كشفت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، عن حكم قيام الشخص بتوزيع أملاكه قبل وفاته بالتساوي بين أولاده الذكور والإناث.

سعاد صالح: هناك شهادة للمرأة فقط ولا تقبل من الرجل هل يجوز للمرأة أن تشهد على عقود الزواج؟.. سعاد صالح تكشف مفاجأة

وقالت "سعاد صالح" في حوارها ببرنامج "أصعب سؤال" المذاع على فضائية "الشمس" مساء اليوم الجمعة، إنه يجوز للشخص أن يوزع أملاكه قبل وفاته، بالتساوي بين الذكور والإناث وإذا كان هناك تراضي، بينهم فالأب بعد الوفاة لا يعاقب، ولن يخالف الشريعة.

 

مخالف للشرع في هذه الحالة 

وأضافت أن الأب إذا فعل ذلك بقصد حرمان أحد الأشخاص، يكون هناك مخالفة للشرع، فالأب يحق له أن يعطي لأحد أولاده هبة، ولا يحق له أن يعطيه جزء أكثر في الميراث.

وأشارت إلى أن الأب إذا مات تكون مسؤولية توزيع الميراث على الأبناء، فلا يجوز أن يكون هناك شخص مميز عن الآخر، ولا يجوز حرمان البنات من الميراث، ففي هذه الحالة مخالفة للشرع.

ونوهت إلى أن الأشخاص التي ترفض توزيع الميراث وتقوم بتخصيص راتب شهري للبنات يكون هناك مخالفة

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سعاد صالح جامعة الأزهر الازهر الشريف الأزهر الذكور والإناث سعاد صالح

إقرأ أيضاً:

نقيب الصحفيين الفلسطينيين: موقف الرئيس السيسي من العدوان على غزة أفشل مخطط التهجير

ناصر أبو بكر نقيب الصحفيين الفلسطينيين، قال إن مصر وفلسطين شعب واحد ومواقف الدولة المصرية والإعلام المصري صلبة وصادقة وسند كبير لنا، موضحا: نبذل كل الجهود لحماية الصحفيين في ظل ظروف الحرب الغاشمة على غزة.

وتابع خلال لقاءه عبر برنامج في المساء مع قصواء تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على فضائية سي بي سي، أن الصحفيات الفلسطينيات في قطاع غزة ضربن المثل في البسالة ويقمن بدور غير مسبوق في نقل جرائم العدو للعالم.

وأكمل أنه يتم بذل كل الجهود لحماية الصحفيين في ظل ظروف الحرب الغاشمة على غزة، مؤكدا أن العالم لم يعد يصدق الرواية الصهيونية والانتصار اليوم للحقيقة.

ونوه نقيب الصحفيين، إلى أن موقف الرئيس السيسي التاريخي من العدوان على غزة أفشل مخطط التهجير، وصمود الشعب الفلسطيني سينتصر على العدوان والإجرام الصهيوني.

وأكمل النقيب: «قصواء الخلالي لم تسلم من الإرهاب المعنوي الداعم للكيان الصهيوني بسبب موقفها الداعم والمناصر للقضية الفلسطيني، ومطلوب من الإعلام العربي تكثيف التحقيقات الاستقصائية للخروج بنتائج ومعلومات موثقة عن الجرائم الصهيونية».

وطالب بضرورة أن يكون هناك منظومة إعلامية عربية متكاملة للتواصل مع العالم وتوضيح جوهر القضية الفلسطينية، مختتما: «نتعرض لحملات تحريضية وحجب للرواية الفلسطينية على مواقع التواصل، ولابد أن يكون هناك رد عربي قوي».

مقالات مشابهة

  • نقيب الصحفيين الفلسطينيين: موقف السيسي التاريخي من العدوان على غزة أفشل مخطط التهجير
  • نقيب الصحفيين الفلسطينيين: موقف الرئيس السيسي من العدوان على غزة أفشل مخطط التهجير
  • «القاهرة الإخبارية»: المجتمع الدولي على علم بجرائم إسرائيل في قطاع غزة
  • جمعية «رجال الأعمال»: 3 عوامل أساسية لتحقيق التنمية المستهدفة
  • مارتن جريفيث: ضرورة رفع كافة الحواجز أمام تقديم المساعدات لقطاع غزة
  • هل كانت المرأة مسؤولة عن توزيع الميراث في “مصر القديمة”؟
  • حتى بوجود الرجال.. هل كانت المرأة مسؤولة عن توزيع الميراث في مصر القديمة؟
  • قيادي في الحراك: هناك أهمية وفهم في إعداد أحمد علي لعمل ما
  • محلل سياسي: انتخابات أمريكا ربما يكون لها تأثير حاسم بالنسبة للضغوط على نتنياهو
  • محمد طارق: لا أملك خلافات شخصية مع مجلس الزمالك واحتاج لاكتساب الخبرات