أبوظبي- عبدالرحمن سعيد:

يجيب عن هذا التساؤل مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي: من أدركَه رمضانُ في دولة فإنَّه يصومُ بصيامها، ثم إن انتقل إلى دولة أخرى فإنَّه يُفطر بفطر الدولةِ الثانية، لأنَّ الصائم ينطبق عليه حكمُ البلد الذي هو فيه وقتَ الصوم والفطر، فإن كان مجموعُ ما صامَهُ أقلَّ من تسع وعشرين يوماً، قضَى ما يُكمّلُ صيامَ 29 يوماً، لأنَّ رمضان كغيره من الشهور القمرية لا ينقُصُ عن 29 يوماً.

وذكر المجلس أن ليلةُ القدر ليلةٌ عظيمة مباركة، والعمل الصالحُ فيها خيرٌ من العمل في ألفِ شهر فيما سواها، قال الله تعالى: ﴿إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ فِي لَيۡلَةِ ٱلۡقَدۡرِ ﴿١﴾ وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ ﴿٢﴾ لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ خَيۡرٞ مِّنۡ أَلۡفِ شَهۡرٖ ﴿٣﴾ تَنَزَّلُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ وَٱلرُّوحُ فِيهَا بِإِذۡنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمۡرٖ ﴿٤﴾ سَلَٰمٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطۡلَعِ ٱلۡفَجۡرِ﴾ [القدر: 1-5]. وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه قال: «مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَاناً واحْتِسَاباً، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ...».

وأفضل الدعاء فيها ما ورد: «أن عائشة رضي الله عنها قالت يا رسول الله أرأيتَ إن علمتُ أيُّ ليلةٍ ليلةُ القدر ما أقول فيها؟ قال صلى الله عليه وسلم: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ ‌عُفُوٌّ ‌تُحِبُّ ‌الْعَفْوَ ‌فَاعْفُ عَنِّي».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

خطيب بعرفه: الحج ليس مكانا للشعارات السياسية.. ماذا قال عن العدوان في غزة؟

قال خطيب يوم عرفة، الشيخ ماهر المعيقلي، إن الحج ليس مكانًا للشعارات السياسية ولا التحزبات، داعية إلى الالتزام بالأنظمة والتعليماتبما يضمن أداء المناسك بـ"أمن وطمأنينة".

ودعا المعيقلي "كل مسلم عدم تمكين العابثين من محاولة التأثير في مقاصد الشرع والمحافظة على الضروريات التي تؤدي إلى سلامة الناس وانتشار الأمن".

خطيب عرفة:

الحج ليس مكانًا للشعارات السياسية ولا التحزبات.#يسر_وطمانينة

-

pic.twitter.com/1fYIYhE2YN — أخبار السعودية (@SaudiNews50) June 15, 2024
وتطرق المعيقلي إلى ما يجري في غزة وفلسطين، حين قال: " إن أهل فلسطين في أذى عدو سفك الدماء وأفسد ومنع ما يحتاجون إليه". في إشارة إلى منع إدخال المساعدات من قبل الاحتلال.

وتوافد حجاج بيت الله الحرام في وقت مبكر إلى مسجد نمرة في مشعر عرفات السبت، للاستماع إلى خطبة عرفة، وأداء صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً؛ اقتداءً بسنة النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.

وتوجه حجاج بيت الله الحرام، السبت إلى صعيد عرفات، لأداء ركن الحج الأعظم، قبل أن يتوجهوا إلى مزدلفة.

ويؤدي حجاج بيت الله الحرام اليوم صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا بأذان واحد وإقامتين في مسجد نمرة؛ اقتداءً بسنة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

 ومع غروب شمس اليوم تبدأ جموع الحجيج نفرتها إلى مزدلفة ويُصلّون فيها المغرب والعشاء ويبيتون فيها حتى فجر غد العاشر من شهر ذي الحجة؛ تأسيًا بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث إنه بات فيها وصلى الفجر.

مقالات مشابهة

  • أقوى دولة اقتصادية في آسيا الوسطى.. كازاخستان تعفي المغاربة من التأشيرة
  • تصارُع مصالح
  • حجاج بيت الله الحرام يقفون على صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم
  • خطيب عرفة: الحج ليس مكانا للشعارات السياسية.. ماذا قال عن العدوان في غزة؟
  • خطيب عرفه: الحج ليس للشعارات السياسية.. ماذا قال عن العدوان في غزة؟
  • خطيب بعرفه: الحج ليس مكانا للشعارات السياسية.. ماذا قال عن العدوان في غزة؟
  • شاهد: اعمال ليلة عرفة عند الشيعة 1445-2024- دعاء ليلة عرفة مفاتيح الجنان
  • ما هي ليلة النحر؟.. لا تغلق فيها أبواب السماء
  • مفتي الجمهورية: صوم يوم عرفة سُنَّة مؤكدة ويكفّر ذنوب عامين
  • مفتي الجمهورية: صوم يوم عرفة «سُنَّة مؤكدة» ويكفِّر ذنوب عامين