موقع النيلين:
2024-06-12@08:24:27 GMT

تراجع سعر الدولار بنسبة 9% خلال 3 أسابيع

تاريخ النشر: 26th, March 2024 GMT


سجلت أسعار الدولار في البنوك المصرية تراجعًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة، بعد استقرار السوق السوداء، حيث انخفض سعر الدولار الأمريكي إلى 46.5 جنيهًا في بداية جلسات اليوم، وفقًا لبيانات البنك المركزي المصري، بعد أن كان قد وصل إلى 50.8 جنيهًا للدولار في 6 مارس.

وأفاد موقع “إنفستينج” بأن هناك تراجعًا متواصلًا في أسعار الدولار، نتيجة استقبال مصر لمبالغ مالية تقدر بـ 58 مليار دولار من صفقة رأس الحكمة، بالإضافة إلى التمويلات من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في تصريحات سابقة، إلى أن الحكومة تنوي زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية بنسبة 20%، وتعتزم اتخاذ إجراءات سريعة لتوفير مخزون استراتيجي من هذه السلع لضبط الأسواق والتحكم في الأسعار، خاصة بعد توفير الدولار للمستوردين.

وأكد مدبولي في بيان نشرته رئاسة مجلس الوزراء، أن هناك توجيهات لعدد من الجهات الحكومية بتوفير مخزون استراتيجي من السلع الأساسية، مشيرًا إلى أن الدولة تسعى لتنظيم الأسواق وتأمين احتياجات السوق، خاصة في فترات الأزمات، دون المساس بأنشطة القطاع الخاص.

كما طرح البنك المركزي أمس أذون خزانة بـ50 مليار جنيه على عطاءين، بالتنسيق مع وزارة المالية، حيث سيتم طرح أذون الخزانة على عطاءين بآجال مختلفة، الأول بقيمة 25 مليار جنيه لمدة 91 يومًا، والثاني بقيمة 25 مليار جنيه لمدة 273 يومًا، والطرح الأول البالغ قيمته 25 مليار جنيه يكون استحقاقه في 25-6-2024، والطرح الثاني البالغ قيمته 30 مليار جنيه يكون استحقاقه في 24-12-2024.

الوطن نيوو

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي يكشف أسباب تراجع معدل التضخم السنوي في مايو إلى 28.1%

علق الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، على تراجع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في مصر إلى 28.1% في مايو من 32.5% في أبريل، وفقا لبيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مؤكدا أن انخفاض معدل التضخم كان متوقعا وخلال الاشهر المقبلة سيستمر التراجع في معدلات التضخم لأقل من ذلك بكثير.

وأوضح غراب، في تصريح له، اليوم الاثنين، أن هناك بعض السلع تراجعت أسعارها كالحبوب والخبز نتيجة تراجع أسعار الدقيق لأكثر من عشرة آلاف جنيه في طن، خاصة بعد زيادة الإفراجات الجمركية عن البضائع والسلع، إضافة لتراجع أسعار اللحوم الحمراء خاصة بعد انتشار العديد من المبادرات التي طرحتها الحكومة بالتعاون مع الغرف التجارية والمبادرات الشعبية التي طرحت اللحوم الحمراء بأسعار مخفضة ما دفع الجزارين للتخفيض خاصة بعد انخفاض أسعار الأعلاف بنسب كبيرة، إضافة لتراجع أسعار الألبان والجبن وبيض المائدة والخضروات والسكر وغيرها من السلع التي انخفض سعرها ما ساهم في انخفاض معدل التضخم.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن السبب الرئيسي لتراجع معدل التضخم واستمراره في الانخفاض الأشهر المقبلة هو استقرار سعر صرف الدولار مقابل الجنيه وتراجعه أيضا تدريجيا خاصة بعد السيولة الدولارية الكبيرة التي دخلت مصر وارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي ما ساهم في توفير العملة الصعبة للمستوردين والمنتجين والصناع لتلبية احتياجاتهم من استيراد خامات الإنتاج والأعلاف وغيرها من الواردات، وهذا انعكس بالإيجاب على استقرار الأسعار وتراجع أسعار العديد من السلع خاصة أنه كان يتم تسعيرها في يناير وفبراير الماضيين على سعر صرف دولار أكثر من سبعين جنيها.

تابع غراب، أن استمرار استقرار سعر صرف العملة الدولارية والتراجع التدريجي في سعرها مع السيولة الدولارية التي تدخل مصر يعمل على استقرار أكبر في سعر الصرف ما يقابله مزيد من الانخفاضات في سعر السلع ومزيد من التراجع في معدل التضخم ما لم يكن هناك زيادة في سعر المحروقات والكهرباء خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • الدولار عند أعلى مستوى في 4 أسابيع قبل بيانات التضخم بأميركا
  • البنك التجاري الدولي «CIB» يخفض أسعار الفائدة على ثلاث شهادات ادخار بنسبة 2%
  • المالية: عجز الموازنة العامة الكلي ينخفض لـ 3.6% خلال أول 11 شهرا
  • خبير اقتصادي يكشف أسباب تراجع معدل التضخم السنوي في مايو إلى 28.1%
  • تراجع أسعار الذهب عالميا اليوم الاثنين 10-6-2024.. اعرف السبب
  • تراجع أسعار النفط
  • تراجع أسعار النفط مع صعود الدولار بعد بيانات أمريكية‎
  • «بنك القاهرة» يرفع أرباحه بنسبة 129% لتصل إلى 2,4 مليار جنيه فى 3 شهور
  • على مدار 7 أسابيع متواصل فيلم "السرب" يتربع على المركز الأول
  • 0.5 % تراجعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع