يؤدي الآلاف من جموع أنحاء العالم الإسلامي في رحاب الجامع الأزهر الشريف، صلاتي العشاء والتراويح في ليلة 26 رمضان 2024، ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان.

صلاة العشاء والتراويح ليلة 26 رمضان بالجامع الأزهر

خصائص ليلة القدر

عقد الجامع الأزهر اليوم الخميس، فعاليات ملتقى الظهر" رياض الصائمين"، بالظلة العثمانية، تحت عنوان" فضل ليلة القدر"، شارك فيه الدكتور مصطفى الشيشي، الباحث بالجامع الأزهر، الشيخ حذيفة السحيمي، الواعظ بمنطقة كفر الشيخ الأزهرية.

قال الدكتور مصطفي الشيشي،  إن ليلة القدر هي امتداد للعطايا والنفحات من رب العالمين فنعم الحق جل وعلا وعطاياه علينا لا تنتهي وأعظم هذه النعم أن بلغنا شهر رمضان المبارك، ثم تزداد العطايا من الله جل وعلا فينعم علينا ببلوغ العشر الأواخر بل ونسأله أن يبلغنا ليلة السابع والعشرين التي هي أرجى الليالي لأن تكون ليلة القدر، ومن أفضل ما ندعو به في هذه الليلة المباركة ما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة - رضي الله عنها -  إن هي أدركت ليلة القدر، أن تقول: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني".

أوضح الشيخ حذيفة السحيمي، هذه الأيام التي نعيشها هي أيام خير وبركة وخاصة إن فيها ليلة خير من ألف شهر، ولما فيها من جزيل النعم والثواب العظيم، وقد خص الله تعالى ليلة القدر بخصائص منها: أنه نزل فيها القرآن، ووصفها بأنها مباركة في قوله : ( إنا أنزلناه في ليلة مباركة)، وأنها تنزل فيها الملائكة والروح، ووصفها بأنها سلام، أي سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءا أو يعمل فيها أذى.

 ويواصل الجامع الأزهر خطته العلمية والدعوية لشهر رمضان بتوجيهات ورعاية فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وتتضمن: (١٣٠ مقرأة- ٥٢ ملتقى بعد الظهر- ٢٦ ملتقى بعد العصر- صلاة التراويح بالجامع الأزهر ومسجد مدينة البعوث ٢٠ ركعة يوميًّا بالقراءات العشر-  ٣٠ درسًا مع التراويح- 30 ملتقى بعد التراويح- صلاة التهجد في العشر الأواخر- تنظيم ٧ احتفالات متعلقة بمناسبات الشهر الكريم- ٥٠٠٠ وجبة إفطار يوميًّا للطلاب الوافدين، لتصل الوجبات إلى ١٥٠ ألف وجبة طوال الشهر، فضلا عن توزيع ٣٥٠٠ وجبة سحور في العشر الأواخر من الشهر الكريم).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجامع الازهر ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان صلاة العشاء والتراويح خصائص ليلة القدر ليلة القدر بالجامع الأزهر لیلة القدر

إقرأ أيضاً:

استعدادات شهر رمضان 2025 في مصر.. أجواء روحانية وترقب لنفحات الشهر الكريم

كشفت الحسابات الفلكية عن موعد شهر رمضان 2025، سيكون في 1 مارس المقبل، والذي يحل علينا بكل الخير والبركات، حيث تقوم دار الإفتاء باستطلاع هذا الشهر بشكل رسمي في أواخر شهر شعبان من العام الهجري 1446.



أول أيام شهر رمضان 2025


من المرتقب أن يكون يوم السبت أول مارس 2025، هو أول أيام شهر رمضان المقبل، وذلك وفقا للحسابات الفلكية.

 

فضل شهر رمضان موعد شهر رمضان 2025 وتفاصيل الإجازات اقتراب شهر رمضان الكريم 2025.. تعرف على الموعد المتوقع لأول أيام الصيام


من أعظم فضائل شهر رمضان المبارك أن الله -تعالى- اصطفاه من بين شهور العام وأنزل فيه القرآن الكريم، مصداقًا لقوله تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ).
 

كيفية الاستعداد لشهر رمضان 2025-1446


مع بداية العد التنازلي لـ موعد شهر رمضان 2025، يبحث المسلمون عن كيفية الاستعداد لاستقبال الشهر الكريم، والتي جاءت على النحو التالي:

1- تلاوة وتدبر القرآن الكريم يوميًا منذ بداية اليوم.

2- إنفاق الصدقات يوميًا، حتى يأتي شهر رمضان، ليكون الإنفاق سهلًا وطبيعيًا في قلوبهم وأيديهم.

3- صلاة قيام الليل، لتسهيل أداء صلاة القيام والتهجد عندما يحين شهر رمضان.

4- صيام أيام الاثنين والخميس من كل أسبوع، اتباعًا لسنة النبي ﷺ، وللتمرن على فريضة الصيام استعدادًا لشهر رمضان.

 

موعد شهر رمضان 2025 في مصر


من المتوقع أن يمتد شهر رمضان 2025 إما 29 أو 30 يومًا، بناءً على نتائج الرؤية. يظهر الهلال الجديد بعد غروب شمس يوم الرؤية في مكة المكرمة لمدة 33 دقيقة، وفي القاهرة 37 دقيقة، بينما يتراوح زمن رؤيته في باقي محافظات مصر بين 34 و37 دقيقة.

في العواصم والمدن العربية والإسلامية، يبقى الهلال بين 20 و44 دقيقة، باستثناء جاكرتا حيث يغرب القمر قبل غروب الشمس بدقيقة واحدة. وبناءً على الحسابات الفلكية، سيكون أول أيام رمضان 1446 هجريًا يوم السبت، 1 مارس 2025.

اجازات شهر رمضان 

اليوم التاريخ
السبت 1 مارس 2025
الجمعة 7 مارس 2025
السبت 8 مارس 2025
الجمعة 14 مارس 2025
السبت 15 مارس 2025
الجمعة 21 مارس 2025
السبت 22 مارس 2025
الجمعة 28 مارس 2025
السبت 29 مارس 2025

مقالات مشابهة

  • الروحانيةبشهر رمضان 2025: كيف يمكننا تعميق الإيمان خلال الشهر
  • الجامع الأزهر يتدبر معاني سورة الشرح بلغة الإشارة
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 21 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • رمضان 2025.. فرصة لتعزيز الروابط الأسرية وزيادة روح التكافل الاجتماعي
  • استعدادات شهر رمضان 2025 في مصر.. أجواء روحانية وترقب لنفحات الشهر الكريم
  • مواقيت رفع الأذان وموعد صلاة الجمعة في عدد من المدن اليوم
  • ساعة الاستجابة يوم الجمعة وفضل الدعاء فيها.. اغتنم هذه الأوقات
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • سور قرآنية احرص على تلاوتها في صلاة فجر ليلة الجمعة.. تحميك من كل شر