كثيرا ما نسمع عن فوائد الأطعمة الطبيعية والعضوية، وكيف يمكن لبعض الأطعمة أن تكون علاجا للعديد من الأمراض، ولكن هل سمعتم من قبل عن مفاجأة في نواة البلح نعم، يبدو أن البلح ليس فقط فاكهة لذيذة بل يمكن أن تكون نواة البلح هي عنصر سحري يمكن أن يوفر لك الكثير من النفقات، وإذا كنت تعتقد أن هذا صعب الصدق، فلنلق نظرة عن قرب على فوائد النواة لنرى كيف يمكن أن توفر لنا الكثير، وتعد نوى البلح من أحد الأطعمة التي تحتوي على عدد كبير من المواد الغذائية الهامة، مثل الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى الألياف والدهون الصحية.

فوائد نواة البلح


أظهرت الدراسات أن النوى البلح تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية الصحية، مثل حمض اللينوليك وحمض اللينولين، هذه الأحماض الدهنية تعتبر ضرورية لصحة القلب والأوعية الدموية، وهي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم وتحسن من وظائف القلب، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي النوى البلح على كميات كبيرة من الألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم والتخلص من السموم في الجسم، ومع ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية في الوقت الحالي، يمكن لهذه النوى أن تكون بديلا طبيعيا وفعالا للعديد من الأدوية الكيميائية التي تستخدم لعلاج مشاكل الهضم، ولا يقتصر دور النوى البلح على تحسين صحة القلب والهضم فقط، بل إن لها أيضا تأثير إيجابي على صحة الجلد والشعر، حيث تحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة وتأخير علامات الشيخوخة، كما أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز نمو الشعر وتقوي بصيلاته.

استبدال البن بنواة القهوة


ولكن كيف يمكن لنا أن نوفر ألف جنيه في كيلو البن باستخدام نوى البلح الإجابة بسيطة، فمن المعروف أن بذور البن تعتبر من أحد المكونات الأساسية في صناعة القهوة، وبدلا من شراء البذور الباهظة، يمكننا استخدام نوى البلح كبديل طبيعي وصحي لصنع قهوتنا اليومية، باستخدام نوى البلح كمحلول للقهوة، يمكن للناس الحصول على نكهة طبيعية وفوائد صحية دون الحاجة لإنفاق مبالغ كبيرة على البذور الاصطناعية، وبالتالي، يمكن لكل فرد أن يوفر الكثير من المال على مدى الوقت ويستفيد من فوائد النوى البلح الكثيرة.

استخدامات وفوائد نواة التمر


تمثل حبوب التمور نحو 10 إلى 15 بالمئة من إجمالي وزن التمور في جميع أنواعها، وهي مادة تغذية يتم زراعتها بأحجام وافرة في منطقة الشرق الأوسط، وبعدها يجري تصديرها إلى أماكن متفرقة حول العالم ليستفاد منها مباشرةً أو كعنصر ضمن وصفات العديد من المنتجات الغذائية التي تعود بالنفع على الصحة.
تقليديًا، كانت نوى التمر تستخدم كغذاء للمواشي، لكن مؤخرًا بدأ استخدامها كمادة بديلة للقهوة، إذا تم معالجتها بالشكل المناسب، يمكن الحصول منها على بودرة تستخدم لإعداد مشروبات تقارب في طعمها طعم القهوة المحمصة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تحتوی على

إقرأ أيضاً:

لفقدان الوزن.. عليك تناول هذه الأنواع من المكسرات

بغداد اليوم -  متابعة

كشفت دراسة حديثة، عن افضل أنواع المكسرات التي تساعد على فقدان الوزن والتمتع بصحة جيدة لما تقدمه للجسم من فوائد.

وبحسب الدراسة التي نشرها موقع "سكاي نيوز"، اليوم الاثنين (10 حزيران 2024)، فأن "الأشخاص الذين يتناولون المكسرات بانتظام لديهم زيادة أقل في الوزن وانخفاض في خطر الإصابة بالسمنة".

وأضافت ان "المكسرات طعام رائع لفقدان الوزن لأنها مليئة بالدهون الصحية، والتي تعزز الشعور بالشبع، تحتوي على كمية جيدة من السعرات الحرارية، ولكن هذا ليس سببا لتجنبها، كن على دراية بالحصص وحاول تناول 1-2 وجبة يوميا".

وبينت ان "اللوز يزود جسمك بدفعة من العناصر الغذائية عالية الجودة التي قد تساعدك في تحقيق أهدافك في إنقاص الوزن"، مبينة انه "تحتوي حصتان من اللوز على أكثر من 7 غرامات من الألياف".

وأشارت الى انه "ثبت أن الأطعمة الغنية بالألياف مثل اللوز تساعد في تقليل العوامل الالتهابية في الجسم، وترتبط هذه الأطعمة أيضا بتحسين التمثيل الغذائي، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2، وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي، وربما حتى انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون".

وأكدت انه "تحتوي حصتان من اللوز على أكثر من 12 غراما من البروتين، مما يجعله رائعا لمساعدتك في الحفاظ على كتلة العضلات"، مشيرة الى ان "الدراسة اظهرت أن تناول الكاجو قد يساعدك في الحفاظ على تكوين صحي للجسم، بينما تناول الجوز قد ينشط جزء من الدماغ الذي يتحكم في الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • تقليل ضغط الدم .. فوائد ومخاطر تناول زيت السمسم
  • فوائد خل التفاح المذهلة لخسارة الوزن
  • صادم.. تلميذة ترمي بنفسها من أعلى كورنيش آسفي بعد ضبطها في حالة غش + صور
  • فوائد الخوخ.. كنز طبيعي لصحة أفضل
  • شاهد: نازحون ينصبون مزيداً من الخيام في مخيم ساحلي بدير البلح
  • لفقدان الوزن.. عليك تناول هذه الأنواع من المكسرات
  • غارات إسرائيلية على دير البلح وسط قطاع غزة
  • فوائد مذهلة لأكل البطاطا الحلوة..تحسين صحة القلب
  • تعرف على فوائد وأضرار البقوليات
  • تعرف على فوائد وأضرار النشويات