انتقد رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون الدعوات الأخيرة لحظر الأسلحة على إسرائيل من قبل المشرعين البريطانيين وقضاة المحكمة العليا السابقين ووصفها بأنها "مجنونة".

وقال جونسون في مقال له صحيفة ديلي ميل البريطانية، إن "الأشخاص الطيبين والأذكياء واللطيفين في هذا البلد هم في الواقع على استعداد لأن يأخذوا من إسرائيل وسائلها للدفاع عن مواطنيها ضد حماس، وتعظيم آلامهم وحزنهم من أجل حشد الرأي العام الدولي ضد إسرائيل – ونحن نقع في هذا الفخ".

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني السابق، في مقطع فيديو مصاحب لعمود ديلي ميل، أنه على الرغم من "فزعه" من معاناة الشعب الفلسطيني في غزة وسط الحرب المستمرة، لكنه لا يعتقد أنها يجب أن "تنتهي بانتصار حماس".

 كان جونسون مؤيدًا قويًا لإسرائيل وللجالية اليهودية في المملكة المتحدة، ويصف الادعاء بأن حكومة المملكة المتحدة ملزمة بموجب القانون الدولي بفرض حظر على الأسلحة على إسرائيل بسبب جرائم الحرب المزعومة خلال حربها المستمرة ضد حماس في غزة، بأنه "عدوى". .

وخص بالذكر وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون لوضع حد لأي مشاركة حكومية في الضغط من أجل فرض حظر على الأسلحة، قائلا "إذا كنت تريد دليلاً على جنون الحكومة، فيبدو أن محاميي وزارة الخارجية منشغلون بدراسة الفكرة - والتي، على حد علمي، لم يرفضها وزير الخارجية نفسه بعد".

وأضاف جونسون: "يُطلب منا تجنب الإسرائيليين، والتنصل الأخلاقي التام من إسرائيل – في حين أن هذا البلد عانى مؤخرًا فقط من أكبر وأفظع مذبحة للشعب اليهودي منذ الحرب العالمية الثانية؛ وعندما يتم احتجاز 130 رهينة، بما في ذلك طفل رضيع، في زنزانات في غزة من قبل خاطفيهم الجهاديين؛ ويضيف: "عندما يتم إطلاق سراح هؤلاء الرهائن، لا يمكن القول في كثير من الأحيان، أن ذلك يعني الانسحاب الفوري لقوات الدفاع الإسرائيلية ونهاية الصراع".

وزار جونسون، الذي استقال من منصب رئيس الوزراء البريطاني في يوليو 2022، إسرائيل في نوفمبر من العام الماضي وقام بجولة في البلدات الحدودية بجنوب إسرائيل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء البريطاني حظر الأسلحة على إسرائيل بوريس جونسون

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يرفض مهلة غانتس.. ويتحدث عن "الدولة الفلسطينية"

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، إن بيني غانتس اختار أن يهدد رئيس الوزراء بدلا من حركة حماس.

وذكر نتنياهو في بيان: "غانتس اختار وضع شروطه في الوقت الذي يخوض فيه جيشنا قتالا ضد حماس في غزة".

وأضاف نتنياهو: "أرفض المهلة التي عرضها غانتس وأؤكد مجددا رفضي المطلق لقيام دولة فلسطينية كجزء من صفقة التطبيع مع السعودية".

وتابع: "الشروط التي وضعها غانتس هي تلاعب بالكلمات ومعناها واضح انتهاء الحرب والهزيمة لإسرائيل وإهمال أغلب المخطوفين وإبقاء حماس في الحكم وإقامة دولة فلسطينية".

وذكر: "جنودنا الأبطال لم يسقطوا سدى، ومن المؤكد لم يسقطوا لنستبدل حماسستان بفتحستان".

وقال نتنياهو: "إذا كان غانتس يفضل المصلحة القومية ولا يبحث عن حجة لإسقاط الحكومة فليجب على هذه الأسئلة الثلاث":

هل هو مستعد لإتمام العملية العسكرية في رفح من اجل القضاء على كتائب حماس، واذا كان جوابه نعم، فكيف يهدد إذا باسقاط الحكومة في أوج العملية العسكرية؟ هل يعارض الحكم المدني للسلطة في قطاع غزة حتى دون الرئيس محمود عباس؟ هل يقبل بدولة فلسطينية في الضفة وقطاع غزة كجزء من عملية التطبيع مع السعودية؟

وأشار نتنياهو إلى أن موقفه في هذه القضايا المصيرية واضح جدا، قائلا: "رئيس الحكومة مصر على القضاء على كتائب حماس، وهو يعارض إدخال السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة وإقامة دولة فلسطينية والتي حتما ستكون دولة إرهاب".

وأوضح أن حكومة الطوارئ مهمة لإنجاز كل أهداف الحرب بما في ذلك استعادة المخطوفين، مطالبا غانتس بأن يوضح موقفه للجمهور حيال هذه القضايا.

مطالب غانتس

وطالب الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس نتنياهو بالالتزام برؤية متفق عليها للصراع في غزة تشمل تحديد الجهة التي قد تحكم القطاع بعد انتهاء الحرب مع حركة حماس.

وأضاف غانتس في مؤتمر صحفي أنه يريد من حكومة الحرب وضع خطة من 6 نقاط بحلول 8 يونيو، وهي:

إعادة المختطفين الإسرائيليين لدى حماس. القضاء على حكم حماس. نزع السلاح من غزة، وضمان الوجود العسكري الإسرائيلي. إقامة إدارة أوروبية أميركية فلسطينية للقطاع مدنيا، تضمن سلطة ناجحة تحكم غزة، وإعادة المواطنين في الشمال. تطبيع العلاقات مع السعودية من خلال خطوة واسعة لإقامات علاقات مع العالم العربي. تجنيد طلاب المعاهد الدينية في إسرائيل، لضمان قوة الجيش.

وهدد غانتس بانسحاب حزبه من حكومة الائتلاف إذا لم يلب نتنياهو مطالبه.

ووجه كلامه لنتنياهو: "إذا لم تفضل المصلحة الوطنية وفضلت المتطرفين فسنضطر لتقديم استقالتنا، وسنقيم حكومة تحظى بدعم الشعب".

مقالات مشابهة

  • سموتريتش: إسرائيل ستنتصر في غزة بغانتس ومن دونه
  • نتنياهو يرفض مهلة غانتس.. ويتحدث عن "الدولة الفلسطينية"
  • غانتس يهدد بالانسحاب من حكومة الحرب ويشترط.. ونتنياهو يرفض
  • نائب رئيس “الموساد” السابق: خسرنا الحرب بغزة واقتصادنا ينهار
  • نائب رئيس الموساد السابق: خسرنا الحرب بغزة واقتصادنا ينهار
  • بوليتيكو: بايدن يواجه صعوبة فى تحقيق التوازن بين دعم إسرائيل وإدانة الهجمات فى غزة
  • الجمهوريون ينتصرون على بايدن.. الكونجرس يجبر الرئيس الأمريكى على استئناف شحنات الأسلحة إلى الكيان الصهيونى
  • ‎النواب الأمريكي يلزم بايدن بإرسال السلاح لإسرائيل
  • إسبانيا ترفض رسو سفينة شحن محمّلة بأسلحة لإسرائيل
  • إسبانيا تمنع سفن الأسلحة لإسرائيل من الرسوّ في موانئها