قال د. عبد الهادي القصبي، شيخ مشايخ الطرق الصوفية ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي في مجلس النواب، إن الصوفية اكتسبوا حب الوطن من تعاليم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. أشار إلى موقف النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه من مكة، حيث أظهر حبه لها وتمناها لو كانت أهلها لم يُخرجوه، مؤكدًا على أن العمل الوطني هو أحد أسس التصوف وضروري للحفاظ على الدولة.

وأضاف أن المصريين رفضوا محاولات طمس هويتهم الإسلامية الصوفية، ما يثير انزعاج المتطرفين لأنهم يمتلكون مناعة ضد الفتن والتشدد والتقسيم والخداع والنفاق. وأشار إلى صمودهم وثقتهم بالله وقيادتهم خلال الأحداث الصعبة التي يمرون بها حاليًا.

وأوضح أنه يتعين علينا أن نحصن أنفسنا وشبابنا، وأشار إلى أهمية برنامج “مملكة الدراويش” كجزء من جهود التحصين من الأذى من خلال نشر الوعي والفهم والاستيعاب.

وتعرض شركة “المتحدة” للخدمات الإعلامية، بداية من اليوم الثلاثاء الموافق 16 من رمضان الكريم، حلقات برنامج “مملكة الدراويش” ويستهدف تسليط الضوء على الفكر الإسلامي الوسطي، والصوفي الروحاني، في مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الديني المصري التاريخي، ومواجهة التطرف الديني، والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري. وتستضيف الإعلامية “قصواء الخلالي” مقدمة البرنامج، كبار رموز وعلماء وقادة الفكر الإسلامي من مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك على مدار الحلقات التي ستعرض يوميا وحتى نهاية شهر رمضان الكريم.

بوابة الأهرام

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

مشايخ القبائل والعواقل يهنئون محافظ شمال سيناء بعيد الأضحى المبارك

توافدت قيادات المحافظة والمشايخ والعواقل ورموز العائلات وأعضاء المجموعة البرلمانية والمواطنين وأصحاب البصيرة بشمال سيناء بجانب الفلسطينيين المقيمين في السبيل على ديوان عام المحافظة بالعريش للتهنئة بالعيد، حيث كان فى

 استقبالهم اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء واللواء مصطفي محمد مصطفي رئيس الإدارة المركزية لمكتب المحافظ، وعدد من القيادات التنفيذية والسياسية والشعبية بالمحافظة.


واستقبل المحافظ وفد من الفلسطينيين المقيمين في عمارات السبيل بالعريش للتهنئة بعيد الأضحى المبارك، مؤكدًا على أن مصر أكبر داعم للقضية الفلسطينية، وأنها تقوم بجهود كبيرة على كافة المستويات لوقف العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة، لافتًا إلي أن مصر دومًا تقف خلف شقيقتها فلسطين.
وأشار المحافظ، إلي توزيع الهدايا علي الأطفال الفلسطينيين وإقامة يومي ترفيهي لهم بحديقة المساعيد، بجانب توزيع العدايا المادية علي الفلسطينيين وذبح عجل وتوزيع لحومه عليهم.


وهنأ المحافظ القيادات ومشايخ القبائل والعواقل وأبناء المحافظة بالعيد، مؤكدا علي أن محافظة شمال سيناء تشهد طفرة تنموية كبيرة في شتي القطاعات، حيث تقوم مختلف مؤسسات الدولة بتنفيذ مشروعات تنموية وخدمية في مختلف مدن المحافظة، تنفيذًا لتوجيهات فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.


وأكد المحافظ علي استمرار عمل أجهزة المرافق والخدمات، طوال أيام العيد، مع التركيز على المرافق الخدمية والأجهزة الحيوية، مثل الكهرباء والتموين والصحة، ومرافق المياه والصرف الصحي.. معلنًا عن تشكيل غرف عمليات فرعية بكل مديرية، وغرف عمليات مركزية بكل مجلس مدينة، وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، وباقي الأجهزة والمرافق، لضمان سرعة الاتصال بها، واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة.

مقالات مشابهة

  • مشايخ القبائل والعواقل يهنئون محافظ شمال سيناء بعيد الأضحى المبارك
  • هل عرف قدماء المصريين الأضاحي؟.. خبير أثري يجيب
  • المصريون في أوروبا يهنئون الرئيس السيسي بحلول عيد الأضحى المبارك وبأداء الحج
  • الخدمات المصرفية الإسلامية في روسيا.. تجربة في بداية الطريق
  • روايح الشهر الكريم.. «كنافة وقطايف» على مائدة إفطار «ذي الحجة»
  • الإصلاح في الحزب الشيوعي السوداني: بين تجديد الفكر والتمسك بالقيم التقليدية
  • «الشارقة للحضارة الإسلامية»... مقتنيات فريدة تجسد روحانية وعظمة شعائر الحج
  • مقتنيات فريدة تجسد عظمة شعائر الحج يعرضها متحف الشارقة الحضارة الإسلامية
  • الشارقة للحضارة الإسلامية”… مقتنيات فريدة تجسد روحانية وعظمة شعائر الحج
  • محمد سعيد المرتجي: هذه أسباب وفرة البحوث الفرنسية عن الفن الإسلامي