قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن خسوف القمر الشبه ظلي اليوم لإثنين لا يُرى في مصر أو المنطقة العربية، بينما يُرى مرئيًا في أمريكا الشمالية والمكسيك وأمركيا الوسطى وأمريكا الجنوبية.

الليلة.. القمر يُعانق خلية النحل في مشهد بديع القمر يعانق النجم بولوكس في مشهد بديع.

.غدًا

خسوف القمر 
وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أن خسوف القمر يحدث عندما يمر القمر عبر شبه ظل الارض حيث يصبح القمر أغمق قليلا فقط ولا يظلم تمامًا أو يميل لونه إلى الاحمرار كالخسوف الكلي.

الظواهر الفلكية 
تابع، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، أما الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض ، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرًا.

مشاهدة الظواهر الفلكية 
وذكر، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال،  فليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم، فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه .. فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الظواهر الفلکیة

إقرأ أيضاً:

هلال عيد الأضحى .. «الفلك الدولي» يكشف عن مفاجأة

هلال عيد الأضحى ..  كشف مركز الفلك الدولي عن  وجود  صعوبة في رؤية هلال شهر ذي الحجة الذي يوافق 6 يونيو الحالي، الأمر الذى قد يترتب عليه تطورات مفاجئة فيما يتعلق بتحديد موعد عيد الأضحى المبارك في العديد من الدول حول العالم.
 

معهد الفلك يكشف موعد وقفة عرفات 2024 محافظ الغربية يشارك في حفل الإفطار الجماعي لمؤسسة الفلك


هلال عيد الأضحى .. وقال المركز، في بيان له، إنّ غالبية دول العالم الإسلامي بدأت شهر ذي القعدة 9 مايو، وفي هذه الحالة، ستتحرى هذه الدول هلال ذي الحجة يوم 6 يونيو، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة 7 يونيو أو 8 يونيو، في حالة تعذر رؤية الهلال، وأول أيام العيد يوم 16 يونيو أو 17 يونيو، لكن هناك مشكلة واحدة، وهي أن القمر يوم الخميس 6 يونيو وهو يوم الرؤية، سيغيب بعد غروب الشمس بدقائق قليلة، وستكون رؤية الهلال مستحيلة سواء بالعين المجردة أو التلسكوب، يوم الخميس 6 يونيو في العديد من دول العالم الإسلامي، ومنها السعودية ومصر، وذلك لقلة إضاءة الهلال أو بسبب قربه من الأفق، رغم غروب القمر قبل غروب الشمس، حسب بيان مركز الفلك الدولي.

بينما يوم الجمعة 7 يونيو، ستكون رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي وفقًا للمركز.

وسيغيب القمر في الرياض عاصمة السعودية بعد 12 دقيقة من غروب الشمس، ومن شروط الرؤية الصحيحة، ألايقل مكث القمر في الأفق بعد غروب الشمس عن 20 دقيقة، والمكث هو الفرق بين وقتي غروب الشمس والقمر.
وكشف مركز الفلك الدولي عن أنه من المتوقع أن تبدأ السعودية والعديد من الدول الأخرى شهر ذي الحجة يوم السبت 8 يونيو، ويكون يوم الاثنين 17 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

مقالات مشابهة

  • ظاهرة فلكية تحدث مرة في العمر بعد ساعات.. احذر النظر إليها بهذا الوقت
  • لقطات تعرض لأول مرة من الجانب المظلم للقمر.. «التربة تكشف أسرارا جديدة»
  • مسبار صيني يهبط على الجانب البعيد للقمر لجمع عينات من الصخور
  • هلال عيد الأضحى .. «الفلك الدولي» يكشف عن مفاجأة
  • إنجاز صيني في الفضاء.. هبوط مسبار على الجانب البعيد للقمر
  • هزة أرضية تضرب تيبازة وهذه شدتها
  • فلكي مصري يكشف تفاصيل الظاهرة الجديدة التي ستحدث في سماء البلاد قريبا
  • بدء فصل الصيف وظهور قمر الفراولة.. تعرف على أبرز الظواهر الفلكية خلال يونيو
  • مرور كويكب ساطع قرب الأرض في آخر ظاهرة فلكية بشهر مايو.. هل يرى بالعين؟
  • القمر يعانق كوكب زحل في مشهد بديع .. الليلة