على عكس التفاؤل الذي أعلنت عنه وسائل إعلام مصرية بشأن إحراز تقدم في المباحثات بين إسرائيل وحركة حماس في القاهرة، أكدت تقارير إعلامية، الإثنين 8 أبريل/نيسان 2024، أن محادثات وقف إطلاق النار"لم تحرز أي تقدم".

اعلان

وكانت قناة القاهرة الإخبارية المصرية قد نقلت عن مصدر مصري رفيع المستوى في وقت مبكر اليوم الاثنين، أن "هناك تقدما في المباحثات والتوافق على المحاور الأساسية بين الأطراف كافة"، وقال إن "جولة المفاوضات بالقاهرة تشهد تقدما كبيرا في تقريب وجهات النظر".

فيما لفت المصدر إلى أن هناك "توافقاً مصرياً أمريكياً قطرياً على ضرورة إيجاد صيغة للوصول لهدنة إنسانية بقطاع غزة بشكل فوري". وأكد أن "الهدنة المقترحة تشمل صفقة تبادل المحتجزين وآليات عودة النازحين بقطاع غزة".

وأشارت القناة المصرية إلى أن وفدي حماس وقطر غادرا القاهرة وسيعودان خلال يومين لإتمام بنود الاتفاق النهائي، فيما سيغادر الوفدان الإسرائيلي والأميركي العاصمة المصرية خلال ساعات قليلة. وأضافت أن المشاورات ستتواصل خلال الساعات الـ48 المقبلة.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد أكدت أن جميع الأطراف تظهر في المفاوضات مرونة أكبر من ذي قبل، وقالت إن حماس تريد التوصل إلى اتفاق.

وأوضحت الهيئة أن الولايات المتحدة تضغط على جميع الأطراف بما فيها إسرائيل، ونقلت عن مسؤول أميركي قوله إن التوصل إلى صفقة بات أقرب من أي وقت مضى.

وفد من حماس يتوجه إلى القاهرة لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النارشاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لعملياته في حي الأمل بخان يونس ويدعي تدمير مخازن أسلحة لحماستطوّر مُفاجئ في مفاوضات "هدنة غزة".. هل يرضخ نتنياهو لأهم شرط وضعته حماس؟

لكن وكالة رويترز للأنباء، نقلت عن مسؤول في حركة حماس أنه "لم يتم إحراز تقدم حتى الآن في محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة"، حيث يضغط الوسطاء، خاصة أمريكا، من أجل إجبار إسرائيل على تقديم تنازلات للتوصل لاتفاق مع المقاومة. 

من جهتها، نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن مصدر سياسي إسرائيلي وصفته بالرفيع قوله إنه "لا يزال أمام الوفد المفاوض وقت طويل لإبرام صفقة تبادل للأسرى مع حركة حماس في قطاع غزة"، وأضافت القناة أن الوفد الإسرائيلي عاد من القاهرة وسط تقارير متضاربة حول التقدم في محادثات وقف إطلاق النار.

وكشفت القناة في وقت سابق أن الاقتراح الأمريكي يقرّ بالسماح للسكان بالعودة إلى أحياء بأكملها في شمال قطاع غزة.

بحسب القناة، فإن مجلس كابينت الحرب في دولة الاحتلال على أهبة الاستعداد للاجتماع في أي ساعة لمناقشة ما يصدر عن محادثات وقف إطلاق النار، وإن كان الاقتراح الأمريكي مقبولاً بالفعل فمن المتوقع أن يكون الجدول الزمني للتنفيذ سريعاً.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مقتل ثلاثة عناصر من حزب الله بينهم قيادي ميداني كبير في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان شركة ماليزية تعتذر وتسحب أحذيتها من السوق بعد انتقادات اتهمتها بكتابة اسم "الله" على نعلها شاهد: بركان "لا كومبري" في الإكوادور يلقي بحممه في المحيط الهادي مصر- سياسة محادثات - مفاوضات حركة حماس هدنة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. أكثر من 6 أشهر على الحرب الإسرائيلية.. قتال مستمر في غزة وتحذيرات من اقتحام رفح يعرض الآن Next "الجميع خائفون" لكن لقمة العيش تتطلب المجازفة.. المزارعون في لبنان تحت القصف الإسرائيلي يعرض الآن Next شاهد: جنود روس يطلقون النار على مركبات مدرعة في أوكرانيا يعرض الآن Next أرباب العمل في أوروبا يجدون صعوبة في التوظيف بسبب غياب المهارات والمؤهلات للمتقدمين يعرض الآن Next شاهد: سائق يدهس متظاهرين إسرائيليين مناهضين لنتنياهو في تل أبيب اعلانالاكثر قراءة هل دقت ساعة اقتحام رفح؟..رغم تحذيرات واشنطن إسرائيل تسحب ألويتها من خان يونس استعدادا لدخول المدينة نيويورك تدفع 17.5 مليون دولار لتسوية دعوى بسبب إجبار الشرطة سيدتين على خلع الحجاب استعدوا للظلام! العالم على موعد غدا مع كسوف كلي للشمس والملايين ينتظرون رؤية ظاهرة فلكية نادرة ليلة ساخنة في تل أبيب.. عملية دهس ومواجهات وغانتس يستنكر وصف المتظاهرين بالأعداء وفد من حماس يتوجه إلى القاهرة لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فلسطين روسيا طوفان الأقصى لبنان حزب الله الحرب في أوكرانيا الاتحاد الأوروبي Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين حركة حماس روسيا My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية مصر سياسة محادثات مفاوضات حركة حماس هدنة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فلسطين روسيا طوفان الأقصى لبنان حزب الله الحرب في أوكرانيا الاتحاد الأوروبي السياسة الأوروبية إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين حركة حماس روسيا السياسة الأوروبية محادثات وقف إطلاق النار یعرض الآن Next حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

"انسحاب جيش الاحتلال".. ما المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار بغزة؟

وسط استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وسقوط آلاف الشهداء من النساء والأطفال، شهدت التحركات الدولية لوقف العدوان نشاطًا واضحًا مؤخرًا، ولعل مقترحات الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار لاقت الترحيب العربي والعالمي.
ووفقًا لوكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، تشمل مقترحات الرئيس الأمريكي وقفًا شاملًا لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، وإطلاق سراح الأسرى والرهائن.
أخبار متعلقة ألمانيا.. إجلاء سكان عدة مناطق بسبب الفيضاناتالهند.. إغلاق صناديق الاقتراع بعد انتخابات ماراثونية استمرت 6 أسابيعكما تتضمن عودة سكان شمال القطاع إلى مناطقهم، وزيادة وتيرة المساعدات الإنسانية بما يدعم الاحتياجات الإنسانية في القطاع، وتنفيذ خطة إعادة إعمار شاملة لغزة.

المجاعة تهدد سكان قطاع #غزة مع مواصلة الاحتلال الإسرائيلي منع تدفق إمدادات الغذاء وحليب الأطفال والدواء والمياه
للمزيد | https://t.co/nU534rRThC#فلسطين | #اليوم pic.twitter.com/KJ1UFT39rO— صحيفة اليوم (@alyaum) June 1, 2024مقترحات بايدن بشأن غزةوناقش صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، المقترح الذي أعلن عنه الرئيس جو بايدن بشأن الأوضاع في قطاع غزة وصفقة التبادل ومراحل إنجازها.
وعبّر سموه خلال الاتصال عن دعم المملكة لكافة الجهود الرامية إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الاسرائيلي، وتقديم المساعدات الإنسانية الملحّة للمدنيين المتضررين جرّاء التصعيد الإسرائيلي، وعودة النازحين إلى منازلهم بشكلٍ آمن.
وأكد وزير الخارجية، ضرورة التعامل بجدية مع كل طرح يحقق وقفاً دائماً لإطلاق النار، وينهي معاناة الشعب الفلسطيني في غزة.

مقالات مشابهة

  • حماس: لم نستلم مبادرات جديدة لوقف إطلاق النار من الجانب الأمريكي
  • ويليام بيرنز في مهمة صعبة وطويلة بشأن غزة.. مخاوف من خيبة أمل جديدة
  • دراما خلف الكواليس.. تفاصيل جديدة بشأن المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار
  • ما دور رئيس الـ "سي أي إيه" في مفاوضات غزة ؟
  • بالتزامن مع خارطة طريق بايدن.. ما دور رئيس سي أي إيه في مفاوضات غزة السرية؟
  • "انسحاب جيش الاحتلال".. ما المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار بغزة؟
  • الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بمبادرة بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • مكتب نتنياهو يرد على مقترح بايدن بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار بغزة.. ونتنياهو يلعق
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي شامل لوقف إطلاق النار بغزة