ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي من جديد خلال تداولات اليوم لتسجل مستوى تاريخيا جديدا وذلك على الرغم من قوة الدولار الأمريكي وارتفاع عوائد السندات الحكومية، يرجع هذا إلى تزايد الطلب على الملاذ الآمن في الأسواق المالية بسبب التوترات الجيوسياسية.

سجل سعر أونصة الذهب العالمي أعلى مستوى تاريخي اليوم عند المستوى 2266 دولار للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 2251 دولار للأونصة لتسجل ارتفاع بنسبة 0.

4% ويتداول السعر وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2259 دولار للأونصة.

الذهب يرتفع في الجلسة السادسة مخالفا توقعات الأسواق 

الذهب ارتفع اليوم في الجلسة السادسة على التوالي ليستمر في مخالفة توقعات الأسواق ويستمر في الصعود دون الحاجة إلى تصحيح سلبي، وذلك على الرغم من تسجيله مستوى قياسيا أيضاً مطلع هذا الأسبوع.

ويأتي الأداء القوي من الذهب في الوقت الذي سجل فيه الدولار الأمريكي أعلى مستوياته منذ 6 أسابيع خلال جلسة اليوم، بينما ارتفع العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأعلى مستوى في أسبوعين عند 4.345% ليسجل ارتفاع منذ بداية الأسبوع بنسبة 3.2%.

قوة الدولار الأمريكي وعائد السندات جاءت بعد بيانات القطاع الصناعي الأمريكي عن شهر مارس، التي صدرت يوم أمس وأظهرت ارتفاع مؤشر معهد التزويد الصناعي إلى 50.3 ليدخل القطاع رسمياً في النمو فوق المستوى 50 للمرة الأولى منذ أكتوبر 2022.

تغير معنويات الأسواق تجاه توقعات الفائدة الأمريكية

وتسببت هذه البيانات في تغير معنويات الأسواق تجاه توقعات الفائدة الأمريكية، فالأسواق الآن ترى أن نمو الاقتصاد الأمريكي متماسك بشكل كبير وبيانات التضخم الأخيرة جاءت وفق ما يريد البنك الفيدرالي الأمريكي، وهو ما صرح به رئيس البنك جيروم باول في حديث له يوم الجمعة الماضية.

في الوقت نفسه التوقعات كلها تظل ضعيفة بالنسبة لأداء الاقتصاديات الأوروبية الأخرى وأصبحت التوقعات تشير إلى أن البنوك المركزية الأخرى ستلجأ إلى خفض الفائدة قبل البنك الفيدرالي الأمريكي، وهو الأمر الذي أعطى الدولار الأمريكي دفعة قوية.

بقاء أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول من الوقت تؤثر بالسلب على الذهب بسبب ارتفاع تكلفة الفرصة البديلة منذ كون الذهب لا يقدم عائدا لحائزيه.

من جهة أخرى تراجعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية بسبب تغيرات في توقعات الأسواق لمصير الفائدة الأمريكية، وهو الأمر الذي صب في صالح الذهب أيضاً، فخروج الاستثمارات من أسواق الأسهم مرتفعة المخاطرة سيدفعه إلى الذهب كملاذ آمن.

أيضاً العقود الآجلة للذهب ارتفعت اليوم وسجلت أعلى مستوى تاريخي عند 2287 دولار للأونصة بفارق 21 دولار عن أعلى سعر سجله الذهب الفوري اليوم، وهو ما يدل على توسع الفارق بينهما، الأمر الذي قد يزيد من الضغط على السعر الفوري للصعود وتقليص الفجوة مع سعر العقود الآجلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار الذهب الذهب عالميا أسعار الذهب العالمية الذهب الدولار الأمریکی دولار للأونصة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء، مع استقرار الأوقية بالبورصة العالمية، وسط ترقب الأسواق صدور بيانات الوظائف الأمريكية للحصول على إشارات أكثر وضوحًا حول قرار الفيدرالي الأمريكي بإنهاء سياسته النقدية المتشددة.


قال المهندس، سعيد إمبابي، عضو   شعبة الذهب والمجوهرات ان أسعار الذهب ارتفعت بالأسواق المحلية بقيمة 10 جنيهات خلال تعاملات اليوم، ومقارنة بختام تعاملات أمس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 عند مستوى 3110 جنيهات، في حين استقرت الأوقية بالبورصة العالمية عند مستوى 2334 دولارًا.


وأضاف، إمبابي، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3554 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2666 جنيهًا، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2074 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 24880 جنيهًا.
وكانت أسعار الذهب قد تراجعت بالأسواق المحلية بقيمة 5 جنيهات خلال تعاملات أمس الثلاثاء، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3150 جنيهًا، ولامس مستوى 3095 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3100 جنيه، في حين تراجعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بقيمة 12 دولارًا، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2347 دولارًا، ولامست مستوى 2455 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2335 دولارًا.
أشار، إمبابي، إلى أن أسعار الذهب استمدت زخمها من ضعف الدولار الأمريكي، والقبول المتزايد ببدء الفيدرالي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.
وحقق الدولار الأمريكي انتعاشًا متواضعًا من أدنى مستوى له في أكثر من شهرين والذي لامسه أمس الثلاثاء ومارس ضغوطًا أدت لتراجع أسعار الذهب، على الرغم من أن البيانات الضعيفة الأمريكية حدت من الخسائر.
أضاف، إمبابي، أن المخاطر الجيوسياسية الناجمة عن الصراعات الجارية في الشرق الأوسط ما زالت تلعب دورًا في تماكس أسعار الذهب كملاذ آمن.
في حين أظهر مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الأمريكي الصادر يوم الاثنين الماضي، ضعفًا مفاجئًا في نشاط الأعمال وأشار إلى علامات على تباطؤ الاقتصاد الأمريكي، وفي الوقت نفسه، هناك خطر من أن الاقتصاد الأمريكي قد يضعف أكثر من المتوقع مما عزز الرهانات على خفض أسعار الفائدة في سبتمبر من قبل الفيدرالي الأمريكي، مما أدى إلى انخفاض عائدات سندات الخزانة الأمريكية.
وتترقب الأسواق في وقت لاحق اليوم، إصدار تقرير العمالة في القطاع الخاص ومؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات، ويظل التركيز الأبرز مع بيانات التوظيف الشهرية الرسمية، والمعروفة شعبياً باسم تقرير الوظائف غير الزراعية، والتي ستحدد تحركات الذهب والدولار.
وتعد بيانات الوظائف مؤشر قوي على صحة الاقتصاد الأمريكي، فكلما قل عدد الوظائف المتاحة، كلما كان أصحاب العمل أكثر دفاعية في إنفاقهم وتوظيفهم وتوسعهم، والعكس صحيح - المزيد من الوظائف هي إشارة إلى اقتصاد قوي، وهو ما لا يفضله الفيدرالي الأمريكي الآن.
ومن المتوقع أن ترتفع أسعار الذهب ، إذا ما أظهرت البيانات ضعف سوق العمل، حيث يعزز من التوقعات بإسراع الفيدرالي الأمريكي في تخفيض أسعار الفائدة، وهو ما قد يدفع المستثمرين إلى الذهب باعتباره ملاذ آمن خلال أوقات انخفاض أسعار الفائدة.

مقالات مشابهة

  • بدعم توقعات خفض الفائدة.. الذهب يرتفع لأعلى مستوى في أسبوعين عند 2363 دولارًا للأونصة
  • «جولد بيليون» تكشف أسباب تحركات أسعار الذهب المحلية.. اعرف عيار 21 بكام
  • النفط يرتفع بفضل توقعات خفض الفائدة الأمريكية
  • أسعار الذهب تواصل الصعود فى التعاملات المسائية
  • ارتفاع أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء
  • «جولد بيليون»: حذر في أسواق الذهب انتظارا لبيانات الوظائف الأمريكية
  • جولد بيليون: الحذر يسيطر على أسواق الذهب
  • جولد بيليون: ضعف كبير في الطلب على الذهب كملاذ أمن بمصر
  • «جولد بيليون»: انخفاض سعر أونصة الذهب العالمي اليوم بنسبة 0.8%
  • تراجع أسعار الذهب في الأسواق العالمية