يحذر الأطباء من مضاعفات ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، والذي ق ينتج عنه تلف الشرايين، وحدوث سكتة دماغية مفاجئة.

أهم 4 حيل سحرية تمنع الشعور العطش أثناء صيام رمضان مخاطر ارتفاع الكوليسترول

ووفقًا لما ذكره موقع "روسيا اليوم"، وصى الأطباء بضرورة فحص مستويات الكوليسترول بانتظام والحفاظ على مستوياته تحت السيطرة، حيث قد يتراكم في الشرايين ، مما يؤدي إلى انسدادها وتقليل مرونتها، عندما يفرز الجسم الكثير منه.

 

وقد يؤدي تراكم الكثير من الكوليسترول إلى تكوين البلاك، مما يؤدي إلى تفاقم أمراض القلب مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وعندما يكون مستوى الكوليسترول في الدم أكثر من المعتاد في دمنا ، فهناك دائمًا احتمال أن يدخل إلى جدار الشرايين ويسبب الدهون، وهذا بدوره سيبدأ عملية تصلب الشرايين، وهذا يعني تراكم الدهون.

وبينما تحتاج إلى بعض الكوليسترول ليعمل عقلك بشكل صحيح ، فإن الإفراط في تناوله في الدم يمكن أن يكون ضارًا ويسبب مشاكل صحية خطيرة داخل جسمك.

وقد يتسبب انسداد تدفق الدم الناجم عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الشرايين في حدوث سكتات دماغية يمكن أن تلحق الضرر بمناطق معينة من الدماغ وتسبب فقدان الذاكرة وضعف الحركة وصعوبة التحدث والبلع ، من بين أعراض أخرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ارتفاع الكوليسترول مخاطر ارتفاع الكوليسترول روسيا اليوم فقدان الذاكرة أمراض القلب فی الدم

إقرأ أيضاً:

العلماء يطورون طريقة للتعرف السريع على السكتة الدماغية

طور العلماء أسلوبا يجعل من الممكن التعرف السريع على ما يسمى بالسكتات الدماغية الانسدادية التي يؤدي تطورها إلى تشكل جلطات دموية في الشرايين الكبيرة بدماغ المريض.

اكتشف علماء الأحياء الجزيئية الأمريكيون أن الأشكال الخطيرة من السكتات الدماغية يمكن اكتشافها بسرعة باحتمال 93% من خلال وجود اثنين من المؤشرات الحيوية البروتينية في دماء المرضى، هما الجزيئان GFAP وD. أعلنت ذلك الخدمة الصحفية لمستشفى "بريجهام " الأمريكي.

وقال جوشوا بيرنستوك الباحث في مستشفى "بريجهام":" في حال حدوث جلطة دموية في الشرايين الكبيرة بالدماغ، فيمكن إزالتها بسرعة واستعادة تدفق الدم الطبيعي عن طريق "استئصال الخثرة الميكانيكي"، وكلما تم تطبيق هذا العلاج بشكل أسرع، زادت فرص المريض في البقاء على قيد الحياة والتعافي. وسوف تسرع الطريقة التي حصلنا عليها تلقي مثل هذا العلاج لعدد كبير من المرضى في جميع أنحاء الأرض".

إقرأ المزيد كيف يؤثر تغير المناخ على صحة الدماغ؟

وقد طور العلماء أسلوبا يجعل من الممكن التعرف السريع والرخيص على السكتات الدماغية الانسدادية التي تتشكل في أثناء تطور الجلطات الدموية في الشرايين الكبيرة في دماغ المريض. وهي خطيرة على حياة المرضى، لأنه أثناء نموها تبدأ خلايا الدماغ في الموت في الدقائق الأولى بعد توقف تدفق الدم.

وعادة، يمكن إنقاذ حياة المرضى إذا تم التعرف على هذه الجلطة مباشرة بعد دخول المريض إلى المستشفى وإزالتها جراحيا في إطار تنفيذ عملية "استئصال الخثرة الميكانيكي". وحتى الآن لا توجد طرق رخيصة تسمح للأطباء بتحديد مثل هذه الجلطة الدموية دون استخدام التصوير المقطعي، بالإضافة إلى إجراءات أخرى باهظة الثمن.

واكتشف علماء الأحياء الجزيئية الأمريكيون مؤخرا أن تطور السكتات الدماغية الانسدادية تصاحبه زيادة في تركيز بروتينين GFAP peptide  وD-dimer، في عينات الدم المأخوذة من الأوعية الشعرية. وهذا يجعل من الممكن التعرف السريع على جلطات الدم داخل الشرايين الكبيرة باستخدام اختبارات دم بسيطة نسبيا مع اختبار FAST-ED، والذي يهدف إلى تحديد الاضطرابات المميزة المرتبطة بالسكتة دماغية في عمل جسم الإنسان.

وقد اختبر العلماء عمل هذا الاسلوب على 323 مريضا، تم نقلهم إلى مستشفيات فلوريدا مصابين بسكتات دماغية متفاوتة الخطورة. وأظهرت هذه الدراسات أن الأساليب التي طورها علماء الأحياء تجعل من الممكن اكتشاف السكتات الدماغية الانسدادية باحتمال 93% واتخاذ التدابير المثلى في الساعات الست الأولى بعد ظهور الأعراض. وخلص العلماء إلى أن هذا النهج سيزيد من الأمل في فرص بقاء المريض على قيد الحياة.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • شرب القهوة يسبب ارتفاع ضغط الدم لهؤلاء الأشخاص.. أطباء يحذرون
  • ارتفاع الكوليسترول يسبب الوفاة في هذه الحالة.. أطباء يحذرون
  • عصائر طبيعية تعزز الدورة الدموية
  • خل التفاح.. فوائد مذهلة للجسم والبشرة
  • خطوات لعلاج ارتفاع ضغط الدم.. أبرزها الابتعاد عن العصبية والتوتر
  • أدوية خفض الكوليسترول.. المخاطر والبدائل
  • احترس من الكحة.. دلائل تشير إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم
  • لصحة الأوردة والشرايين.. عصائر طبيعية تعزز الدورة الدموية
  • ماذا يحدث للجسم عند التعرض المباشر لأشعة الشمس؟.. احذر تبعات الموجة الحارة
  • العلماء يطورون طريقة للتعرف السريع على السكتة الدماغية