RT Arabic:
2024-06-02@17:11:25 GMT

"لنوم أفضل".. تناول هذه الأطعمة قبل الذهاب إلى السرير

تاريخ النشر: 27th, March 2024 GMT

'لنوم أفضل'.. تناول هذه الأطعمة قبل الذهاب إلى السرير

يعرف على نطاق واسع أن تناول الطعام قبل موعد الذهاب إلى الفراش يمكن أن يضر بجودة النوم، ولكن هذا يتوقف على نوعية الطعام التي تتناولها.

ووفقا للخبراء، فإن الأمر يعتمد على ما تأكله، حيث أن بعض الأطعمة يمكن أن تعزز إنتاج مادة السيروتونين، وهي مادة كيميائية مرتبطة بالشعور بالاسترخاء والاستقرار.

ويقول الخبراء في مؤسسة Bed Kingdom إن تناول الشوكولاتة الداكنة قبل ساعة من النوم يمكن أن يساعدك على النوم بشكل أفضل.

إقرأ المزيد آلة حاسبة ذكية تحدد موعد النوم المناسب للاستيقاظ بنشاط

وشرح الخبراء: "إن تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال قبل ساعة على الأقل من النوم يمكن أن يؤدي إلى نوم أكثر إنتاجية أثناء الليل".

ولا تحتوي الشوكولاتة الداكنة على "العناصر الغذائية المثالية" فحسب، بل إنها تعزز إنتاج السيروتونين، وهو هرمون السعادة الذي يمكن أن يجعل الناس يشعرون بمزيد من الاسترخاء.

وقال الخبراء أيضا إن تناول الموز أو اللوز أو المكسرات مثل الجوز أو زبدة الفول السوداني قبل النوم يمكن أن يسهل النوم أيضا.

وأوضح خبراء Bed Kingdom أن تناول زبدة الفول السوداني كجزء من وجبة خفيفة صحية في وقت متأخر من الليل يمكن أن يعزز جودة نومك، فضلا عن استقرار مستويات السكر في الدم ودعم نمو العضلات.

وتحتوي زبدة الفول السوداني أيضا على التربتوفان، وهو حمض أميني يستخدمه الجسم لصنع الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يخبر الجسم بأنه جاهز للنوم، بالإضافة إلى السيروتونين.

وبحسب موقع Healthline، فإن الموز مفيد للنوم لأنه يحتوي على المغنيسيوم، ما يساعد على توازن ساعة الجسم الداخلية وزيادة إنتاج الميلاتونين.

ويحتوي الفشار أيضا على التربتوفان ويمكن أن يجعل الناس ينتجون السيروتونين قبل النوم.

وأخيرا، يمكن أن يساعد الجبن على الشعور بالشبع وتجنب الاستيقاظ في منتصف الليل بسبب الجوع.

المصدر: نيويورك بوست

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة الصحة العامة الفواكه شوكولاته مواد غذائية یمکن أن

إقرأ أيضاً:

للإقلاع عن التدخين.. توقف عن تناول القهوة وهذه الأطعمة فورا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الإقلاع عن التدخين يُعدّ من التحديات الكبيرة التي تواجه الكثيرين، وتتطلب جهودًا وإرادة قوية. ولكن هل تعلم أن بعض الأطعمة والمشروبات قد تعرقل هذه الرحلة؟ 

وفقًا لصحيفة The Mirror، هناك أربعة أنواع من الأطعمة، بالإضافة إلى مشروب واحد شائع، يجب تجنبها لمساعدة نفسك على الإقلاع عن التدخين بنجاح.

الأطعمة التي يجب تجنبها1- الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة يمكن أن تزيد من الرغبة في التدخين. حيث تؤدي إلى تحفيز الحواس بشكل مفرط، مما يجعل النيكوتين يبدو كملطف طبيعي لهذه الإثارة. لذا، يُنصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي على توابل حارة ونكهات قوية أثناء محاولة الإقلاع.

 2- الوجبات الخفيفة الغنية بالسكر


السكر يمكن أن يكون بديلاً خادعًا للنيكوتين، حيث يمكن أن يؤدي إلى إدمان جديد على السكر. تناول الحلويات والوجبات الخفيفة السكرية يمكن أن يُحدث طفرات سريعة في مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى تقلبات مزاجية وزيادة الرغبة في التدخين.

3- الأطعمة المقلية     


الأطعمة المقلية غنية بالدهون غير الصحية، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن ودهون الجسم. هذا الوزن الزائد يضيف ضغطًا إضافيًا على الحجاب الحاجز، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة. صعوبات التنفس بدورها قد تدفع المدخن السابق للعودة إلى التدخين بحثًا عن الراحة.

4- الأطعمة عالية الصوديوم


الإفراط في تناول الملح يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم، مما يزيد من الوزن ويضغط على الحجاب الحاجز. هذا الضغط الزائد يمكن أن يُعيق التنفس ويزيد من صعوبة الالتزام بهدف الإقلاع عن التدخين.

 المشروب الذي يجب تجنبه  القهوة


القهوة تحتوي على الكافيين، الذي يُعرف بقدرته على تعزيز التأثيرات التحفيزية للنيكوتين. غالبًا ما يكون تناول القهوة والتدخين روتينًا يوميًا معتادًا للعديد من المدخنين. هذا الاقتران يعزز الرغبة في التدخين عند شرب القهوة، مما يجعل الإقلاع أكثر تحديًا. لذا، يُفضل تقليل استهلاك القهوة أو استبدالها بمشروبات أقل تحفيزًا مثل الشاي العشبي.

الإقلاع عن التدخين رحلة صعبة ولكنها ليست مستحيلة. من خلال تجنب الأطعمة الحارة، والوجبات الخفيفة السكرية، والأطعمة المقلية، والأطعمة الغنية بالصوديوم، بالإضافة إلى القهوة، يمكنك تقليل الرغبة في النيكوتين وزيادة فرص نجاحك في الإقلاع عن التدخين. اختر بدائل صحية تُساعدك في هذه الرحلة وتُعزز من صحتك العامة.

مقالات مشابهة

  • هل تناول «هرمون النوم» آمن كل ليلة؟
  • تناول هذه الأطعمة في فصل الصيف لتعزيز صحتك ونشاطك
  • تناول هذه الأطعمة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي
  • أفضل الأطعمة لتحسين عملية الهضم
  • كيف تشكل الشوكولاتة خطرا على الصحة؟.. دراسات تكشف مفاجأة
  • تحذير من أكل الأطعمة الحارة في هذا التوقيت.. أفضل البدائل الصحية
  • للإقلاع عن التدخين.. توقف عن تناول القهوة وهذه الأطعمة فورا
  • ما هي العلامات التحذيرية لضربة الشمس؟
  • انتبه.. هذه الأطعمة تمنع امتصاص الحديد
  • 5 طرق لنوم أفضل بعد الولادة