أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، موضوع خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف والتي توافق 3 شوال 1445، الموافق 12 أبريل 2024، وذلك عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

موضوع خطبة الجمعة القادمة

وأوضح وزير الأوقاف، أن موضوع خطبة القادمة لوزارة الأوقاف هو «الاستقامة والمداومة على الطاعة»، حيث تعد تلك هي الجمعة الثانية من شهر أبريل، حيث أعلنت وزارة الأوقاف موضوعات خطب شهر أبريل 2024 وهي:

-الجمعة الأولى، الموافقة 5 أبريل، تتناول صدقة الفطر وحق الله في المال.

ـ الجمعة الثانية 12 أبريل تتناول الاستقامة والمداومة على الطاعة.

ـ الجمعة الثالثة 19 أبريل تتناول معنى التاجر الصدوق ومنزلته.

ـ الجمعة الرابعة 26 أبريل تتناول تطبيقات حُسن الخلق.

صدقة الفطر وحق الله في المال

وتناولت وزارة الأوقاف في خطبة الجمعة الأخيرة من رمضان موضوع صدقة الفطر وحق الله في المال، وذلك بالتزامن مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك، حيث يخرج المسلمون زكاة الفطر والتي حدد دار الإفتاء في بداية شهر رمضان قيمتها 35 جنيها كحد أدنى.

وناشدت الإفتاء المسلمين بتعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة، بل الإنسانية جميعًا، ظروفًا استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف وزارة الأوقاف خطبة الجمعة موضوع خطبة

إقرأ أيضاً:

هل التمرد تمرد الدعم السريع أم تمرد قبائل خلف الدعم السريع ؟ سؤال جدلي لرسائل دكتوراة للمستقبل

وفود الرزيقات والمسيرية إلى بورتسودان ..
أقيادات هم أم مجرد مثقفين ووجهاء ؟
هل التمرد تمرد الدعم السريع أم تمرد قبائل خلف الدعم السريع ؟ هذا سؤال جدلي بحثي أكاديمي لرسائل دكتوراة للمستقبل.

ولكن ما هو الأثر الفعلي الذي بإمكان من قابل الرئيس في بورتسودان أن يحدثوه في الميادين ؟

إن الولاءات والزعامات في دارفور مبنية على أساس الوراثة الأسرية للمنصب ، وهي في القبائل العربية مناصب تبدأ من الناظر والعمدة ثم الشيخ ، وفي قبائل أخرى تبدأ بالملك كما لدى الزغاوة أو السلطان والفرش كما لدى المساليت وكل هذه المناصب الهرمية وراثية ومرتبطة بوجدان عامة الناس هناك بالولاء والطاعة المطلقة لا يسألونهم إذا ما دعوهم في النائبات برهانا.

ومن أبناء ينحدرون من قبائل تلك المناطق وخلال عقود ظهرت مجموعات من خريجي نظام التعليم السوداني ونالوا حظوظهم في البعثات والدراسات العليا مثلهم مثل بقية السودانيين وهم فهموا ثقافة وسط السودان وكيمياء وسط السودان بسبب سنواتهم في جامعة الخرطوم وغيرها وربما تجد فيهم اليوم رجل الأعمال الثري والعالم في تخصصه والصحفي والإعلامي المرموق وهلمجرا.
ولكن كل هذا كوم والمكانة المجتمعية المرتبطة بالسمع والطاعة والفزعة للقتال كوم آخر ، ذلك أن الولاء والسمع والطاعة في فزع القتال هو للناظر ومن يمثله من وكلاء أو من يليه من عمد ومشايخ ، وهو فزع طاعة لا يراجعهم ولا يسألهم مستنفريهن عن الأسباب ، ولهذا تحديدا إسمه فزع.

وفي تلك القبائل ومن ثقافتهم في التعاضد فإن من أتاك في حاجة فأقض حاجته ولا تلمه ولا تؤنبه فإن الملام والتأنيب عندهم عند طلب الحوائج تشف وشماتة ، ومعلوم أن طلب الحاجة أقل إلحاحا من طلب الفزعة ، فطلب الحاجة قد يكون للمساعدة بالمال أو المساعدة بالجاه.
ولكن دعونا نتفاءل خيرا ، لأنهم أولا وأخيرا قرابات وأرحام لقادة حملة السلاح ، ومن المؤكد أن قنوات الاتصال والتواصل والتناصح والأخذ والرد بينهم مفتوحة مبذولة وهم بحكم مستوياتهم الثقافية والتعليمية وخبراتهم داخل وخارج السودان يدركون حجم الدور الخارجي وخطورة الإنجرار وراء الخارج ذو الأجندة الخاصة ، ذلك الخارج الذي يمكنه أن يستغلك في هذه المرحلة ثم يلفظك في مرحلة لاحقة ويأتي لتلك المرحلة بجنودها وقياداتها.

أما الغاضبين المغبونين الرافضين من مجتمعاتنا المتضررة لهذه المبادرات فنقول لهم مهلا ، فلم يطالبكم أحد بالتنازل عن جراحاتكم ولا عن مظالمكم ومطالباتكم ولكن من الحكمة ترك الباب مواربا لكل مبادرة وجهد يؤدي ولو تدريجيا لخفوت أوار هذه الحرب ، والله المستعان.


#كمال_حامد ????

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وكيل أوقاف بالفيوم يتناول خطبة عيد الأضحى عن أهمية الامتثال لأوامر الله والتدبر في شعيرة الفداء وما فيها من قيم
  • الأوقاف: خطبة العيد محددة بـ10 دقائق للتيسير على المصلين
  • «الأوقاف»: خطبة العيد لا تتعدى 10 دقائق.. وتوجيه بالتخفيف على المصلين
  • موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة الشرقية.. 5 آلاف مسجد و793 ساحة
  • الأوقاف تكشف عن استعداداتها لصلاة عيد الأضحى.. وحكم وقوف المرأة بجانب الرجال (فيديو)
  • خطبة الجمعة المقبلة.. «تكامل الأدوار في الهجرة النبوية»
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد الكبير بالمحلة
  • هل التمرد تمرد الدعم السريع أم تمرد قبائل خلف الدعم السريع ؟ سؤال جدلي لرسائل دكتوراة للمستقبل
  • بث خطبة الجمعة مترجمة إلى 9 لغات عبر تطبيق نسك
  • الأوقاف تعلن موضوع خطبة عيد الأضحى المبارك