تستعد نقابة المهن الزراعية بالاسكندرية لانطلاق فعاليات  المعرض والمؤتمر الدولى الثامن، تحت عنوان، «تكنولوجيا تنقية وتحلية مياة الصرف»، المقرر انعقاده  28 أبريل الجارى.الذى سوف يشارك فيه الفعليات 9 دول اجنبية ، فى اطار توجيه الدولة فى عملية معالجة مياه الصرف الصحى .

وقال الدكتور صبحي سلام، نقيب الزراعيين في الاسكندرية، وكيل كلية الزراعة في جامعة الإسكندرية السابق، أن الملتقى الدولى الثامن يعد الحدث الأضخم، خاصة وأنه يناقش العديد من المجالات الفنية الخاصة بتنقية وتحلية المياه ومعالجة مياه الصرف بنوعيه في دورته الثامنة في مصر 2024.

واشار نقيب الزراعين ان الملقتى يحظى بمشاركة أجنبية دولية واسعة، حيث يشارك في الفعاليات 9 دول اجنبية، تضم ايطاليا وامريكا وتركيا واسبانيا والنمسا وروسيا والنرويج والمجر والهند، فضلا عن مشاركة متميزة للعديد من الهيئات الحكومية المحلية والعالمية.

وأشار إلى أهمية الملتقى تأتى في إطار توجه الدولة في عملية معالجة مياه الصرف الصحي للتخلص من مسببات تلوث تلك المياه سواء كانت عضوية أو غيرها عالقة أو ذائبة عن طريق حجزها وإزالتها أو تحليلها إلى مواد وغازات غير ضارة.

واوضح الدكتور " سلام "  أن مصر شهدت طفرة كبيرة في تنفيذ مشروعات مرافق مياه الشرب والصرف الصحي لتعظيم الاستفادة من كافة الموارد المائية المتاحة للقطاع على أي عجز مائي تواجهه الدولة وسط التحديات التي تواجهها ومنها الزيادة السكانية، وتنفذ الدولة مشروعات متنوعة بين أعمال معالجة مياه الصرف لإعادة الاستخدام وإنشاء محطات تحلية لمياه البحر.

وقال أن عدد محطات معالجة مياه الصرف الصحي التي نفذتها مصر حتى الآن بلغ 480 محطة (ثنائية وثلاثية)، بطاقة استيعابية 16.2 مليون م3/ يوم، وطاقة فعلية 13.7 مليون م3/ يوم، وجارٍ تنفيذ 211 محطة معالجة، بطاقة استيعابية 6 ملايين م3/ يوم.

واضاف إلى أن مثل هذه المعارض فرصة لاظهار التقنيات الجديدة وأحدث الأساليب التكنولوجية المستخدمة 

الجدير بالذكر ان مياه الصرف المعالجة واحدة من الحلول غير التقليدية التي سعت إليها عدة دول على مستوى العالم، للتغلب على الفجوة الكبيرة بين مواردها واحتياجاتها الفعلية، ضمن حزمة الاستراتيجيات والبرامج الساعية، للتغلب على التحديات التي تواجه الدولة  في تنفيذ برامجها التنموية وحماية مشروعاتها الزراعية وأمنها الغذائي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية نقابة المهن الزراعية المؤتمر الدولى الثامن الصرف الصحى معالجة میاه الصرف

إقرأ أيضاً:

رئيس «مياه المنيا» يتفقد محطات الصرف الصحي استعدادا لعيد الأضحى

تفقد المهندس رجب السعيد جبر رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنيا أعمال تطوير وإحلال وتجديد محطات المياه والصرف الصحي بفرع المنيا، وكذلك أعمال التشغيل والصيانة للتأكد من جاهزيتها استعدادا لعيد الأضحى المبارك.

بدأت الجولة بتفقد الانتهاء من إعادة تأهيل وتطوير محطة رفع الصرف الصحي غرب مدينة المنيا بطاقة استيعابية 10000متر مكعب / يوم والتي تخدم حي غرب مدينة المنيا.

 

ارتداء مهمات السلامة والصحة

وأكد رئيس شركة مياه الشرب خلال الجولة، على ضرورة الاهتمام بإجراءات الصيانة الدورية للمحطة ضمن خطة زمنية محددة، وكذلك صيانة المعدات والآلات للمحافظة على الحالة الفنية لها بصفة دائمة، وارتداء مهمات السلامة والصحة المهنية حفاظا على العنصر البشري.

ثم انتقل رئيس مياه المنيا لتفقد شبكة مياه وصرف صحي جنوب مدينة المنيا، حيث شدد على أهمية سرعه حل شكاوى المواطنين خلال فترة عيد الأضحى المبارك وكذلك تطهير غرف ومطابق الصرف الصحي.

 

تطوير وإعادة تأهيل المحطات

واختتم «السعيد» الجولة بتفقد محطة مياه أرض سلطان المرشحة البحرية والقبلية بطاقة تصميمية 475 ل/ ث وذلك لمتابعة أعمال تطوير وإعادة تأهيل المحطة ونسب تنفيذ الأعمال بها، وشدد على ضرورة الانتهاء من الأعمال وتكثيفها بفرق عمل إضافية، مؤكدا على أن المتابعة تتم ضمن خطة الإحلال والتجديد الخاصة بالشركة وتأهيل المحطات للحصول على شهادة TSM.

مقالات مشابهة

  • رئيس مياه سوهاج: رفع درجة الاستعداد القصوى خلال عيد الأضحى المبارك
  • "مياه القليوبية" ترفع درجة الاستعداد القصوى لإستقبال عيد الأضحى
  • رئيس مياه سوهاج يتابع إستعدادات الشركة لعيد الأضحى المبارك
  • رئيس مياه أسيوط يتفقد سير العمل بمحطة معالجة الصرف الصحي بعرب المدابغ
  • مياه أسيوط تناقش الموقف التنفيذي لمشروع محطة معالجة الصرف الصحي بعرب المدابغ
  • رئيس «مياه المنيا» يتفقد محطات الصرف الصحي استعدادا لعيد الأضحى
  • وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية بمرحلتيه الأولى والثانية
  • وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية
  • وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ برنامج خدمات الصرف بالمناطق الريفية بمرحلتيه الأولى والثانية
  • مياه أسيوط تنهى استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك