تلقى الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق سؤال من طفلة حول سبب دخول المسلمين فقط الجنة، رغم أن هناك ديانات أخرى ولها رسل من السماء مثل المسيحية التي أرسل بها سيدنا عيسى عليه السلام.

وقال "جمعة"، خلال برنامجه "نور الدين" والمذاع عبر القناة الأولى"، اليوم الإثنين،: "مين قالك إن المسلمين بس هما اللي هيدخلوا الجنة دي معلومة مغلوطة".

وتابع، أن الله سبحانه وتعالى يقول: "إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون"، موضحا أن الدين عند الله الإسلام، وجميع الأديان تسمى إسلام.

الهدف من الصوم

وقال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق إن الهدف من شهر رمضان هو تهذيب النفس وترويضها وإبعادها عن الكذب وقول الزور والغيبة والنميمة فهو فرصة لتدريب النفس على عدم فعل المعاصي، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ ) .

وأضاف جمعة خلال فيديو منشور عبر منصة الفيديوهات"يوتيوب" أن هذا الحديث معناه أنه يجب تجنب شهادة قول الزور أثناء الصيام وهذا يدل على أن قول الزور يضيع ثواب الصيام والدليل قول النبي إن الله ليس في حاجة لصومك طالما تقول زورا.

 

وتابع جمعة قائلا: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الصوم جنة مالم يخرقها بكذب أو غيبة" وفي هذا الحديث تأكيد على أن الغيبة والنميمة تذهب ثواب الصيام ويجب الحذر والحيطة من هذا الفعل حتى لا يذهب صيامك هباء.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور علي جمعة

إقرأ أيضاً:

هل يحق لأي شخص أن يفتح باب الكعبة؟.. أحد أبناء كبير سدنة بيت الله الحرام يجيب

كشف عبد العزيز الشيبي، أحد أبناء كبير سدنة بيت الله الحرام، أحقية أي شخص من غير السدنة في فتح باب الكعبة المشرفة.

وقال الشيبي، في تصريحات عبر قناة "الإخبارية"، إن النبي -صلى الله عليه وسلم- حين سلم المفتاح إلى جدنا أبي طلحة قال:  "خذوها يا بني أبي طلحة تالدة خالدة لا ينزعها منكم أحد إلا ظالم".

وأشار إلى أن الحديث القدسي يقول: "ستبقى سدانة هذا البيت ما بقى الييت أو لبنة من لبناته"، ولفت إلى أن هذا المنطوق وهذا الحديث جعل الناس يعترفوا بأن للأسرة الحق الوحيد في هذا الباب وهذا المفتاح.

فيديو | هل يحق لأي شخص أن يفتح باب الكعبة؟
عبد العزيز الشيبي أحد أبناء كبير سدنة بيت الله الحرام يجيب بشواهد من القرآن والسنة #نشرة_النهار#الإخبارية pic.twitter.com/AGNKM0v2MH

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) May 31, 2024

مقالات مشابهة

  • منها بر الوالدين.. 3 أعمال من المنزل تعادل ثواب الحج والعمرة (فيديو)
  • أمينة الفتوى عبر قناة «الناس»: بر الوالدين يعادل أجر الحج
  • فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. متى يبدأ الصيام؟
  • عين من عيون الجنة يغفل عنها الكثيرون.. فرصة اغتنمها في موسم الحج
  • سالم الأحمدي يكشف معلومة صادمة عن أحد الأندية .. فيديو
  • أحمد فتوح: غادرت معسكر الزمالك بعد مشاجرة مع عبد الله جمعة وليس خوفًا من تحليل المنشطات
  • ثواب عشر ذي الحجة.. صيام وزكاة وأعمال صالحة وأجر من الله
  • الشيبي : لا يجوز لغير سدنة بيت الله الحرام فتح باب الكعبة .. فيديو
  • هل يحق لأي شخص أن يفتح باب الكعبة؟.. أحد أبناء كبير سدنة بيت الله الحرام يجيب
  • الداود : معلومة عدم تحقيق النصر لبطولة كأس الملك لمدة 34 سنة غير دقيقة .. فيديو