون تفاصيل.

ولم يتم الإعلان مسبقا عن اعتزام بن غفير اقتحام المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية المحتلة، وأفادت مصادر صحفية بأن الاقتحام جرى تحت "حراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية".

وهذا هو الاقتحام الرابع الذي ينفذه بن غفير للمسجد الأقصى منذ تسلمه مهام منصبه وزيرا للأمن القومي أواخر عام 2022.

ونشرت وسائل إعلام عبرية صورة ومقطعا مصورا لبن غفير أثناء اقتحامه المسجد الأقصى الأربعاء.

وقال بن غفير، في المقطع المصور الذي نشره على "تلغرام": "من أقدس مكان لشعب إسرائيل، والذي ينتمي فقط إلى دولة إسرائيل"، على حد زعمه.

كما زعم أن "الدول التي اعترفت اليوم بالدولة الفلسطينية تعطي مكافأة للقتلة والمعتدين.. ولن نسمح بإعلان الدولة الفلسطينية"، حسب تعبيراته.

وبالتزامن، اعترفت النرويج وإسبانيا وأيرلندا الأربعاء بدولة فلسطين؛ ما رفع عدد الدول التي تعترف بالدولة الفلسطينية إلى 147 دولة من أصل 193 دولة عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتابع بن غفير: "من أجل تدمير حماس، علينا الذهاب إلى رفح حتى النهاية، وإجراء عملية جذرية" ضمن الحرب المستمرة على القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ومنذ 6 مايو/ أيار الجاري، تشن "إسرائيل" هجوما بريا في رفح، واستولت في اليوم التالي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري مع مصر؛ مما تسبب بإغلاقه أمام المساعدات الإنسانية الشحيحة بالأساس.

وأردف بن غفير: "ومن أجل إعادة مختطفينا، علينا أن نوقف الوقود (...) والسيطرة على هذا المكان (المسجد الأقصى)، المكان الأكثر أهمية".

وبسبب الحرب وقيود إسرائيلية تنتهك القوانين الدولية، بات قطاع غزة، حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني، في براثن مجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، مع شح شديد في الغذاء والماء والدواء والوقود.

وسبق وأن تسببت اقتحامات سابقة لبن غفير للمسجد الأقصى بردود أفعال غاضبة في العالمين العربي والإسلامي، فضلا عن انتقادات دولية.

المصدر: الأناضول 

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يؤكد توجيه 4 تحذيرات قبل طوفان الأقصى ونتنياهو يكذّبه
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد توجيه 4 تحذيرات قبل طوفان الأقصى ونتنياهو يكذّبه
  • حماس تعقب على اقتحام بن غفير المسجد الأقصى
  • حزب الله يقصف موقع الصدح بقذائف المدفعية
  • اعلام فلسطيني: وزير الأمن القومي الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى
  • لأول مرة منذ بداية العدوان.. بن غفير يقتحم المسجد الأقصى
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير يقتحم المسجد الأقصى
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى
  • «القاهرة الإخبارية»: وزير الأمن القومي الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى
  • عاجل..مستوطنون يقتحمون الأقصى ويمنعون المصلين والطلبة من الدخول