بوابة الوفد:
2024-05-20@05:00:50 GMT

هل الاحتفال بيوم اليتيم جائز شرعًا (شاهد)

تاريخ النشر: 5th, April 2024 GMT

أكد الشيخ أحمد الفروماي، أحد علماء الأزهر، أن لا يوجد مانع شرعا لتخصيص أيام معينة في العام للاحتفال بمناسبات دينية أو اجتماعية أو قومية أو وطنية، موضحًا أن الاحتفال بـ يوم اليتيم لا حرمة فيه، لأن الله الذي يحرم ويحلل.

احتفالية يوم اليتيم بكلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة (صور) محافظ أسيوط يشهد احتفالية يوم اليتيم بقرية أولاد إلياس بمركز صدفا

وأضاف الفروماي خلال لقائه مع أحمد دياب ونهاد سمير مذيعا برنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن الاحتفال بـ يوم اليتيم جائز شرعا، كما أن الإسلام اعتنى باليتيم كتابا وسنة، موضحًا أن النبي ولد يتيما وبعث للناس يتيما.

النبي محمد صلى الله عليه اليتيم الذي أسعد العالم

وأكمل: النبي محمد صلى الله عليه اليتيم الذي أسعد العالم، وأخرج الناس من الظلمات إلى النور، موضحًا أن هناك العديد من القرآنية حثتنا على الاهتمام باليتيم.

من يهتم باليتيم يرافق النبي في الجنة 

وأوضح أن من يهتم باليتيم يرافق النبي في الجنة وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: « أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما».

وأكمل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من عال ثلاثة من الأيتام كان كمن قام ليله وصام نهاره وغدا وراح شاهرا سيفه في سبيل الله وكنت أنا وهو في الجنة أخوين كهاتين أختان وألصق إصبعيه السبابة والوسطى. 

جدير بالذكر أن مديرية العمل بمحافظة المنوفية، احتفلت بيوم اليتيم العالمى للعام 2024 ،وذلك بدار الأمل للأيتام بشبين الكوم، لمجموعة من الأطفال الايتام ذوى الاحتياجات الخاصة، ومساعدتهم من خلال منحهم الفرصة للتعلم والتنمية، ومساندتهم في رحلتهم نحو تحقيق المستقبل، يوم اليتيم العالمي يذكرنا بالتزامنا بتحقيق العدالة والمساواة للأطفال اليتامى، حيث نعمل معًا لإنشاء عالمٍ يمنحهم الفرص والأمل والمستقبل الذي يستحقونه.

وذلك من خلال وحدة المساواة بين الجنسين التابعة للمديرية، وبحضور ايناس محى الدين مدير إدارة حماية المرأة والطفل، وكريستينا إبراهيم مدير وحدة المساواة بالمديرية، وذلك إيماناً من المديرية بأن بدورها تجاه الأطفال اليتامى وتعزيز الوعي بالتحديات التي يواجهونها وتقديم المساندة والدعم والمشاركة المجتمعية وحرصا منها على تحقيق المساواة فى كافة المجالات تطبيقا للمفاهيم  التي تتبناها الوحدة وتحرص على تنفيذها بالمحافظة.

وقال سعد عبد الحميد مدير مديرية العمل بالمنوفية، إن تلك الجهود تأتي فى ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بالأطفال خاصة ذوى الهمم وتقديم كافة أوجه المساعدة والدعم لهم، وتفعيل دور وحدات المساواة بين الجنسين التابعة للمديريات فى المحافظات لتقوم بدورها فى التوعية والتثقيف لجميع فئات المواطنين.

 وأضاف مدير المديرية أنه جرى تنظيم الفعاليات إيماناً من المديرية بأن كل طفل يتيم يستحق الحب والرعاية والفرصة لحياة أفضل، فنحن مسؤولون جميعًا عن ضمان حقوقهم وتوفير الدعم اللازم لهم في يوم اليتيم العالمي وكل يوم، وكذلك فإن تحقيق العدالة للأطفال اليتامى ليس مجرد واجب إنساني بل هو استثمار في مستقبلنا المشترك في يوم اليتيم العالمي، وموجهاً رسالة خلال الفعاليات قائلاً : دعونا نتكاتف ونضع خططًا عملية لتوفير الرعاية والفرص لهؤلاء الأطفال الثمينين، ودعونا نعمل سويًا لتوفير فرص وحقوق للأطفال اليتامى ونبني لهم مستقبلاً أفضل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: يوم اليتيم اليتيم بوابة الوفد الوفد الرسول صلى الله علیه یوم الیتیم فی الجنة

إقرأ أيضاً:

كما ورد عن النبي.. دعاء الحر الشديد | ردده الآن

دعاء الحر الشديد.. تشهد البلاد خلال الأيام الحالية موجة شديدة الحرارة، حيث تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية على بعض المناطق، لذلك يبحث الكثير عن دعاء النبي في الحر الشديد ومن عذاب نار جهنم وزمهريرها، لتخفيف وطأة الحر عليهم.

دعاء النبي في الحر الشديد

ووفقا لدار الإفتاء المصرية أنه على الإنسان أن يقول: «اللهم أجرني من حَرِّ جهنم»، أو «اللهم أجرنا من النار، ومن عذاب النار، ومن كلِّ عملٍ يقربنا إلى النار، وأصلح لنا شأننا بفضلك وكرمك يا عزيز يا غفَّار»، ويجوز أن يدعو بغير ذلك من الأدعية التي يباح الدعاء بها عندما يحصُل للإنسان ما يقلقه أو يزعجه.

ارتفاع درجات الحرارة

وبينت أنه من المقرر أن التوجيه الشرعي للإنسان إذا أصابه شيء يصعب عليه تحمله، أو كان سببًا في حصول المشقة عليه: أن يلجأ إلى الله تعالى راجيًا كشف الضر وإزالة البأس، فقد قال الله تعالى: ﴿أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ﴾ [النمل: 62]، وقال جلَّ شأنه: ﴿وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ﴾ [الإسراء: 67].

وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «الدُّعَاءُ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ، وَإِنَّ الدُّعَاءَ وَالْبَلَاءَ لَيَعْتَلِجَانِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ» أخرجه الطبراني في «المعجم الكبير»، و«المعجم الأوسط»، والحاكم في «المستدرك» وصححه.

دعاء النبي في الحر الشديد

وكانت دار الإفتاء المصرية، نشرت في وقت سابق، منشورا عبر حسابها على فيس بوك، أوضحت خلاله دعاء الحر الشديد، حيث ورد عن أبي هريرة، أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كانَ يومٌ حارٌّ ألقى اللهُ تعالى سمعَه وبصرَه إلى أهلِ السماءِ وأهل الأرضِ فإذا قال العبدُ لا إلَه إلَّا اللَّهُ ما أشدَّ حرَّ هذا اليومِ اللَّهمَّ أجرني من حرِّ جَهنَّمَ، قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لجَهنَّمَ إنَّ عبدًا من عبادي استجارني منك وإنِّي اشهدِك أنِّي قد أجرتُه، فإذا كانَ يومٌ شديدُ البردِ ألقى الله تعالى سمعَه وبصرَه إلى أهلِ السماء والأرض، فإذا قالَ العبدُ لا إلَه إلَّا اللَّهُ ما أشدَّ بردَ هذا اليومِ اللَّهمَّ أجرني من زمهريرِ جَهنَّمَ، قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لجَهنَّم، إنَّ عبدًا من عبادي استجارني من زمهريرِك وإنِّي أشهدُك أنِّي قد أجرتُه، فقالوا وما زمهريرُ جَهنَّمَ، قالَ بيتٌ يلقى فيهِ الكافرُ فيتميَّزُ من شدَّةِ بردِها بعضُه من بعضٍ».

دعاء الحر الشديد

وورد عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: «خَرَجْنَا غَازِينَ فِي الْبَحْرِ، فَبَيْنَمَا نَحْنُ وَالرِّيحُ لَنَا طَيِّبَةٌ وَالشِّرَاعُ لَنَا مَرْفُوعٌ، فَسَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي: يَا أَهْلَ السَّفِينَةِ، قِفُوا أُخْبِرْكُمْ، حَتَّى وَالَى بَيْنَ سَبْعَةِ أَصْوَاتٍ، قَالَ أَبُو مُوسَى: فَقُمْتُ عَلَى صَدْرِ السَّفِينَةِ فَقُلْتُ: مَنْ أَنْتَ؟ وَمِنْ أَيْنَ أَنْتَ؟ أَوَ مَا تَرَى أَيْنَ نَحْنُ؟ وَهَلْ نَسْتَطِيعُ وُقُوفًا؟ قَالَ: فَأَجَابَنِي الصَّوْتُ: أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِقَضَاءٍ قَضَاهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى نَفْسِهِ؟ قَالَ: قُلْتُ: بَلَى أَخْبِرْنَا، قَالَ: فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى قَضَى عَلَى نَفْسِهِ أَنَّهُ مَنْ عَطَّشَ نَفْسَهُ للهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي يَوْمٍ حَارٍّ كَانَ حَقًّا عَلَى اللهِ أَنْ يَرْوِيَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. قَالَ: فَكَانَ أَبُو مُوسَى يَتَوَخَّى ذَلِكَ الْيَوْمَ الْحَارَّ الشَّدِيدَ الْحَرِّ الَّذِي يَكَادُ يَنْسَلِخُ فِيهِ الْإِنْسَانُ فَيَصُومُهُ» أخرجه عبد الرزاق في «مصنفه»، والبيهقي في «شعب الإيمان»، وأبو نعيم في «حلية الأولياء» واللفظ له.

صيغ أخرى لـ دعاء الحر الشديد

كما يمكن للمسلم في مثل هذه الظروف، أن يدعو الله عز وجل بأي صيغة دعاء هو يريدها، ولا يشترط له التقيد بصيغة دعاء محددة، فيمكن له أن يقول: «اللهم أجرني من حر جهنم، اللهم أجرني من النار، اللهم بردًا وسلامًا، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا».

أدعية الحر الشديد

وعن دعاء الحر الشديد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: «قالتِ النَّارُ: رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا، فَأْذَنْ لي أَتَنَفَّسْ، فَأْذِنْ لَهَا بنَفَسَيْنِ، نَفَسٍ في الشِّتَاءِ، وَنَفَسٍ في الصَّيْفِ، فَما وَجَدْتُمْ مِن بَرْدٍ، أَوْ زَمْهَرِيرٍ فَمِنْ نَفَسِ جَهَنَّمَ، وَما وَجَدْتُمْ مِن حَرٍّ، أَوْ حَرُورٍ فَمِنْ نَفَسِ جَهَنَّمَ»، ومن الأدعية المستحبة كـ دعاء الحر الشديد ما يلي:

- اللهم إنّي أسألك أن تُخفّف عنّا هذا الحر وأن تُبعد عنّا شدّة العطش، وأن تتقبّل منّا صيامنا وتعفو عن زلّاتنا وتغفر لنا سيّئاتنا، وتجعلنا من المقبولين في هذا الشهر المبارك.

الدعاء

- اللهم إنّا نستعيذ بك من حرّ جهنّم، ونسألك أن تُحرّم وجوهنا ووجوه آبائنا وأمهاتنا على النار، وأن تصرف عنّا الحرّ الشديد في الدنيا وترحمنا وتلطف بنا، وأن تتقبّل صيامنا ولا تؤاخذنا بزلّاتنا وهفواتنا يا كريم يا الله.

- اللهم إنّك أنت القدير ونحن لا حول لنا ولا قوة، ندعوك يا إلهي ونرجوك ونتوسّل إليك بأن تُخفّف علينا ما نلقاه من الحر، فنحن الضعفاء وأنت القويّ يا الله نحن الفقراء وأنت الغنيّ يا رب.

- لا إله إلا الله، ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم، قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدًا من عبادي استجارني منك، وإني أشهدك أني قد أجرته".

اقرأ أيضاًدعاء للأبناء في الامتحانات.. ردديه باستمرار للتوفيق والنجاح

اللهم اكفنا السوء بما شئت.. دعاء عظيم الشأن جليل المقدار | ردده الآن

أيام مباركة.. فضل الصوم والدعاء في ذي القعدة و ذي الحجة

مقالات مشابهة

  • تعرف على وصف خمر الجنة فى القرآن الكريم
  • "وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ" .. مشروبات أعدت للمؤمنين فى الجنة
  • خيمة من لؤلؤ .. ما العدد الحقيقي للحور العين للمسلم في الجنة؟
  • مفهوم التفكر في خلق الله
  • تعرف على وصف الحور العين مما ورد في الكتاب والسنة ؟
  • دعاء الحر الشديد كما ورد عن النبي.. اللهم أجرنا من النار
  • كما ورد عن النبي.. دعاء الحر الشديد | ردده الآن
  • هل تكرار أداء العمرة عن أكثر من شخص جائز شرعًا.. الإفتاء تجيب
  • المفتي: التبرع للمشروعات الوطنية مثل حياة كريمة جائز شرعا
  • سقطة من حسابات مانشيستر يونايتد بسبب والدة رونالدو .. صورة