أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل، عن وسائل إعلام فلسطينية، أن مستوطنين يغلقون مداخل مكتب وكالة أونروا في القدس المحتلة منذ صباح اليوم.

مفوض أونروا يطالب بالتحقيق في انتهاكات إسرائيل ضد موظفي الأمم المتحدة (فيديو) مفوض أونروا: غزة في أزمة غير مسبوقة والمجاعة تنتشر (فيديو)

فيما أشارت أونروا أن أكثر من مليون فلسطيني في غزة يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي ونحذر من حدوث مجاعة بالقطاع.

خبير سياسات دولية: زيارة بلينكن إلى مصر تهدف للتهدئة في غزة

يذكر أن أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، قال إنّ حديث سامح شكري وزير الخارجية، مع المفوض العام لوكالة الأونروا، فيليب لازاريني، كان محطة مهمة للتركيز على وجهة نظر مصر وقرارها في دعم الفلسطينيين ودعم وكالة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية على شاشة «إكسترا نيوز» أنّ إسرائيل حاولت تفنيد ادعاءات كاذبة بأنّ موظفي الوكالة شاركوا في هجمات 7 أكتوبر ولكنها لم تستطع حتى الآن أن تأتي بأي دليل.

وتابع: «ما قاله الوزير سامح شكري يُعبر عن سياسة مصر التي وضحت في القمة الأوروبية وقمة القاهرة للسلام، حتى أنّ الأمر وصل إلى أنّ وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن، أعلن قبل قليل أنّه سيزور مصر للوصول إلى هُدنة وإطلاق سراح المحتجزين».

واستطرد: «الرئيس السيسي ينتظر بلينكن للمرة الثامنة للوصول إلى حل لهذا العدوان القائم على قطاع غزة»، مؤكدا ضرورة وقف القتال من خلال ضغط الأمريكيين على الخلل الموجود في إدارة وصنع السياسة في حكومة الحرب الموجودة في تل أبيب.

إصدار بيانات جديدة حول الوضع الخاص بالمجاعة في قطاع غزة

بينما ذكر فيليب لازاريني المفوض العام للأونروا إنَّه سوف يتمّ إصدار بيانات جديدة حول الوضع الخاص بالمجاعة في قطاع غزة، متابعًا: «أخشى أن تشير هذه البيانات إلى تدهور الأوضاع أكثر هناك، ولا يوجد أي تحسن».

وأضاف لازاريني في كلمته خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية سامح شكري في العاصمة الإدارية الجديدة عبر فضائية «القاهرة الإخبارية»، أنَّ الأمم المتحدة دفعت ثمنا باهظا في غزة، إضافة إلى موظفي الأونروا الذي قتلوا، وهناك أكثر من 150 من منشاة تم ضربها وتدميرها تماما.

وتابع أنَّ أكثر من 400 شخص تم قتله فضلا عن إصابة 1000 آخرين أثناء سعيهم للحصول على الحماية من العلم الأزرق للأمم المتحدة.

وأشار إلى أنَّه عند إخلاء المنشآت الخاصة بالأونروا تمّ استغلالها لأغراض عسكرية، وتم إلقاء القبض على عدد من الموظفين، والذين خضعوا لمعاملة سيئة ومهينة أثناء التحقيق الشديد، متمنيا وجود مجلس للتحقيق فيما حدث للأمم المتحدة في غزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أونروا بوابة الوفد الوفد فلسطين غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأونروا تقدر مدة إعادة إعمار غزة

قال المتحدث باسم وكالة الأونروا جوناثان فاولر، اليوم الإثنين،10 يونيو 2024 ، إن مستوى الدمار الذي خلفه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة كبير جدا، ويحتاج أكثر من 20 عاما لمحوه وإعادة الإعمار.

وأضاف المتحدث الأممي أن إعادة الإعمار ستكون مهمة ضخمة للغاية، سيما عند إعادة بناء نظام التعليم، واستقبال الأطفال وضمان عودتهم إلى المدارس، وإعادة بناء العيادات المتضررة.

وأرجع صعوبة عملية الإعمار في غزة إلى مستوى الدمار الكبير جدا؛ تلال وأكوام من الأنقاض والحطام، فضلا عن الناس الذين يعيشون بين الأنقاض، والأماكن المليئة بالقنابل والذخائر غير المنفجرة.

وأوضح فاولر في مقابلة مع "الأناضول" أن الأونروا دفعت ثمنا غير عادي جراء الحرب، وفقدت 192 من موظفيها منذ السابع من تشرين الاول/ اكتوبر 2023، وهو رقم لم تشهده منذ إنشاء الأمم المتحدة عام 1945.

وأشار إلى أن نحو 170 من منشآت وكالة الأونروا في قطاع غزة تعرضت للقصف، ولحقت بها أضرار بدرجات متفاوتة.

ولفت إلى أن أكثر المنشآت تضررا هي المدارس بسبب توقف التعليم منذ بداية العدوان، وتحولها إلى ملاجئ طوارئ للمواطنين، الذي نزحوا إليها بحثا عن مكان آمن تحت حماية علم الأمم المتحدة.

وبين أن نحو 450 مواطنا قتلوا وأصيب أكثر من 1400 آخرين، في الغارات الإسرائيلية على منشآت وكالة الأونروا، أو بالقرب منها منذ بداية العدوان.

وقال فاولر إن هناك نمطا من التجاهل الإسرائيلي لعلم الأمم المتحدة ومواقعها، فليس هناك أي غموض حول مكان وجود مواقعنا، ومع ذلك شهدنا ضربات مباشرة على مبانينا.

وأكد أن "الأونروا" ستواصل العمل في غزة، رغم الدعوات الإسرائيلية لاستبدالها بوكالات أممية أخرى، وقال: "نحن مكلفون من الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولدينا مهمة محددة للغاية".

وتأسست الأونروا بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • مستوطنون يهدمون 10 منشآت زراعية شمال غرب أريحا
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى والبلدة القديمة في القدس
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى والبلدة القديمة قي القدس
  • «الأونروا»: لا بديل عن الوكالة للاستجابة الإنسانية بغزة
  • غوتيريش : هناك أكثر من مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية في قطاع غزة
  • غوتيريش: الحل في غزة يجب أن يكون سياسيا
  • مستوطنون يحرقون مساحات من الأراضي الفلسطينية غرب بيت لحم
  • الأونروا تقدر مدة إعادة إعمار غزة
  • أونروا تؤكد تدمير أكثر من نصف مباني غزة.. الإعمار يحتاج 20 عاما
  • أونروا في مرمى استهداف الاحتلال في القدس.. ما مصير خدماتها؟