أعلنت الحكومة اليونانية الأحد رفع مستوى التأهب بشأن حرائق الغابات إلى “المستوى الرابع، خطر مرتفع” في بعض مناطق البلاد غداة اندلاع عدد من الحرائق.

وذكرت وزارة الأزمات المناخية والحماية المدنية في بيان أن “71 حريقا اندلعت السبت في المناطق الزراعية والحرجية في جميع أنحاء البلاد خلال 12 ساعة، بين الساعة 03,00والساعة 15,00 ت غ”.

وتمت السيطرة على غالبية هذه الحرائق خاصة في وسط البلاد، باستثناء حريق لاسيثي في جزيرة كريت (جنوب) الذي كان لا يزال مستمراً الأحد لكن “من دون وجود جبهة نشطة”، بحسب رجال الاطفاء.

وأشاروا إلى أن الحريق أدى الى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة.

وأوضحت الوزارة أن توقعات الأحوال الجوية تفيد بهبوب رياح تبلغ سرعتها 60 كيلومترا في الساعة حتى الثلاثاء على شمال بحر إيجه وأتيكا (منطقة أثينا) وجزر سيكلاديس وكريت ووسط اليونان، “مما يجعل الوضع ينذر بشكل بالغ بنشوب حرائق”.

وأكدت أنه سيتم في هذه المناطق “وضع جميع قوات الحماية المدنية في المستوى 4 (الخطر المرتفع للحريق)”، و”سيكون رجال الإطفاء في حالة تأهب وسيقوم عناصر من القوات المسلحة بتسيير دوريات”.

وسجلت اليونان “معدل درجة حرارة قياسيا بلغ 11,8 درجة مئوية” خلال شتاء 2023-2024، ووصف بأنه “الأكثر حراً على الإطلاق في البلاد”، بحسب مرصد أثينا الذي حذر مؤخرا من “مستوى جفاف مثير للقلق”.

وشهدت اليونان في الصيف الماضي واحدة من أطول موجات الحر وحرائق مدمرة خلفت عشرين قتيلاً وامتدت على مساحة 175 ألف هكتار.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر.. زخات رعدية وبرد مرتقبة بعدد من المناطق

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الخميس، بأن زخات رعدية مصحوبة بحبات البرد مرتقبة من اليوم الخميس إلى يوم غد الجمعة بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر أن هذه الزخات الرعدية، التي ستتراوح ما بين 70 و120 ملم، ستهم كلا من السمارة وأسا الزاك، ابتداء من اليوم الخميس على الساعة الثانية زوالا إلى يوم الجمعة على الساعة الحادية عشرة ليلا.

وأضاف المصدر ذاته، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن أقاليم طاطا وزاكورة وتارودانت وورزازات وتنغير والرشيدية وفكيك، ستشهد أيضا زخات رعدية مصحوبة بحبات البرد، ستتراوح ما بين 30 و 60 ملم، وذلك يوم غد الجمعة من الساعة الواحدة زوالا إلى الساعة الحادية عشرة ليلا.

مقالات مشابهة

  • غابات حيّة تأتي داخل قفص!
  • أثينا.. جهود ومشاريع من أجل بيئة مقاومة للفيضانات
  • وكالة أنباء لبنان: أكثر من 50 غارة إسرائيلية على جنوبي البلاد خلال الساعة الأخيرة
  • اندلاع حرائق وإصابة منزل شمال إسرائيل إثر إطلاق 100 صاروخ من لبنان
  • الساعة النووية.. أدق 100 ألف مرة من الذرية وقد تكشف أسرار الكون
  • اليونان تطارد زروقا في المياه الإقليمية التركية (فيديو)
  • الإسعاف الإسرائيلي يرفع حالة الاستنفار والتأهب إلى أعلى مستوى في البلاد
  • اندلاع حرائق بعد سقوط صواريخ في صفد بالجليل الأعلى
  • الجيش الإسرائيلي يطلق صفارات الإنذار في الجليل الأعلى والجولان
  • نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر.. زخات رعدية وبرد مرتقبة بعدد من المناطق