أطلق ياسر عرمان في وقت متأخر من مساء أمس السبت وعقب دحر مليشيا التمرد وهزيمته الجديدة في منطقة سلاح الإشارة ببحري ، أطلق تصريحات وبكائيات جديدة تعكس حالة الذهول والإحباط التي تعيشها كلاب صيد وجراء مليشيا التمرد من العملاء والمرتزقة والمأجورين ..

• الرسالة التي يجب أن يعيها ياسر عرمان جيداً ملخصها أن الشعب السوداني صار أكثر وعياً وحرصاً علي مستقبل السودان الوطن .

. الأرض والشعب ..

• والرسالة التي يجب أن يعيها ياسر عرمان وكوادر وقيادات عملاء أجهزة المخابرات العالمية ملخصها أن التيار الوطني والإسلامي في السودان سيكون عصيّاً علي أي محاولة لإقصائه في أي معادلة حكم قادمة في السودان ..

• والرسالة التي يجب أن يعيها ياسر عرمان ومرتزقته من أصحاب الياقات البيضاء وأشباه النساء أن الإسلاميين في السودان لن يتركوا الساحة السياسية ولن يكرروا تجربة السماحة والوداعة التي تعاملوا بها مع خصومهم وسفهاء الأحزاب الطائفية والعلمانية عقب سقوط دولة الإنقاذ ..

• هذه المرة سيحمل الإسلاميون كل عناصر القوة اللازمة والمتاحة شرعاً وقانوناً ورجالة لحماية حقهم وحق الصف الوطني أن يكون شريكاً في بناء حاضر ومستقبل السودان ..
• هذه المرة لن يُدير الإسلاميون خدهم الأيسر لتلقي صفعة جديدة ..
• هذا مايجب أن يعلمه ياسر عرمان جيداً ..وبوضوح .. وصراحة ..

• لقد تغيّرت قواعد اللعبة يا عرمان ..إنتهي وقت التغريدات اللئيمة والإكليشهات العقيمة ..هذا زمان الصراحة الشجاعة .. والمواجهة المباشرة ..

• السياسي الوحيد الذي يعلم أن الإسلاميين في السودان إذا قالوا فعلوا هو ياسر عرمان .. وعليه بعد أن عرف أن يلزم !!
عبد الماجد عبد الحميد
عبدالماجد عبدالحميد

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: فی السودان یاسر عرمان

إقرأ أيضاً:

تعرف على شكل سمكة الأرنب السامة.. «افحص هذا الجزء من الفم جيدا»

سمك «فيليه» مُجمد، يُباع في الأسواق المحلية بين أنواع الأسماك الأخرى، اكتشفت المديريات الصحية أنّه سام ويفتك بجسم الإنسان خلال 30 دقيقة من تناوله، فأصدرت تحذيرات عدة للمواطنين من تناوله، خاصة أنّ هذا النوع من الأسماك يعتبر من أشهر المأكولات البحرية السامة التي يُحظر صيدها وتناولها، لذا يرغب كثيرون في معرفة شكل سمكة الأرنب.

شكل سمكة الأرنب

الدكتورة نهلة حسام الدين، الباحثة في أمراض الأحياء المائية بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، أوضحت خلال حديثها لـ«الوطن» شكل سمكة الأرنب السامة خاصة وأنّها تتخفي بين سمك البساريا الصغير، وشددت على ضرورة الحذر من تناول الأسماك الفيليه المجمدة مجهولة المصدر التي تباع في الأسواق، إذ تتميز سمكة الأرنب بأنّ لها قواطع أمامية تشبه أسنان الأرنب إضافة إلى الكيس الجلدي الموجود داخلها ويمتد من أسفل الفم حتى البطن، وعندما لا تستخدمه السمكة في الخداع يكون عبارة عن زائدة جلدية، وأحيانا نجده منتفخًا إذا ما استخدمته في الدفاع عن نفسها.

وتقول الدكتورة نهلة حسام الدين في وصف شكل سمكة الأرنب: «هي شكلها مميز لها ما يشبه الجراب أو الكيس متدلي من بطنها لأنّها عند الخطر بتنفخ هذا الكيس وتتحول لما يشبه الكورة، افرزوا البساريا كويس واغسلوها وبشدد على فتح بطنها وتنظيفها لأنّ أغلب الناس للأسف بتقليها زي ما هي دون تنظيف معتمدين على صغر حجمها وإن ممكن ميكونش فيها طفيليات داخلية».

أضرار سمكة الأرنب السامة

وبحسب الدكتورة نهلة حسام الدين، يعتبر سم سمكة الأرنب من أشد السموم فتكًا، إذ تحتوي سمكة القراض على غدد سامة تحت الجلد والأحشاء والكبد والنخاع، والسم الموجود داخلها يعرف باسم «تيترودوتوكسين» وهو أشد 1200 مرة من سم السيانيد القاتل وليس له مصل للشفاء حتى الآن، وهذه الأسماك مجرم صيدها أو بيعها أو تداولها في الأسواق نظرًا لخطورتها على صحة المواطنين والصحة العامة.

وتعيش سمكة الأرنب السامة في قاع البحر وتتغذى على فضلات الأسماك، وتختلف أعراض التسمم من شخص إلى آخر حسب الكمية التي تناولها، وتبدأ الأعراض بالرغبة في النوم العميق الذي قد يصل إلى أكثر من 6 ساعات أو حدوث تنميل بالوجة واللسان والشفتين إضافة إلى حالات الإسهال والقئ والدوخة وتصل في أحيان كثيرة إلى حد توقف الجهاز التنفسي وحدوث الوفاة. 

وحسب الجرعة فإن الأعراض الأولى تظهر على شكل الشعور بالدوخة، والتعرق، والتنميل والحكة والقيء، والأعراض الأكثر حدة تظهر على شكل آلام عضلية، مشاكل تنفسية، هبوط في ضغط الدم والشلل الذي يؤدي إلى الوفاة بسبب توقف الجهاز التنفسي، وتحدث الوفاة ما بين 6 إلى 8 ساعات. 

وسم هذه السمكة يوجد في ثلاثة أماكن مختلفة من جسمها تحت الجلد وقرب الأحشاء وبجانب النخاع، كما أنّ كبدها سام جدا، كما تتراكم المواد السامة أيضًا في أسنان السمكة بسبب تحلّل غذائها الذي يشمل نوعًا من الطحالب الخضراء المضرة.

مقالات مشابهة

  • كركوك.. شخص أطلق النار على رأسه لكنه لم يمت
  • بابكر فيصل: يحضّ طرفي الحرب على التفاوض قبل انفلات الأوضاع .. الإسلاميون أطلقوا الرصاصة الأولى… وأفشلوا «اتفاق جدّة»
  • " أبو شامة": إسرائيل السبب الرئيسي في فشل مفاوضات وقف اطلاق النار في غزة
  • محمد أبو شامة: إسرائيل السبب الرئيسي في فشل كل الخطط الرامية لإنهاء الحرب
  • مورينيو: بيلينجهام لاعب لا يصدق.. وكروس عبقري
  • رقم قياسي في الحاويات بمرفأ طرابلس.. هذا ما سجله للمرة الاولى
  • ليست المرة الأولى.. كريم وأحمد فهمي يجتمعان في "عصابة المكس"
  • تعرف على شكل سمكة الأرنب السامة.. «افحص هذا الجزء من الفم جيدا»
  • في طرابلس.. أطلق النار على أحد الأشخاص وهرب (صور)
  • إصابة مبنى في «المطلة» شمال إسرائيل بصاروخ أطلق من جنوب لبنان